عربي ودولي

زيلينسكي يطلب من الصين المشاركة في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا

| وكالات

طلب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، من الصين ودول الجنوب العالمي المشاركة في «مؤتمر السلام» بشأن أوكرانيا في سويسرا، الذي ينعقد في حزيران المقبل.
وقال زيلينسكي في مقابلة مع «فرانس برس»: «أود أن تشارك الصين في قمة السلام»، موضحاً أن بكين و«اللاعبين العالميين الآخرين» لديهم «تأثير على روسيا»، حسب قوله، ودعا القيادة الصينية إلى المشاركة في القمة في سويسرا من أجل «إيجاد التوازن».
وأول من أمس الجمعة، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في مدينة هاربين الصينية: إن روسيا مستعدة للمشاركة في مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا، لكنها ليست مدعوة لحضور المؤتمر في سويسرا، وقبل ذلك، قال بوتين إنه خلال المحادثات مــع الرئيـــس الصينــي، شــي جين بينــغ، ناقشا بشكل شامل مسألة عقد مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا في سويسرا، بما في ذلك دعوة الصين إلى هذا المؤتمر.
وذكرت وكالة أنباء «شينخوا»، أن شي قال في اجتماع مع بوتين: إن بكين تدعم عقد مؤتمر دولي للسلام لحل الوضع في أوكرانيا، في حال اعترفت به موسكو وكييف، ورهن مشاركة الصين بمشاركتهما على قدم المساواة.
وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: إن روسيا تدعو شركاءها من دول العالم إلى توخي اليقظة والامتناع عن المشاركة في المؤتمر السويسري حول أوكرانيا، من أجل منع أنفسهم من الانجرار إلى مناهضة روسيا.
وصرحت إدارة الرئاسة البرازيلية، أول من أمس الجمعة، لوكالة «سبوتنيك»، أن «الرئيس لولا دا سيلفا، لن يحضر مؤتمراً حول أوكرانيا في سويسرا، في حزيران المقبل»، وقال مكتب رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، لوكالة «سبوتنيك»، إنه لن يشارك أيضاً في مؤتمر سويسرا، بسبب انشغاله في أحداث ما بعد الانتخابات في بلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن