عربي ودولي

مصر: لم نتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في «العدل الدولية»

| وكالات

نفت مصر، أمس السبت، التراجع عن التدخل في دعوى جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم حرب في فلسطين.

وقال المصدر حسب قناة «القاهرة الإخبارية»: «لا صحة لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام إلى جنوب إفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية»، وأكد أن «مصر عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية»، من دون تفاصيل أكثر عن طبيعة الإجراءات.

والأحد الماضي، أعلنت مصر عبر وزارة خارجيتها عزمها على «التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة».

وأوضحت آنذاك أن «التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، ما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى إيجاد ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة».

وتقدمت جنوب إفريقيا بأحدث طلب لاتخاذ تدابير طارئة رداً على الهجوم العسكري الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التي يلوذ بها نصف سكان القطاع تقريباً، بعدما فروا من الشمال هرباً من الاجتياح الإسرائيلي.

وطالب سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا المحكمة أول من أمس الجمعة، بأن تصدر أمراً لإسرائيل بـ«سحب الجيش الإسرائيلي بشكل فوري وكامل وغير مشروط من قطاع غزة بأكمله»، ومن المتوقع صدور قرار عن المحكمة بشأن التدابير الطارئة الأسبوع المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن