شؤون محلية

سعر قمح الإكثار يصل إلى 7150 ليرة … حماة استعدت لتسويق القمح.. وتوقعات بإنتاج 200 ألف طن

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ السالم لـ«الوطن»، أن إنتاج المحافظة المتوقع نحو 205 آلاف طن، منها نحو 135 ألف طن من أراضي منطقة الغاب بحسب توقعات الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب، ونحو 50 ألف طن من الأراضي الزراعية الواقعة تحت إشراف مديرية زراعة حماة، والباقي من الحقول الإكثارية.

وقال السالم: نأمل أن تتحقق هذه التقديرات، فالظروف الجوية التي سادت المحافظة أثرت سلبياً في الإنتاج الذي نتمنى أن يبلغ عتبة 200 ألف طن من الحقول التي نجت من الأمراض والظروف الجوية.

وأشار إلى أن تسويق محصول القمح واستلامه من فلاحي المحافظة سيبدأ في 26 الشهر الجاري وفي 8 مراكز منتشرة بمختلف مناطق المحافظة.

وفيما يتعلق بأجور الحصادات، ذكر السالم أنها حددت في اجتماع رسمي وبانتظار موافقة المحافظ وإصدار قرار بها ليصار إلى تعميمه، مشيراً إلى أن الأجور التي تم الاتفاق عليها تتضمن 100 ألف ليرة أجرة حصاد الدونم مع التبن دوكما، و125 ألف ليرة أجرة حصاد الدونم والقمح مشوَّل، و80 ألف ليرة من دون تبن.

ومن جانبه، بيَّنَ مدير فرع السورية للحبوب بحماة وليد جاكيش لـ«الوطن»، أنه تم تجهيز مراكز الحبوب الثمانية كالمعتاد في كل موسم تسويق، لاستلام المحصول من الفلاحين، وهي مراكز: حماة، وكفر بهم، وسلمية، وجب رملة، وشطحة، والسقيلبية، ومحردة، وسلحب، وذلك بالكوادر اللازمة، وتعيير القبابين وأجهزة المخابر والتحليل والفوترة الإلكترونية بين المؤسسة والمصرف الزراعي للإسراع بعملية تسليم المحصول.

وأوضح أن فتح المراكز سيكون في 26 أيار الجاري من الساعة 7 صباحاً وحتى 8 مساءً وسيتمّ التسليم وفق نظام الدور.

ولفت جاكيش إلى أنه تم إعطاء تعليمات للقائمين على مراكز استلام الحبوب لمضاعفة وتكثيف جهودهم لإنجاز العمل بدقة، ومنح الفلاحين كل التسهيلات وتذليل كل العقبات وإنجاح موسم تسويق القمح بالشكل المطلوب.

ومن جانبه، ذكر مدير المصرف الزراعي بحماة محيي الدين الراجح لـ«الوطن»، أن الاعتمادات اللازمة لصرف قيمة الأقماح متوافرة، حيث من المتوقع صرف 1.5 تريليون ليرة حسب تقديرات الإنتاج في حماة البالغة نحو 285 ألف طن، موضحاً أن المصرف على جهوزية تامة لصرف مستحقات الفلاحين خلال 48 ساعة.

وأكد مدير فرع إكثار البذار بحماة عثمان دعيمس، أن تسعيرة القمح للفلاحين المكتتبين مع المؤسسة هذا العام ستتراوح ما بين 6600 و7150 ليرة حسب تصنيف المكتتب لدى المؤسسة.

وأوضح أن هذا السعر يتضمن تسعيرة القمح الرسمية التي حددتها الحكومة بنحو 5500 ليرة يضاف إليها المكافأة الإكثارية التي تتراوح نسبتها ما بين 20 و30 بالمئة.

وذكر أن الفرع جهز 4 مراكز لاستلام القمح من الفلاحين، وهي مراكز عين الباد والمكننة الزراعية وكفربهم، ومحلج الفداء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن