اقتصاد

طالبوا بإلغاء عقوبة السجن للمخالفين … وزير التموين يطمئن التجار: الوزارة مستعدة للحوار حول أي موضوع كان

| رامز محفوظ

شدد الوزير خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي لاتحاد غرف التجارة السورية، الذي عقد أمس تحت شعار (مستمرون بتعزيز التنمية الاجتماعية والإنسانية)، على ضرورة اضطلاع الاتحاد بدور حيوي حقيقي لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والارتقاء بها، لما لها من أثر فعال وداعم في تنشيط مؤشرات بالغة الأهمية على مستوى الاقتصاد الكلي وكذلك على المستوى الاجتماعي.

وأردف الوزير قائلاً : نتطلع لأن يكون تاجرنا دائماً في حالة تماهٍ مع متطلبات وخصوصية الظرف وما يمليه من مرونة وتفاعل وتحاور وتشاور فاعل، وأن يكون منتجاً ومؤثراً إيجابياً في وسطه الاجتماعي والاقتصادي في سياق دور تقليدي يندرج تحت عنوان المسؤولية الاجتماعية والتنموية، وخصوصاً أننا الآن بحاجة إلى إعادة إنعاش وبناء وهيكلة جديدة لاقتصادنا ودعم منشآتنا الصناعية وقطاعنا الزراعي وكذلك القطاعات والبنى الخدمية لكي يستعيد بلدنا عافيته.

واعتبر الوزير أن البوصلة الأهم في المشهد العام للاقتصاد السوري هي مؤشرات النمو والناتج التنموي بما ينطوي عليه من وقائع على الأرض، وتوسيع إسقاطات التنمية أفقياً لتشمل أوسع طيف جغرافي وسكاني بانعكاسات مباشرة على الأهالي على امتداد الجغرافيا السورية.

وذكّر الوزير بأهمية دور التجار السوريين على مدى التاريخ في بناء جسور التعاون والتواصل الفاعل مع العالم الخارجي، وما كانت تنطوي عليه فضاءات هذه المهنة وآفاقها من رسائل تحمل الملامح الطيبة والناصعة لمجتمعنا وحضارتنا إلى كل أصقاع العالم.

وعوّل الوزير على جهود وإمكانات التجار الوطنيين لإبرام اتفاقات وشراكات تجارية تساعد على إخراج سورية من دوامة الحصار الظالم .

وخلال إجابته على مداخلات التجار واستفساراتهم التي تمحورت حول تعديل قانون حماية المستهلك رقم /8/ لعام /2021/ وإعادة تفعيل دور لجان إقامة المعارض والمهرجانات والبازارات بالشكل الأمثل وبذل الجهود من قبل مجالس الأعمال لتطوير العمل وزيادة التبادل التجاري وغيرها من القضايا المتعلقة بالعمل التجاري , قال الوزير: إن الوزارة مستعدة للحوار والنقاش حول أي موضوع كان والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين، وأن يكون أي طرح من الطروحات قابل للتطبيق على أرض الواقع ويقدم خدمة للمواطن والتاجر على حد سواء. ويجترح الحلول التي من شأنها تذليل العقبات أمام التجار وتطوير العمل بما فيه مصلحة الوطن ونموه .

بدوره أكد رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام خلال الاجتماع أهمية تطوير بيئة الاستثمار والأعمال بكل أنواعها مشيراً إلى أن الاتحاد وجميع الغرف والمؤسسات والجهات الأخرى ذات الصلة مستمرة في مسؤولياتها المجتمعية والإنسانية عبر دعم المشروعات والمبادرات التجارية والاقتصادية المختلفة.

ومن جهته أشار نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مازن حماد إلى أن المسؤولية الاجتماعية والإنسانية للاتحاد في مجال التجارة كبيرة ويجب على جميع رجال الاقتصاد في سورية التعاون والوقوف إلى جانب المجتمع لتجاوز الظروف الحالية للبلاد على جميع الصعد.

وأشار حماد إلى أهمية اجتماع الهيئة في هذا التوقيت الذي يسبق الانتخابات لتبادل الأفكار والنقاشات والخروج بنتائج إيجابية من خلال وصول أشخاص هدفهم الأساسي هو مصلحة الوطن.

من جهته بيّن خازن اتحاد غرف التجارة السورية إياد السباعي في تصريح خاص لـ«الوطن» أن هناك عدة موضوعات مهمة تمت مناقشتها خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي للاتحاد ومن أبرزها الانتخابات القادمة لغرف التجارة في المحافظات وآلية الانتخابات وفق النظام الداخلي المعتمد للاتحاد، كما تم طرح موضوع المبادرات المجتمعية الخاصة بغرف التجارة وما تقدمه من مبادرات ودورها في النشاطات الاجتماعية.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة موضوع تعديل القانون رقم «8» مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وأن الوزير أبدى تعاوناً كبيراً بهذا الخصوص، حيث تم طرح موضوع إلغاء عقوبة السجن للتاجر المخالف واستبدالها بعقوبة مالية كما تمت مناقشة الكثير من النقاط الأخرى التي طرحت خلال الاجتماع، وأن الوزير طالب أعضاء الهيئة برفع أي مشكلة تعترض أي تاجر أو عضو في الهيئة مباشرة إلى مكتبه من أجل معالجتها بأقصى سرعة وتحديد التفاصيل وكل النقاط الخاصة بأي مشكلة.

وأضاف: كما تمت مناقشة موضوع مجالس رجال الأعمال وآلية تطوير هذه المجالس، كما تم الحديث عن دور الاتحاد في المرحلة المقبلة وتمت مناقشة موضوع البازارات والمهرجانات التي تقام ومدى تأثيرها في عمل التجار من أجل إيجاد آلية لبحث وحل هذا الموضوع.

ونوه بأن هناك اهتماماً من قبل الوزير بموضوع المعارض والتنسيق بين غرف التجارة والصناعة حول موضوع المعارض في المرحلة القادمة، وخصوصاً المعارض التخصصية على مستوى سورية والتي سيكون لها نتائج إيجابية، موضحاً بأن الوزير شدد على ضرورة أن يترافق طرح أي مشكلة تعترضهم بحل مقترح معها، معتبراً أن هذا الأمر يدل على اهتمام كبير من الوزير بموضوع التشاركية وتعزيزها في العمل.

وعن خطة الاتحاد للمرحلة القادمة قال السباعي: نسعى لتطوير عمل الاتحاد في المرحلة القادمة وذلك من خلال قيامنا بتشكيل وفود وبشكل دائم من أجل الوجود في جميع المناسبات واللقاءات الخارجية، لافتاً أنه منذ يومين عاد وفد من الاتحاد من صربيا وكان من ضمن نتائج الزيارة توقيع مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة الصربية والحصول على 30 منحة دراسية للطلاب السوريين في جامعات صربيا وهذا العمل يبشر بالخير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن