اقتصاد

98 مليار ليرة لمصلحة صندوق دعم الإنتاج الزراعي … وزير الزراعة: تحديد أساليب جديدة لتوجيه الدعم الزراعي .. تأمين مستلزمات الإنتاج في موعدها هو دعم أيضاً

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن الاستمرار بدعم القطاع الزراعي من أولويات عمل الحكومة الذي لم يتوقف، معتبراً أن استقرار تأمين كل مستلزمات الإنتاج في موعدها وبالكميات المطلوبة وتنظيم توزيعها هو دعم أيضاً، بالإضافة إلى الأسعار المحددة لها سواء للبذار أم السماد أو المحروقات وكذلك القروض الممنوحة من المصرف الزراعي لكل النشاطات الزراعية.

وأكد الوزير خلال الاجتماع الذي عقد أمس في الوزارة لمناقشة الموازنة التقديرية وخطة عمل صندوق دعم الإنتاج الزراعي لعام 2024، والميزانية الختامية لعام 2023، والآلية المقترحة لتسويق البقوليات الغذائية «حمص وعدس وفول حب»، ودعم محصول الشعير المسلم للمؤسسة العامة للأعلاف، أهمية دور الصندوق في رسم سياسة دعم القطاع الزراعي على المستوى الوطني وفق رؤية علمية واضحة تحقق الهدف الأساسي لإحداثه، لافتاً إلى ضرورة تحديد آلية جديدة لتوجيه الدعم الزراعي ليكون له أثر مباشر على الفلاح وانعكاس إيجابي على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي.

وأشار الوزير إلى مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي في هذا المجال والبرامج المنبثقة عنه وضرورة وضعها موضع التنفيذ، وإجراء لقاءات وحوارات مفتوحة على مستوى المحافظات والمناطق بحضور كل الشرائح فيها من فلاحين وخبراء وفنيين ونقابات ومنظمات وغيرها لمناقشة آلية الدعم الحالية وتطويرها والأساليب المطلوب اتباعها لتوحيد جهة الدعم وتوجيه مساره بطرق جديدة ووضع خطة إستراتيجية مستقبلية لعمل الصندوق.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير صندوق دعم الإنتاج الزراعي رائد حمزة أن خطة عمل الصندوق لعام 2024 تؤكد على دعم العديد من المحاصيل، وأن الحكومة وافقت بداية على دعم بذار القمح المحسن الموزع من المؤسسة العامة لإكثار البذار على الفلاحين وذلك بنسبة 4 بالمئة من تكلفة إنتاج كيلو غرام واحد من البذار المحسن بمبلغ 157 ل.س/كغ. وقد بلغت الكميات الموزعة فعلياً 38 ألف طن.

إضافة إلى دعم استبدال أشجار الحمضيات الهرمة أو الهالكة أو المتدهورة بفعل العوامل الجوية أو الأمراض والحشرات لمرحلة يصعب معالجتها، أو المزروعة في مواقع غير ملائمة بيئياً وفق الخريطة الصنفية والعمل على تشميل المزارعين الذين يحملون رخص قلع تعود لعامين سابقين بهذا البرنامج ولعام واحد فقط، لافتاً إلى أن عدد الغراس الموزعة فعلياً قد بلغ 9356 وسعر الغرسة 4000 ل.س.

إضافة لذلك دعم المحاصيل البقولية من حمص وعدس وفول المسوقة للمؤسسة السورية للتجارة بحيث سيتم إضافة مبلغ 3000 ل.س على سعر استلام كل كيلو غرام واحد من محصولي الحمص والعدس، ومبلغ 2500 ل.س على سعر استلام كيلو غرام واحد من محصول الفول وذلك لكمية 10000 طن من كل محصول.

و أوضح حمزة أن تمويل تنفيذ الخطة سيكون على الشكل الآتي: المبالغ المرصودة لمصلحة الصندوق ضمن الموازنة العامة للدولة لعام 2024 بلغت نحو 75 مليار ل.س. والمبالغ المدورة من العام 2023 بعد تنفيذ خطة عمل الصندوق لعام 2023 وتسديد كل الالتزامات بحدود 22.982 مليار ل.س أي إن المجموع يصل إلى نحو 97. 982 مليار ل.س، منوهاً بأنه قابل للزيادة خاصة أن هناك نية إلى توجيه الدعم إلى المواد العلفية مثل الذرة الصفراء والشعير المسلم للمؤسسة العامة للأعلاف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن