الأولى

دي ميستورا: يجب تحسين واقع السوريين.. وقوائم الإرهابيين تبحث في مجلس الأمن

أكد المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا أن الشعب السوري «ينتظر منا التحدث بصوت واحد ويجب ألا ينصب الحديث فقط على السياسة بل عن تحسين واقع الشعب السوري أيضاً».
وفي مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه وفد الحكومة السورية، قال دي ميستورا: «تحدثنا عن الحكم الجيد وسيادة القانون ودستور جديد»، مشيراً إلى أن الحديث عن قوائم الإرهابيين «يجب أن يتم في أروقة مجلس الأمن» رغم أن الوفد الحكومي «أثار المسألة».
واعتبر دي ميستورا أن يوم الإثنين القادم سيكون يوماً مهماً للمضي بالمباحثات وأن «الأولوية هنا تنصب حول قرار مجلس الأمن 2254 بأن نجتمع هنا قبل حلول الأول من شباط»، موضحاً أن المباحثات ستعمل على ضمان قدرة الوصول إلى كل منطقة محاصرة، وهي 14 منطقة «بعضها محاصرة من الحكومة وبعضها من المعارضة، وداعش تحاصر دير الزور».
وحول جدول المباحثات قال المبعوث الأممي: «الأجندة واضحة للغاية فيما يخص تعليمات القرار الأممي وأنا وسيط الأمم المتحدة ونتحدث عن حوكمة حقيقية، أي إن الحكومة ذات طبيعة خاصة تنطبق عليها الحوكمة، ودستور انتقالي حقيقي، والأمر مبكر للقول ما سيحدث»، معقباً على حضور رندة قسيس وهيثم مناع بالقول: «أرسلنا دعوات فردية لأشخاص نعتقد أنهم مستعدون للقدوم إلى المفاوضات وإثرائها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن