الأولى

أدانت التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية … دمشق: تايوان جزء من الصين وهذه حقيقة لا تتأثر بأي انتخابات

| وكالات

أكدت سورية دعمها وتمسكها بمبدأ «صين واحدة» ممثلة بحكومة جمهورية الصين الشعبية، معربة عن إدانتها للتدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان لها أمس: «مع اقتراب موعد مسرحية التنصيب الرئاسي في تايوان المزمعة اليوم (الإثنين)، تؤكد سورية دعمها وتمسكها بمبدأ «الصين الواحدة» ممثلة بحكومة جمهورية الصين الشعبية، كما تدعم جهود الصين لصون سيادة الصين ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية».

وأضافت الخارجية: تدين الجمهورية العربية السورية محاولات التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لجمهورية الصين الشعبية، وكل الاستفزازات والتصرفات التي من شأنها توتير الأوضاع في منطقة شرق آسيا، وزعزعة الأمن والاستقرار الدوليين.

وشددت الخارجية على أن سورية تعتبر أن جزيرة تايوان جزء لا يتجرأ من جمهورية الصين الشعبية، وأن هذه الحقيقة لا تتأثر بأي إجراءات أو انتخابات تجري فيها.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الصينية، بأن بكين ستعمل بكل ثبات وحزم على التصدي لكل الأنشطة الساعية لما يسمى «استقلال تايوان» وللدعم الخارجي له.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الوزارة تشانج شياو قانج، رداً على استفسار إعلامي بشأن التفاعلات العسكرية الأخيرة بين الولايات المتحدة ومنطقة تايوان الصينية، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

وحث تشانج الولايات المتحدة على أن تكون على دراية تامة بمدى حساسية مسألة تايوان، والتوقف عن أي شكل من التبادلات الرسمية والاتصالات العسكرية مع منطقة تايوان، والإحجام عن إرسال إشارات خاطئة إلى الانفصاليين المؤيدين لما يسمى «استقلال تايوان».

كما حذر المتحدث من أن المحاولات التي تقوم بها سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان، من أجل نيل الاستقلال بدعم من الولايات المتحدة ومقاومة إعادة التوحيد بالقوة، محاولات محكوم عليها بالفشل.

الوزير المستشار في السفارة الصينية في واشنطن ليو بنغ يوي كان أكد يوم الثلاثاء «أن الجانب الأميركي بحاجة إلى اتخاذ تدابير ملموسة للحفاظ على العلاقات الشاملة وكذلك العلاقات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة، وحماية السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي».

وفيما يتعلق بمراسم التنصيب المزمعة التي ستجري اليوم الإثنين اعتبر المسؤول الصيني أن هذه الانتخابات هي انتخابات محلية، وقال: «نتيجة الانتخابات لا يمكن أن تغير الحقيقة الأساسية المتمثلة في أن هناك صين واحدة في العالم، وأن تايوان جزء من الصين، كما لا يمكن لنتيجة الانتخابات أن تغير الاتجاه التاريخي لإعادة توحيد تايوان مع الوطن الأم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن