رياضة

في الجولة الأخيرة من الدوري الإنكليزي الممتاز.. غوارديولا يكتب التاريخ … ستة ألقاب إنكليزية في ثماني محاولات

| محمود قرقورا

حقق المدرب الإسباني بيب غوارديولا لقب الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة السادسة في ثماني محاولات وكان قد حقق لقب الدوري الألماني ثلاث مرات في ثلاث محاولات كما حقق الدوري الإسباني ثلاث مرات في أربعة مواسم ليكون قد حقق بطولة الدوري 12 مرة خلال 15 موسماً وهذا لم يحققه أي مدرب في العالم.

وهذا الرقم كبير جداً وتكفي الإشارة إلى أن فيرغسون حقق 13 بطولة دوري مع اليونايتد 13 مرة خلال 27 موسماً، كما أن بوب بيزلي حقق بطولة الدوري مع ليفربول ستة ألقاب في تسع محاولات.

ومقارنة مع المدربين الحاليين نجد أن الإيطالي ماسيمليانو أليغري مدرب نادي يوفنتوس الإيطالي حقق ستة ألقاب وكذلك الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الذي درب في الدوريات الخمسة الكبرى ونال من كل بستان وردة على الأقل، ويبقى أنشيلوتي الأكثر تتويجاً بلقب دوري الأبطال بأربعة ألقاب مرشحة للزيادة يوم السبت الأول من حزيران مقابل ثلاثة ألقاب لغوارديولا بيد أن محاولات أنشيلوتي أكثر بكثير.

لقب صعب

لا شك أن السيتي حقق اللقب هذا الموسم بصعوبة بالغة ولكن ليس اللقب الأصعب في تاريخه، لأن اللقب الأصعب يبقى لقب 2018/2019 بفارق نقطة عن ليفربول وكذلك دوري 2021/2022

ولكن يحسب له العودة من بعيد، إذ كان ليفربول يتقدم السباق ومن بعده آرسنال، دون تجاهل لقب 2011/2012 يوم تقدم على اليونايتد بفارق الأهداف ولم يحسم اللقب حتى الوقت بدل الضائع بفضل هدفين من دزيكو وأغويرو بمرمى كوينز بارك رينجرز في المباراة الشهيرة.

وعندما كبا ليفربول وآرسنال انتهز الفرصة وانقض على الصدارة بفضل سلسلة انتصارات بلغت تسعة وساعده التفرغ للشأن المحلي بعد الخروج غير المستحق من دوري الأبطال، علماً أن تعادلاً وحيداً في هذه المباريات التسع كان كافياً لانتقال الأفراح من مانشستر إلى لندن بفارق الأهداف لمصلحة المدفعجية.

مباراة اللقب

اتفق الكثيرون على أن مواجهة السيتي وتوتنهام يوم الثلاثاء الفائت كانت مباراة اللقب، وفيها كان آرسنال بحاجة إلى خدمة من جاره توتنهام ولو بالتعادل، ولكن السيتي خدمته الكرة في تلك المباراة وخصوصاً في الشوط الثاني الذي سجل فيه النرويجي هالاند هدفي اللقاء وكان حارس السيتي البديل أورتيكا نجم الشوط بتصديه لعدة محاولات قبل أن يسجل هالاند الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء، وعند إطلاق صافرة النهاية أيقن الجميع أن السيتي لن يخسر اللقب وأن توتنهام خارج دوري الأبطال وآرسنال سينتظر موسماً جديداً لتحقيق اللقب الغائب منذ عام 2004.

واللافت في تلك المباراة أن بعضاً من جماهير توتنهام كان يصفق ويهتف لمانشستر سيتي خوفاً من فوز العدو التقليدي آرسنال باللقب، مع العلم أن النقاط الثلاث في تلك المباراة كانت كافية لمشاركة السبيرز في دوري الأبطال للموسم المقبل.

هداف وأفضل لاعب

جاء تتويج السيتي تزامناً مع تتويج مهاجمه هالاند بلقب هداف الدوري برصيد 27 هدفاً متقدماً بفارق خمسة أهداف عن كول بالمار هداف تشيلسي.

وذهبت جائزة أفضل لاعب للاعب السيتي أيضاً فيل فودين، وهو الذي اختير لاعب الموسم أيضاً، ونال جائزة أفضل لاعب بنظر الكتاب والمدربين.

وفاز لاعب تشيلسي بالمار بجائزة أفضل لاعب صاعد.

أما جائزة القفاز الذهبي فذهبت إلى ديفيد رايا حارس آرسنال الذي حافظ على نظافة شباكه في 16 مباراة.

أرقام أخرى

– السيتي تساوى مع آرسنال بعدد مرات الفوز بـ28 مرة لكل منهما مقابل 24 لليفربول، في حين نادي شيفلد الذي احتل المركز العشرين هو الأقل تحقيقاً للفوز بثلاث مرات فقط.

– نادي برايتون هو الأكثر تكلماً بلغة التعادل بـ12 مرة مقابل خمس مرات لنادي آرسنال وهو الأقل تعادلات هذا الموسم.

– تلقى نادي شيفلد 28 خسارة وهو الرقم القياسي هذا الموسم مقابل ثلاث هزائم للسيتي وهو أقل تعرضاً للخسارة.

– سجل مانشستر سيتي 96 هدفاً كرقم قياسي هذا الموسم بفارق خمسة أهداف عن آرسنال، في حين يعد شيفلد الأقل تسجيلاً بـ35 هدفاً.

– تصدر آرسنال قائمة الأقوى دفاعاً بتلقيه 29 هدفاً في حين شيفلد يونايتد تلقى 104 أهداف.

– أكثر الأندية تعرضاً للبطاقات الصفراء هو تشيلسي بـ105 بطاقات والأقل مانشستر سيتي بـ52 بطاقة في حين الأكثر تعرضاً للبطاقة الحمراء هو بيرنلي بـ7 بطاقات ووحده نادي لوتون لم يتعرض لأي بطاقة.

غوارديولا واللقب 36

بتتويجه بقلب الدوري يصل المدرب غوارديولا إلى اللقب 36 في مسيرته حيث لقب بطولة الدوري الإسباني ثلاث مرات والدوري الألماني ثلاث مرات والإنكليزي ست مرات، كما حقق لقب كأس إسبانيا مرتين وكأس ألمانيا مرتين وكأس إنكلترا مرتين، وحقق السوبر الإسباني ثلاث مرات، وحقق لقب دوري الأبطال مع برشلونة مرتين ومع السيتي مرة، وحقق لقب السوبر الأوروبي مع برشلونة مرتين ومع البايرن مرة ومع السيتي مرة، وحقق لقب مونديال الأندية مع برشلونة مرتين ومع البايرن مرة ومع السيتي مرة، وحقق لقب كأس الرابطة الإنكليزية أربع مرات، وللعلم فإن لقب الدرع الخيرية ليس رسمياً في إنكلترا وحققه مرتين، وأمامه الفرصة للتتويج بكأس إنكلترا يوم السبت المقبل عندما يتقابل السيتي واليونايتد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن