رياضة

الإنتر يفرمل لازيو وبريست خطف مقعد دوري الأبطال … تعادل مثير للريال بطله نرويجي وجيرونا ضمن الثالث … السيتي يواصل هيمنته على البريميرليغ بلقب يخلده التاريخ

| خالد عرنوس

وانتهى مسلسل الدوري الإنكليزي الطويل من دون مفاجآت تذكر، فاحتفظ مان سيتي باللقب الرابع على التوالي ونال الآرسنال شرف المحاولة للموسم الثاني على التوالي وودعت جماهير ليفربول المدرب يورغن كلوب بفوز على الوولفز وسط أجواء مفعمة بالمشاعر الحميمة، وكذلك ودّع برايتون مدربه ديزيربي، وكان ليفركوزن بطل البوندسليغا أنهى الموسم بلقب نظيف أو لقب ذهبي بلا هزيمة يوم السبت على حين تلقى البايرن ضربة معنوية بخسارته الوصافة لمصلحة شتوتغارت، وفي فرنسا حملت الجولة الأخيرة تبديلاً بهوية الفرق المتأهلة إلى المسابقات الأوروبية بعد دقائق أخيرة أضفت بعض البهارات على الجولة الختامية.

وفي إسبانيا تحددت مراكز المقدمة قبل جولة الختام التي باتت صورية بعدما تأكد هبوط قادش، ولعل الحدث الأبرز العودة التاريخية لفياريال بالتعادل مع البطل المدريدي برباعية للاعب مغمور دخل بها التاريخ وضمن برشلونة خوض السوبر بعد فوزه على رايو، أما جاره جيرونا فتأكدت أسبقيته على الأتلتي الذي تراجع للمركز الرابع للمرة الأولى في عهد سيميوني، وفي إيطاليا تفادى إنتر الهزيمة أمام لازيو وضمن أتلانتا مقعده بدوري الأبطال واقترب روما من ضمان المشاركة باليوروباليغ على حين بات ساسولو ثاني الهابطين ليلحق بساليرنتانا.

محاكاة التاريخ

لم تحمل الجولة الختامية من البريميرليغ الكثير من الإثارة، فقد بكّر السيتي بالحسم وذلك بفضل نجمه فيل فودين (أفضل لاعب في الموسم) الذي سجل ثنائية، وحاول ويستهام العودة وأنهى الشوط الأول متأخراً بفارق هدف قبل أن ينهي رودري أحلام الآرسنال بالثالث الذي أبقى اللقب في خزائن السيتي الذي توج باللقب الثامن منذ أن أصبح ملكاً للإماراتيين والأهم أنه اللقب الرابع على التوالي وهو مالا يفعله فريق في تاريخ الدوري الإنكليزي الذي انطلق عام 1888، وبالطبع فإن الفضل بعد الأموال العربية يعود إلى المدرب غوارديولا الذي توج بلقبه السادس وهو اللقب 36 في تاريخه كمدرب في مسيرة لم تتجاوز الـ17 موسماً مع برشلونة والبايرن والسيتي.

وأنهى سماوي مانشستر الموسم بفوز تاسع على التوالي وكذلك بسجل نظيف على ملعبه (14 انتصاراً و5 تعادلات)، وبالمقابل عانى الآرسنال قليلاً قبل أن يخرج بالفوز المطلوب على ضيفه إيفرتون إلا أن حلمه بهدايا جيرانه أجّل مسألة استعادة اللقب موسماً آخر، ويحسب للمدرب أرتيتا ولاعبيه أنهم خسروا اللقب هذه المرة في الجولة الأخيرة التي ابتسمت لغوارديولا للمرة الثالثة.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 38

مان سيتي × ويستهام 3/1، الآرسنال × إيفرتون 2/1، ليفربول × وولفرهامبتون 2/0، كريستال بالاس × أستون فيلا 5/0، شيفيلد يونايتد × توتنهام 0/3، برينتفورد × نيوكاسل 2/4، تشيلسي × بورنموث 2/1، برايتون × مان يونايتد 0/2، لوتون تاون × فولهام 2/4، بيرنلي × نوتنغهام 1/2.

حصيلة البريميرليغ

– 10 انتصارات كاملة شهدتها الجولة تقاسمها الضيوف مع المضيفين ومنها 6 بأهداف من الجانبين فسجل 37 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وآخر من علامة الجزاء.

– 39 مرة ظهر اللون الأصفر منها 9 مرات في مباراة لوتون × فولهام مقابل إنذار واحد في مباراتي السيتي × ويستهام وبيرنلي × نوتنغهام وطرد نيلسون سيميدو (وولفرهامبتون) بالحمراء المباشرة.

– توج إرلينغ هالاند (مان سيتي) هدافاً للموسم برصيد 27 هدفاً يليه كول بالمر (تشيلسي) بـ22 هدفاً ثم ألكسندر إيساك (نيوكاسل) بـ21 يليه أولي واتكينز (أستون فيلا) ودومينيك سولانكي (بورنموث) وفيل فودين (السيتي) بـ18 هدفاً يليهم محمد صلاح (ليفربول) بـ18 هدفاً.

تعادل قياسي

في إسبانيا وقع ريال مدريد البطل بفخ تعادل تاريخي على أرض فياريال بنتيجة قياسية بتاريخ مواجهات الفريقين وكذلك بتعادل قياسي في عموم الليغا هذا الموسم، والغريب أنه حتى الدقيقة 48 كانت النتيجة تشير إلى تقدم الضيف الملكي 4/1 إلا أن 9 دقائق فقط كانت كافية للغواصات ليدرك التعادل قبل أن يهدر فرصة الفوز أكثر من مرة، وإذا كان فياريال سجل أربعة أهداف للمرة الأولى بمرمى الريال فإن نجمه ألكسندر سورلوت الذي سجل سوبر هاتريك للمرة الأولى والهاتريك هو العاشر هذا الموسم بالليغا والثالث للاعب من الغواصات، والأهم أن النرويجي الدولي انتزع صدارة الهدافين مسجلاً 23 هدفاً وهو الذي سجل 16 هدفاً خلال 67 مباراة في الموسمين الأخيرين.

التعادل هو الخامس للريال خارج أرضه والأول بعد 9 انتصارات متتالية وهو السادس على التوالي في 6 زيارات إلى ملعب لاسيراميكا بالدوري، وبالمقابل ضمن برشلونة مركز الوصيف بفوزه على رايو بثلاثية وهو الفوز الثالث على التوالي للكاتالوني بشباك نظيفة بعد 3 مباريات كارثية تلقى خلالها 9 أهداف، وحقق جيرونا فوزاً جديراً على أرض فالنسيا فضمن المركز الثالث مستفيداً من هزيمة أتلتيكو مدريد على أرضه أمام أوساسونا بنتيجة 1/4 وهو الفوز الأعلى تاريخياً للأخير في ملعب مضيفه، وتأكد هبوط قادش عقب تعادله مع ضيفه لاس بالماس وخاصة أن مايوركا أنقذ نفسه من هزيمة على ملعبه أمام ألميريا، وأصبح قادش الأندلسي الثالث الذي يغادر الليغا بعد غرناطة وألميريا.

النتائج الكاملة – الإسباني 36

فياريال × ريال مدريد 4/4، برشلونة × رايو فاليكانو 3/0، فالنسيا × جيرونا 1/3، أتلتيكو مدريد × أوساسونا 1/4، بلباو × إشبيلية 2/0، بيتيس × سوسيداد 0/2، ألافيس × خيتافي 1/0، قادش × لاس بالماس 0/0، غرناطة × سلتا فيغو 1/2، مايوركا × ألميريا 2/2.

حصيلة الليغا

– 3 تعادلات أحدها سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 32 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة وهدف من ركلة جزاء.

– 49 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 12 صفراء في مباراة ألافيس × خيتافي مقابل صفراوين في مباراة بلباو × إشبيلية وطرد أليكس موريبا (خيتافي) بالإنذار الثاني على حين خرج فيكتور شوست (قادش) بالحمراء المباشرة.

– انتزع ألكسندر سورلوت (فياريال) صدارة الهدافين برصيد 23 هدفاً يليه أرتيم دوفبييك (جيرونا) بـ21 هدفاً ثم جود بيلنغهام (الريال) بـ19 هدفاً ويليه روبرت ليفاندوفسكي (البرشا) بـ18 هدفاً.

أدوار صغيرة

في إيطاليا نجا إنتر من هزيمة ثالثة هذا الموسم عندما تعادل مع ضيفه لازيو مسجلاً تعادله الرابع على أرضه من ستة تعادلات كلها بأهداف وخسر ميلان مباراة هامشية أمام تورينو وهذا الأخير أنعش آماله الضئيلة بمقعد المؤتمر الأوروبي، وضمن أتلانتا حضوره بدوري الأبطال عقب فوزه على ليتشي بغض النظر عن تتويجه بطلاً لليوروباليغ من عدمه وقد سجل فوزه الخامس على التوالي ومازالت عينه على مركز أفضل بناء على نتيجة أمس بين بولونيا ويوفنتوس وكذلك مباراته المؤجلة.

وأصبح ساسولو ثاني الهابطين إلى السييرا B عقب هزيمته على أرضه أمام كالياري بهدفين وتعادل أودينيزي مع إيمبولي بهدف لمثله وهي المرة الأولى التي يهبط فيها النييروفيردي منذ صعوده إلى الدرجة الأولى قبل أحد عشر موسماً، وجاء فوز كالياري لينعش حظوظه بالبقاء بين الكبار علماً أنه الفوز الأول بعد 5 جولات والثاني فقط خارج ملعبه، وجاء فوز فرزينوني على مونزا بهدف كأول فوز خارج أرضه هذا الموسم ليصبح أقرب للنجاة، وجاء تعادل أودينيزي مع إيمبولي ليبقي الوضع بينهما على حاله وأحدهما الأقرب لمغادرة السييرا A، ويمكن لفوز هيلاس أمس في حال حدث أن يكون ضامناً له للبقاء.

النتائج المسجلة – الإيطالي 37

إنتر ميلانو × لازيو 1/1، تورينو × ميلان 3/1، ليتشي × أتلانتا 0/2، روما ×جنوى 1/0، فيورنتينا × نابولي 2/2، مونزا × فرزينوني 0/1، ساسولو × كالياري 0/2، أودينيزي × إيمبولي 1/1.

– ساليرنتانا × هيلاس فيرونا، بولونيا × يوفنتوس (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 3 تعادلات إيجابية مقابل 5 انتصارات منها 3 للضيوف و4 بنتائج نظيفة فشهدت المباريات الثماني 18 هدفاً جاء منها 3 أهداف عبر نقطة الجزاء.

– 28 بطاقة صفراء شهدتها المباريات الثماني ومنها بطاقتان في مباراة تورينو × ميلان مقابل 8 صفراوات في مباراة أودينيزي × إيمبولي، وطرد ألبرتو غراسي (إيمبولي) ولياندرو باريديس (روما) بالإنذار الثاني.

– لم يطرأ أي تبديل على صدارة الهدافين فبقيت بحوزة لاوتارو مارتينيز (إنتر) برصيد 24 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ16 هدفاً ثم فيكتور أوسيمين (نابولي) بـ15 هدفاً يليه أوليفيه جيرو (ميلان) بـ14 هدفاً.

المفاجأة السارة

في الدوري الفرنسي شهد الوقت بدل الضائع من الجولة الختامية التبديل الأهم على صعيد المقدمة، ففيه أدرك نيس التعادل مع مضيفه ليل بهدفين لمثلهما ليخسر الأخير المركز الثالث الذي كان بحوزته قبل انطلاق الجولة بفارق الأهداف عن بريست، وصب هذا التعادل في مصلحة بريست الفائز بسهولة على تولوز بثلاثية فتأهل للمرة الأولى بتاريخه إلى دوري أبطال أوروبا في حين اكتفى ليل بالمشاركة في الدوري الأوروبي وتأهل نيس للمشاركة بدوري المؤتمر.

ولم ينفع لوريان الفوز على كليرمون بخماسية فلحق به إلى الدرجة الثانية على الرغم من خسارة منافسه الأقرب ميتز أمام البطل سان جيرمان بثنائية ففارق الأهداف بقي لمصلحة ميتز بالمواجهات المباشرة على الرغم من تعادلهما على مستوى فارق الأهداف.

النتائج الكاملة – الفرنسي 34

ميتز × سان جيرمان 0/2، موناكو × نانت 4/0، ليل × نيس 2/2، تولوز × بريست 0/3، لنس × مونبيلييه 2/2، ليون × ستراسبورغ 2/1، لوهافر × مرسيليا 1/2، ريمس × رين 2/1، لوريان × كليرمون 5/0.

حصيلة الليغ أن

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و4 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 31 هدفاً جاء منها خمسة أهداف عبر نقطة الجزاء.

– 28 مرة ظهر اللون الأصفر في جولة منها مرة واحدة في مباراتي لوهافر × ستراسبورغ ولنس × مونبيلييه مقابل 7 صفراوات في مباراة لوريان × كليرمون، ووحده إيدون زيغروفا (ليل) طرد بالحمراء المباشرة.

– توج كليان مبابي (سان جيرمان) هدّافاً للدوري برصيد 27 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) وألكسندر لاكازيت (ليون) بـ19 هدفاً ثم وسام بن يدر (موناكو) وبيير أوباميانغ (مرسيليا) بـ16 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن