شؤون محلية

حماة تستعد للامتحان … عبود: ضمان الأجواء الهادئة والانضباط وأشد العقوبات للمخالفين

| حماة – محمد أحمد خبازي

أكد محافظ حماة معن عبود، ضرورة سير العملية الامتحانية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة على أكمل وجه وضمن أجواء هادئة وانضباط، والتقيد بالأنظمة والقوانين من الجميع معلمين وطلاباً، وفرض أشد العقوبات بحق المخالفين.

وطلب المحافظ من المعنيين باجتماع ترأسه لبحث التحضيرات لبدء العملية الامتحانية، بحضور قائد الشرطة اللواء حسين جمعة، تأمين كل مستلزمات العملية الامتحانية، وتأمين كل خطوط النقل وإلزام سائقي النقل الداخلي بالعمل منذ الصباح المبكر لتأمين الطلاب إلى مراكزهم الامتحانية، ومنع دخول المراكز الامتحانية لأي شخص كان إن لم يكن بصفة رسمية، ومنع التجمعات أمام المراكز.

وشدد على ضرورة تشكيل فرق صحية جوالة على المراكز وتوزيع سيارات الإسعاف أمام المدارس والمحاور الطرقية للاستجابة لأي طارئ، داعياً كل الجهات المعنية في المحافظة لإنجاح الامتحانات التي ستبدأ في 26 الشهر الجاري.

من جهته أكد قائد الشرطة استعداد قوى الأمن الداخلي للقيام بمهامها على مدار الساعة ومؤازرة السلطة التنفيذية لتحقيق الأمن والأمان في المحافظة.

من جانبه، بيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية موسى غازي لـ«الوطن»، أن مديرية التربية أنهت كل استعداداتها للامتحانات العامة لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية بفروعها العديدة، موضحاً أنه تم اتخاذ كل الإجراءات التي تكفل توفير أفضل الأجواء الامتحانية الممكنة في سبيل راحة التلاميذ والطلاب.

مدير التربية المكلف إبراهيم موسى المحمد أوضح في تصريح لـ«الوطن»، أن عدد الطلاب المسجلين في شهادة التعليم الأساسي نحو 29618 طالباً موزعين على 276 مركزاً، لافتاً إلى أنه حرصاً على مصلحة التلاميذ تم إحداث مراكز في الريف لتخفيف العبء عن التلاميذ وذويهم حسب الإمكانات المتاحة، وحسب توافر شروط إحداث المراكز الامتحانية، وقد بلغ عددها 97 مركزاً تضم 8947 تلميذاً وتلميذة.

وأشار إلى أنه بلغ عدد مراكز الدراسة الحرة لشهادة التعليم الأساسي 9 مراكز في مدينة حماة تضم 989 تلميذاً وتلميذة، موضحاً أن عدد طلاب الإعدادية الشرعية نحو 137 تلميذاً موزعين في مركزين، على حين بلغ عدد المسجلين في الثانوية العامة «علمي – أدبي» 19206 طلاب وطالبات منهم 5023 بالفرع الأدبي، و14174 طالباً في الفرع العلمي موزعين في 170 مركزاً جميعها في مراكز المدن، أما طلاب الدراسة الحرة فقد بلغ عددهم 4606 طلاب موزعين في 38 مركزاً.

وأوضح مدير التربية أن عدد طلاب الثانوية التجارية 680 طالباً وطالبة موزعين في 13 مركزاً، مشيراً إلى أنه تم إحداث مركزين للدراسة الحرة وبضمان 142 طالباً وطالبة.

ولفت إلى أن عدد الطلاب المسجلين في الشهادة الثانوية المهنية الصناعية بلغ 2997 طالباً موزعين في 27 مركزاً، فيما بلغ عدد المراكز للدراسة الحرة 8 وتضم 776 طالباً وطالبة، على حين بلغ عدد الطالبات الثانوية المهنية النسوية نحو 732 طالبة تم توزيعهن في 9 مراكز، ، وعدد الطلاب في الثانوية الشرعية 286 طالباً وطالبة موزعين في 3 مراكز.

وذكر أنه تم تأمين كل مستلزمات العملية الامتحانية من الأثاث، وإجراء الصيانات للمقاعد حرصاً على تأمين أفضل الأجواء للطلبة، وتم التنسيق مع المحافظ وقائد شرطة المحافظة لضمان أمن الامتحانات واستقرارها، كاشفاً أنه من باب الحرص على مصلحة الطالب، تم تكليف أحد العاملين في كل مركز لتنظيم عملية الدخول وإجراء التفتيش الوقائي، حتى لا يقع الطالب بالمحظور أو يرتكب خطأ يكلفه الحرمان أو العقوبة الامتحانية.

وحرصاً من مديرية التربية على أن يكون الطالب بحالة نفسية جيدة، وعملاً بتوجيهات الوزارة، بين أن المديرية نفذت في كل مدارس المحافظة لقاءات إرشادية مع الطلاب في المدارس بداعي التوعية الصحية والإجراءات المتبعة للتخلص من القلق الامتحاني لتقديم الامتحان بشكل هادئ من دون أي توتر.

وأشار موسى المحمد إلى أن الجديد في هذا العام من التعليمات الوزارية الناظمة لضمان سير العملية الامتحانية، القانون رقم 42 المتضمن العقوبات بحق كل من يرتكب من غير التلاميذ مخالفات للتعليمات الامتحانية وأعمال التصحيح أو التدخل أو المساهمة فيها، حيث يذكر القانون العقوبات التي منها السجن والغرامة من 3 ملايين إلى 5 ملايين، كما هناك عقوبات ذكرها القانون وهي السجن من سنة إلى سنتين وبغرامة من 300 ألف ليرة إلى 500 ألف ليرة لمن يتلاعب بعمليات التصحيح أو التنتيج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن