عربي ودولي

أربع دول بينها سورية تعلن الحداد

| الوطن- وكالات

أعلنت كل من سورية والعراق ولبنان وباكستان الحداد الرسمي تعبيراً عن تضامنها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، وعدد من المسؤولين، إثر تحطم طائرة كانت تقلهم.

وجاء في بيان للحكومة السورية: «تشارك الجمهورية العربية السورية الشعب الإيراني الصديق أحزانه بمصابه الجلل بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما إثر حادثٍ أليم أثناء أداء واجب العمل».

ووفق البيان، تعلن حكومة الجمهورية العربية السورية الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، وتنكس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طوال هذه المدة.

بدورها أعلنت الحكومة العراقية أمس، الحداد العام ليوم واحد بوفاة الرئيس رئيسي ومرافقيه، حسب ما ذكرت وكالة «واع».

وفي لبنان أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، «الحداد الرسمي على وفاة الرئيس رئيسي، وزير الخارجية عبد اللهيان والوفد المرافق، حسب ما ذكر موقع «النشرة».

من جهته رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، قال: إن «إسلام آباد تعرب عن خالص تعازيها وتعاطفها مع إيران في هذه الخسارة الفادحة، معلناً (أمس) الإثنين يوم حداد وطني على وفاة الرئيس رئيسي»، حسب ما ذكرت قناة «روسيا اليوم».

من جهتها السفارة الإيرانية بدمشق، أعلنت أمس في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه، عن إقامة حفل تأبيني وسجل تعازي باستشهاد الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ورفاقهما، وذلك في مقرها.

وحددت السفارة وفق البيان، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء لتقبل التعازي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ورفاقهما في مقرها على أوتستراد المزة.

إلى ذلك نكست السفارة الروسية في طهران العلم الروسي حداداً على أرواح الرئيس رئيسي والوفد المرافق له، حسب «روسيا اليوم».

وأشارت البعثة الدبلوماسية في السفارة إلى أن تنكيس العلم جاء «تضامناً مع الأصدقاء الإيرانيين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن