عربي ودولي

مسؤول صهيوني: لم نكن نحن.. خبير ألماني: ربما اصطدمت بجبل لقدم معداتها التقنية … طهران تأمر بفتح تحقيق في أسباب حادثة تحطم الطائرة

| وكالات

أمر رئيس هيئة الأركان للقوات المسلّحة الإيرانية اللواء محمد باقر محمد باقري بفتح تحقيق في أسباب حادثة تحطم الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، على حين سارع كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى نفي أي علاقة له بالحادث، حيث نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول إسرائيلي تأكيده أن لا علاقة لإسرائيل بوفاة الرئيس رئيسي، في حادث تحطم الطائرة، على حين رجح خبير تحليل البيانات الطيار الألماني جوليان روبكه بأن تكون مروحية الرئيس الإيراني ومرافقيه قد اصطدمت بجبل بسبب صعوبة الملاحة لقدم معداتها التقنية.

وكالة «مهر» أكدت أن باقري كلف وفداً رفيع المستوى يشمل خبراء وعسكريين لفتح التحقيق في أبعاد وأسباب حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل رئيسي والوفد المرافق له.

وأشارت الوكالة إلى أن الوفد وصل إلى موقع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية وباشر التحقيق، وأنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات الميدانية لاحقاً.

في غضون ذلك نقلت شبكة «إن. بي. سي نيوز» عن مسؤول أميركي قوله في وقت سابق: إنه لا يوجد على ما يبدو أي دليل على تدخل أجنبي في حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني.

بدورها نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول في الكيان الإسرائيلي تأكيده أن «لا علاقة لإسرائيل» بوفاة الرئيس الإيراني، في حادث تحطم طائرة مروحية كان على متنها، وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «لم نكن نحن».

بدورها ذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية نقلاً عن الخبير الألماني جوليان روبكه أن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه قد تكون اصطدمت بجبل بسبب صعوبة الملاحة لقدم معداتها التقنية.

وحسب ما نقلت قناة «روسيا اليوم» فإن الصحيفة نشرت عبر قناتها على «تلغرام» نقلاً عن خبير تحليل البيانات الطيار الألماني جوليان روبكه، أنه «من المحتمل أن تكون المروحية الرئاسية المصممة في عام 1994، قد اصطدمت بجبل بسبب المعدات التقنية القديمة التي تسمح لها بالتحليق فقط عبر التضاريس الأرضية الواضحة، مشيراً إلى أنه «من الصعب للغاية على الطيارين التحليق بهذه المروحية باستخدام وضع الطيران الأعمى، أي بالاستعانة بالمعدات وأجهزة الملاحة أثناء الظروف الجوية السيئة، من دون رؤية واضحة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن