عربي ودولي

عدد كبير من زعماء العالم عزّوا بوفاة الرئيس رئيسي ورفاقه … الخامنئي يعلن الحداد وتشييع الجثامين اليوم … شي: الشعب الصيني فَقَدَ صديقاً جيداً.. بوتين: كان سياسياً بارزاً

أعلن قائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي الحداد الرسمي العام لمدة خمسة أيام بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم في أذربيجان الشرقية، وتكليف النائب الأول للرئيس محمد مخبر مهام السلطة التنفيذية وفق الدستور الإيراني، على حين أعلنت الحكومة الإيرانية تعيين مساعد وزير الخارجية علي باقري كني قائماً بأعمال وزارة الخارجية، خلفاً للوزير الراحل حسين أمير عبد اللهيان.

ووفق وكالة «تسنيم» قال الخامنئي: حسب المادة 131 من الدستور، يتولى مخبر إدارة السلطة التنفيذية ويتعين عليه الترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوماً.

وأعلن مجلس صيانة الدستور في إيران، أمس الإثنين، عن إجراءات جديدة عقب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، وقال المتحدث باسم المجلس وفق وكالة «تسنيم» الإيرانية: إن «النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة بعد موافقة المرشد الأعلى، وسيتم تشكيل لجنة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات»، مبيناً أن «ملء الشغور الرئاسي سيتم وفقاً للدستور من دون أي خلل».

ويوضح الدستور الإيراني، طريقة التعامل مع أي طارئ ناتج عن شغور منصب الرئاسة في البلاد، حيث ينص في مادته الـ131 على أن النائب الأول لرئيس الجمهورية يتولّى أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة قائد الثورة الإسلامية.

في الغضون، عقد اجتماع استثنائي لرؤساء السلطات برئاسة الرئيس المكلف، جرى خلاله التأكيد على الاستمرار في التعاون فيما بينها وتقديم الخدمات للشعب، في حين أصدرت الحكومة الإيرانية بياناً ينعى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما على متن المروحية.

باقري خلفاً لعبد اللهيان

في السياق، أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي أنه تم تعيين مساعد وزير الخارجية علي باقري كني قائماً بأعمال وزارة الخارجية، خلفاً للوزير الراحل حسين أمير عبد اللهيان.

باقري كني وفور توليه مهام وزارة الخارجية تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الكويت عبد اللـه اليحيا، أعرب خلاله عن تقديره لمشاعر التضامن ورسائل العزاء الكويتية، وأكد ضرورة توسيع وتعميق العلاقات مع دول الجوار مواصلة هذا النهج، حسب وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية «إرنا».

وفي وقت سابق أمس ومع إعلان انتهاء عملية البحث والتحقيق لفرق الإنقاذ في سقوط المروحية التي كانت تقل الرئيس واستشهاده ورفاقه، صرح رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بأن جثامين الشهداء تنقل إلى روضة الشهداء في تبريز.

وأفاد رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بيرحسين كوليوند بأن عملية البحث قد انتهت وتم نقل جثامين الشهداء إلى روضة الشهداء في تبريز، على أن يتم نقلها اليوم الثلاثاء إلى طهران.

ووسط مشاعر الحزن التي تخيم على إيران، أقامت جموع غفيرة من أهالي طهران مراسم تأبين وتكريم للراحل رئيسي ورفاقه في ساحة ولي عصر، حسب وكالة «مهر» التي أشارت إلى أن هذا التجمع تم بتنظيم من مجلس تنسيق الدعاية الإسلامية في جميع أنحاء البلاد.

وحضر حشد كبير من الصغار والكبار من الرجال والنساء والفتيات والفتيان في أنحاء متفرقة من ساحة ولي عصر، وبينما كان صوت القرآن يسمع في كل مكان في الساحة، رفعت أعلام الحداد السود في أجزاء مختلفة من الساحة.

بوتين: كان صديقاً مخلصاً

وإثر إعلان نبأ الوفاة صباح أمس، تقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قائد الثورة الإسلامية الإيرانية علي الخامنئي بالتعازي في الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إثر تحطم المروحية وذلك في برقية نشرها الموقع الرسمي للكرملين على شبكة الإنترنت وفق ما ذكرت قناة «روسيا اليوم» في موقعها الإلكتروني.

وقال بوتين: إن رئيسي كان سياسياً بارزاً، أمضى حياته كلها في خدمة وطنه، وكان يحظى باحترام واسع بين مواطنيه وكذلك حول العالم، وأسهم في تعزيز العلاقات الودية بين بلدينا كصديق مخلص لروسيا على نحو لا يقدر بثمن، وبذل في ذلك جهوداً كبيرة، ما أثمر عن تطور العلاقات الثنائية لمستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأكد بوتين في اتصال هاتفي أجراه مع القائم بأعمال رئيس إيران محمد مخبر أنه «كان يعرف إبراهيم رئيسي ويكن تقديراً له كشريك موثوق به.

شي: خسارة كبيرة

بدوره أعرب الرئيس الصيني عن تعازيه بوفاة الرئيس رئيسي ومرافقيه، ونقلت وكالة «شينخوا» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله: إن وفاته المأسوية هي خسارة كبيرة للشعب الإيراني، وإن الشعب الصيني فقد صديقاً جيداً».

الخارجية الاميركية قدمت أيضاً تعازيها وأوضح المتحدث باسمها ماثيو ميلر في بيان، بأن «الولايات المتحدة تعرب عن تعازيها الرسمية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان وأعضاء آخرين في وفدهم في حادث مروحية في شمال غرب إيران»، وأضاف «في وقت تختار إيران رئيساً جديداً، نكرر دعمنا للشعب الايراني ونضاله من أجل حقوق الانسان والحريات الأساسية»!

وفي السياق، قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، حسب ما ذكر موقع «اليوم السابع» المصري: «نشعر بحزن عميق إزاء رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي فقد خسرنا شخصاً مثالياً وقائداً استثنائياً في العالم، كما كان شقيقنا».

رئيس وزراء الهند ناريندرادا مودارداس مودي قال في منشور له على منصة «إكس»: حسبما نقلت قناة «إن دي تي في» الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية: إن مساهمة رئيسي في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران، ستظل دائماً في الذاكرة، مؤكداً أن الهند تقف مع إيران في هذا الوقت العصيب.

رامافوزا: مأساة حزينة

رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا وصف في برقية تعزية إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران فقدان رئيسي بـ«المأساة الحزينة» على ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا».

من جهته وحسب «روسيا اليوم» أكد رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف أن الشعب الإيراني فقد شخص الرئيس رجل دولة خدم بلاده بإخلاص».

كما عبّر الرئيس السريلانكي رانيل ويكريمسينغه وفق وكالة «سانا» عن حزنه لوفاة الرئيس الإيراني وعن خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب إيران.

من جانبهما أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تعازي الاتحاد بوفاة رئيسي ووزير خارجيته عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم أمس.

ووفقاً لموقع «النشرة» اللبناني تقدم رئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان بالنيابة عن حكومة وشعب أرمينيا، بـ«خالص التعازي في الوفاة المأساوية لصديقي وزميلي إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما»، مضيفاً: «تدعم أرمينيا وشعبها الدولة الصديقة والجارة جمهورية إيران الإسلامية في هذه الفترة الصعبة».

وقدم رئيس الوزراء الياباني ووزير خارجيته التعازي والمواساة للشعب الايراني باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان، وأفاد الموقع الرسمي للخارجية اليابانية، إن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا قال في بيان: «آسف للغاية للرحيل المفاجئ لفخامة رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية».

كما أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية، بيانا أمس، عزت فيه رسمياً باستشهاد رئيسي، ووزير الخارجية عبد اللهيان، حسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن