الأولى

واشنطن غاضبة وتندد بالمذكرة: الأمر شائن! … الجنائية الدولية تتحرك لاعتقال نتنياهو ووزير حربه

| وكالات

تقدّم المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان، بطلبات لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير حربه يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

وقدم المدعي العام طلبات للدائرة التمهيدية الأولى، في المحكمة الجنائية الدولية، لإصدار أوامر الاعتقال، وتضم لائحة الاتهامات الموجهة لكل من نتنياهو وغالانت، التي نص عليها بيان المدعي العام «تجويعاً جماعياً لمدنيين، والتسبب بمعاناة وجرائم متعمدة، قتلاً متعمداً، وهجمات متعمدة ضد سكان مدنيين، وتطرفاً ودعوة لقتل جماعي، وتنفيذ جرائم بحق الإنسانية».

رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو رفض قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحقه، ووصفه بأنه «فضيحة»، قائلاً: «لن توقفني أو توقفنا، أن المقارنة الفاضحة التي أجراها المدعي العام في لاهاي بين قادة إسرائيل ورؤساء منظمة حماس الإرهابية هي جريمة تاريخية لا تمحى ومظهر واضح لمعاداة السامية».

من جهته وصف الرئيس الأميركي بايدن، طلب المدعي العام بـ«الأمر الشائن»، وقال: «دعوني أكون واضحاً: أياً كان ما يعنيه هذا المدعي العام، لا يوجد أي تكافؤ على الإطلاق بين (موقفي) إسرائيل وحماس». على حد تعبيره.

موقف بايدن انسحب على وزير خارجيته أنتوني بلينكن الذي ندد بمساعي المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو ووزير الحرب غالانت، معتبراً أن لا سلطة قضائية للهيئة الدولية على إسرائيل.

وحذر المسؤول الأميركي من أن مساعي المحكمة لإصدار مذاكرات توقيف بحق نتنياهو وغالانت تعرّض جهود وقف إطلاق النار في غزة للخطر.. وقال في بيان له: «نرفض مساواة المدعي العام للمحكمة الجنائية بين إسرائيل وحماس. إنه أمر مخزٍ»!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن