شؤون محلية

محافظ اللاذقية لـ«الوطن»: إجراءات وتسهيلات لإنجاح تسويق القمح

| اللاذقية – عبير محمود

أكد محافظ اللاذقية عامر هلال لـ«الوطن»، توفير كل مستلزمات تسويق محصول الحبوب بشكل سهل ومريح، مشيراً إلى الجهوزية التامة لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل آلية التسويق لما يحقق مصلحة المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم.

وخلال اجتماع تنسيقي مع الجهات المعنية، أكد هلال على تقديم ما يلزم لإنجاح عملية تسويق محصول الحبوب وتنفيذ كل الإجراءات المطلوبة بالتعاون بين كل الجهات ذات الصلة.

وأقر الاجتماع مجموعة من الإجراءات والتسهيلات، تتضمن مساعدة الفلاحين في نقل الأقماح بوساطة آليات المؤسسة أو أي واسطة نقل أخرى وتأمين محروقاتها إلى مركزي الاستلام للكميات بحدود 2طن، واستلام الأقماح من الفلاحين المذكورة أسمائهم في القوائم الاسمية الواردة من مديرية الزراعة على الهوية فقط من دون شهادة منشأ وتسديد قيمة الأقماح للفلاحين بما لا يتجاوز 72 ساعة.

كما تضمنت الإجراءات تأجيل أقساط المصرف الزراعي المستحقة على الفلاحين بغير زراعة القمح وإلغاء براءات الذمة من مديرية المالية وغيرها والمطلوبة من قبل المصرف الزراعي حتى يتم تسديد قيم الأقماح، مع توجيه مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمصادرة كل الأقماح المهربة وحصر المادة بمؤسسة الحبوب.

مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب ياسر ملحم، أكد إنجاز كل متطلبات العمل في مركزي الاستلام المحددين في مطحنة الساحل وقبو العوامية، واختيار كوادر ذات كفاءة عالية.

من جهته، أشار مدير الزراعة والإصلاح الزراعي باسم دوبا إلى أن المساحة المزروعة بالقمح في المحافظة نحو 7697هكتاراً، والإنتاج المتوقع يصل إلى 16626طناً، لافتاً إلى جهوزية المديرية للتعاون مع كل الجهات لتسهيل عملية التسويق.

كما أكد مدير فرع المصرف الزراعي ميلاد عيسى أن المصرف جاهز لصرف المستحقات المالية لمزارعي القمح ضمن المدة المحددة، وذلك بمجرد وصول القوائم الاسمية وتحويل المبالغ المرصودة مع بدء تسويق المحصول.

بشار إلى أن فرع المؤسسة السورية للحبوب باللاذقية سيبدأ استلام الأقماح من المزارعين اعتباراً من يوم الأحد القادم في مركزي قبو العوامة ومطحنة الساحل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن