شؤون محلية

خطوة جيدة في القنيطرة.. جولات المسؤولين على الامتحانات ممنوعة لأنها تربك الطلاب

| القنيطرة – خالد خالد

أكد محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران حرص المحافظة والمعنيين بالعملية الامتحانية وإعطاء صورة حقيقية ومشرفة عن القنيطرة والالتزام بحسن سير العملية الامتحانية والحرص على عدالتها من خلال تحقيق تكافؤ الفرص والوقوف على مسافة واحدة من جميع الطلاب وتهيئة الجو المناسب وتوفير الطمأنينة والاستقرار النفسي، مشدداً على محاسبة كل من يحاول العبث بسير العملية الامتحانية.

وخلال اجتماع حول التحضير للامتحانات اعتبر جمران أن 30 بالمئة من نتاج الطالب خلال امتحانات الشهادات العامة يتلخص بتوفير الراحة النفسية والجو الملائم بعيداً عن الضغوط.

من جانبه كشف رئيس مكتب التربية الفرعي جاسم الصالح أنه تم الطلب من وزارة التربية عدم قيام أي مسؤول بجولة على امتحانات الشهادات العامة لكونها لا تقدم ولا تؤخر، وتؤثر في سير العملية الامتحانية وتشغل الطلاب وتعرضهم للتوتر والارتباك وعدم التركيز وقطع سلسلة أفكارهم، مؤكداً أن كامل المسؤولية عن سير العملية الأمتحانية يقع على عاتق التربية وكوادر الشرطة، وعدم السماح لأي شخص «مسؤول» مهما كانت صفته بالتدخل بالعملية الامتحانية.

وبينت الإحصائيات الصادرة عن دائرة الامتحانات بتربية القنيطرة أن أعداد الطلاب المسجلين لدورة 2024 على أرض المحافظة وتجمعاتها بدمشق وريفها ولجميع الشهادات وبكل فروعها بلغت 12628 طالباً، في حين كان عدد المتقدمين بدورة العام الماضي 14134 طالباً.

وأوضح مدير التربية عبدو زيتون أن المديرية قامت بإعداد قواعد البيانات للطلاب المتقدمين إلى الثانوية العامة بفروعها المختلفة والبالغ عددهم 3445 طالباً وطالبة، في حين أن دورة العام الماضي كان 5500 طالب وطالبة، مبيناً أن عدد طلاب الفرع العلمي بلغ 2190طالباً وطالبة موزعين على 24 مركزاً.

وأضاف: أما بالنسبة لعدد طلاب الفرع الأدبي فقد بلغ 1255 طالباً وطالبة والدورة الماضية 193 طالباً موزعين على 18 مركزاً، مشيراً إلى أن عدد طلاب الشهادة الثانوية المهنية 517 طالباً وطالبة والدورة السابقة 715 طالباً، موزعين على 16 مركزاً، أما عدد طلاب الثانوية الشرعية فهم 17 وعدد طلاب الإعدادية الشرعية 45 طالباً، وسيقدمون امتحاناتهم على أرض المحافظة.

ولفت زيتون إلى عدد طلاب شهادة التعليم الأساسي 8645 طالباً والدورة الماضية تقدم 8859 طالباً وطالبة موزعين على83 مركزاً، مشيراً إلى أن مجموع المراكز الامتحانية على أرض المحافظة وتجمعات دمشق وريفها 143 مركزاً، علماً أن عدد المراكز بالدورة السابقة 160 مركزاً.

وأضاف: تم توفير كل مستلزمات إنجاح العملية الامتحانية للشهادات العامة وتأمين كل متطلباتها بالتعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات الحكومية من سيارات ومحروقات وحماية دائمة لمراكز الامتحانات، وتأمين متطلبات طباعة الأسئلة وتجهيز مركز تصحيح الامتحانات وتوزيع القرطاسية والمستلزمات على المراكز الامتحانية، إضافة إلى تأمين الآليات اللازمة لنقل المراقبين ومندوبي التربية لتوزيع أسئلة الامتحانات على المراكز وضمان وصولها إلى المراكز في موعدها المحدد.

الجدير أن وزارة التربية منعت وحرمت الطلاب الأحرار بالقنيطرة من التقدم في محافظتهم وعدم السماح لهم بالتقدم باسم المحافظة نتيجة تعليمات وزارية مجحفة بحق القنيطرة وأبنائها ليترك هذا القرار أكثر من علامة استفهام حول التعاطي مع أبناء المحافظة دون سواها والمبررات التي أدت إلى حرمان الأحرار من التقدم بمحافظتهم، الأمر الذي سيرتب على الأهالي والطلاب أعباء مالية إضافية للتنقل من القنيطرة إلى دمشق، عدا الوقت والجهد في ظل أزمة نقل خانقة تعاني منها المحافظة أصلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن