عربي ودولي

ألمانيا دعت إلى تشكيل تحالف لتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي … سياسي أوكراني: زيلينسكي ليس له الحق في تمثيل البلاد خارجياً

| وكالات

رغم انتهاء ولايته القانونية ابتداءً من يوم أمس الثلاثاء قال ممثل العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر سانو أنه لا يوجد لدى الاتحاد الأوروبي أدنى شك حول شرعية الرئيس الأوكراني الحالي فلاديمير زيلينسكي، على حين أكد زعيم الحزب الأوكراني المحظور «منبر المعارضة- من أجل الحياة» فيكتور ميدفيدشوك أمس أن ليس لزيلينسكي الحق في تمثيل أوكرانيا بعد الآن، ومن جانبها اقترحت ألمانيا إنشاء تحالف من 12 دولة لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي.
وصرح زعيم الحزب الأوكراني المحظور «منبر المعارضة- من أجل الحياة»، فيكتور ميدفيدشوك، أمس الثلاثاء، بأن «الرئيس الأوكراني، المنتهية ولايته الرئاسية قانونيا، فلاديمير زيلينسكي، لن يكون لديه الحق في تمثيل أوكرانيا، ابتداء من 21 أيار الجاري، وتوقيعه على الوثائق لن تكون لها أي قوة قانونية».
وقال ميدفيدشوك، خلال مقابلة خاصة مع وكالة «سبوتنيك»، رداً على سؤال عما إذا كان بإمكان زيلينسكي، تمثيل أوكرانيا في الساحة الدولية بدءاً من 21 أيار الجاري: «السؤال ليس ما إذا كان يستطيع ذلك أم لا، فهو ليس له الحق في القيام بذلك».
وحسب ميدفيدتشوك، فإن زيلينسكي «لم يعد يمثل أوكرانيا، وتوقيعه على الوثائق لا يعني شيئاً، لأنه ليس له قوة قانونية»، وأشار إلى أنه «في عهد زيلينسكي، توقفت أوكرانيا عن الوجود اقتصادياً وسياسياً، وابتداء من 21 أيار 2024، فقد زيلينسكي شرعيته».
وانتهت فترة ولاية زيلينسكي، الأول من أمس الإثنين 20 الشهر الجاري الجاري، وتم إلغاء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا لعام 2024، استناداً إلى الأحكام العرفية والتعبئة العامة، حيث قال زيلينسكي: إن الانتخابات «ليست في الوقت المناسب».
وأشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أن مسألة شرعية زيلينسكي، بعد انتهاء سلطاته يجب أن يجيب عنها النظام السياسي والقانوني الأوكراني بذاته، وذكّر بوتين بأنه في الدستور الأوكراني «هناك العديد من الخيارات»، ويجب على المحكمة الدستورية للجمهورية تقييمها.
في السياق، قال ممثل العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر سانو إنه لا يوجد لدى الاتحاد الأوروبي أدنى شك حول شرعية الرئيس الأوكراني الحالي فلاديمير زيلينسكي.
وحسب وكالة «تاس»، جاء ذلك وفقاً لما أفاد به سانو للصحفيين في مؤتمر صحفي ببروكسل أمس الثلاثاء، حيث قال: «ليس لدى المجتمع الأوكراني أو الأحزاب السياسية الرئيسية أي شكوك حول من الرئيس الشرعي، وليس لدينا أيضاً أي شك حول شرعية زيلينسكي».
ووفقاً للدستور الأوكراني كان من المفترض إجراء انتخابات رئاسية في البلاد شهر آذار الماضي، إلا أن القيادة السياسية تذرعت بـ«الأحكام العرفية»، ولم تعقد الانتخابات، بينما تنتهي صلاحيات زيلينسكي ليلة 21 أيار.
إلى ذلك، اقترحت ألمانيا إنشاء تحالف من 12 دولة لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي، وحسب موقع «روسيا اليوم» كتبت وزارة الدفاع الألمانية على صفحتها في موقع «أكس» للتواصل الاجتماعي: «ستقدم بلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج وكندا المساعدة المالية، على حين ستقدم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا ورومانيا وليتوانيا مساعدات مالية وصواريخ، وتعتزم لاتفيا كذلك الانضمام إلى المبادرة».
وتسمى المبادرة الألمانية، التي تم إطلاقها في نيسان، «عمل الدفاع الجوي الفوري لأوكرانيا «IAAD، وحسب المستشار الألماني أولاف شولتس دعت برلين لتشكيل تحالف لتزويد أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وإيريس- تس وسكاينيكس ومدافع جيبارد ذاتية الدفع المضادة للطائرات، ويخطط الاتحاد الأوروبي لتزويد أوكرانيا بسبعة أنظمة باتريوت.
من جانبه قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا: إن الغرب لا يملك من الأسلحة ما يمكن نقله إلى كييف من أجل قلب دفة الصراع بأوكرانيا ومسار الهزيمة للقوات المسلحة الأوكرانية في ساحة المعركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن