عربي ودولي

السويد دعت إسرائيل إلى الالتزام بالقوانين الدولية وفتح المعابر إلى غزة … الأردن: على الجميع احترام قرارات «الجنائية الدولية» لتأخذ العدالة مجراها

| وكالات

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ضرورة احترام قرارات محكمة الجنايات الدولية وقال: إن المحكمة وجدت لتأخذ العدالة مجراها، في حين دعا وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، إسرائيل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، والالتزام بالقوانين الدولية وفتح المعابر للسماح بإدخال المساعدات.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك في عمان أمس الثلاثاء، قال وزير خارجية الأردن: إن المحكمة الجنائية الدولية وُجدت «لتأخذ العدالة مجراها»، وشدد على وجوب أن «يحترم الجميع قراراتها»، وعلى أن «القانون الدولي وجد ليطبق ولا أحد فوق القانون»، لافتاً إلى أن «المحكمة الجنائية الدولية وجدت لتأخذ العدالة مجراها وعلى الجميع أن يحترم قراراتها»، وفق ما نقلت قناة «المملكة» الأردنية.

وجاءت تصريحات الصفدي غداة طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أول من أمس الإثنين، إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب «جرائم حرب» في قطاع غزة والضفة الغربية.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، دعا غالانت إلى «رفض محاولة المدعي العام للجنائية الدولية حرمان إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها وإطلاق سراح المختطفين لديها»، وفق زعمه، مدعيا أن «إسرائيل ليست طرفاً في المحكمة، ولا تعترف بسلطتها»، والإثنين، أعلن المدعي العام للجنائية الدولية في بيان أنه يسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت وثلاثة من قيادات حركة حماس، بتهم ارتكاب «جرائم حرب».

من جهة ثانية، أكد الصفدي أن الأردن مستمر بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني و«لن تثنيه الهجمات الإرهابية (في إشارة لاعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي) عن إيصال المساعدات لغزة والضفة الغربية»، ووصف الصفدي الوضع بقطاع غزة بـ«الكارثي».

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حربها على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فوراً، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

وفي سياق متصل، أدان وزير خارجية الأردن اقتحام القوات الإسرائيلية مدينة جنين ومخيمها، صباح أمس، مبيناً أن «الضفة الغربية تعاني إجراءات غير شرعية من الاحتلال الإسرائيلي».

بدوره، دعا وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، إلى تنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وطالب إسرائيل بالالتزام بالقوانين الدولية وفتح المعابر للسماح بإدخال المساعدات.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الصفدي، أمس الثلاثاء، إن اللقاء ركز على الوضع الكارثي في غزة، وأشاد بجهود الأردن وما قدمه خلال الفترة الماضية للفلسطينيين في غزة من مساعدات إنسانية وغيرها، وأكد بيلستروم أن الوضع الإنساني في غزة كارثي، ويجب حماية المدنيين هناك، موضحاً أنه «منذ السابع من تشرين رفعنا حجم المساعدات الإنسانية عبر كل برامج الاتحاد الأوروبي لغزة».

وشدد بيلستروم على ضرورة الإفراج عن المحتجزين في غزة إضافة إلى تبني إجراءات تستهدف فرض عقوبات على المستوطنين في الضفة الغربية.

وعقد الصفدي وبيلستروم مباحثات موسعة تناولت تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث بحثا في مقر وزارة الخارجية الأردنية في عمّان، الجهود المبذولة للتوصل لوقف لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء قطاع غزة.

وتناولت المباحثات كذلك الجهود المبذولة لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» التي تقوم بدور لا يمكن الاستغناء عنه تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن