عربي ودولي

طاجيكستان أعلنت الحداد لمدة يومين وسريلانكا ليوم واحد … الأمم المتحدة تنكس علمها حداداً على استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه

| وكالات

نكست الأمم المتحدة علم المنظمة الأممية أمس، حداداً على استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه، إثر حادثة تحطم مروحية كانت تقلهم يوم الأحد الماضي، وذلك تزامناً مع إعلان السلطات في طاجيكستان حداداً عاماً لمدة يومين في جميع أرجاء البلاد تضامناً مع الشعب الإيراني، وإعلان الحكومة السريلانكية الحداد الوطني مدة يوم.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أعلنت الأمم المتحدة تنكيس العلم، أمس عند الثامنة والنصف صباحاً بتوقيت نيويورك حداداً على استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه.

وجرى تنكيس الأعلام خلال مراسم أقيمت في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأميركية، بحضور مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني وعدد من المسؤولين في الأمم المتحدة، حسبما ذكرت وكالة «الأناضول».

من جانبه، أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن أنطونيو غوتيرش اتصل بالمندوب الإيراني للمنظمة الأممية ونقل تعازيه باستشهاد رئيسي ومرافقيه حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا».

وأول من أمس وقف أعضاء مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت إثر إعلان استشهاد الرئيس رئيسي والوفد المرافق له وبينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وفي السياق أعلنت السلطات في طاجيكستان وفقاً لوكالة «مهر» للأنباء الإيرانية الحداد العام مدة يومين تكريماً لذكرى الرئيس رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وغيرهما من كبار المسؤولين الإيرانيين الذين ارتقوا في تحطم طائرة هليكوبتر يوم الأحد الماضي.

وحسب وكالة «سبوتنيك» للأنباء الطاجيكية، فقد توقف بث البرامج الترفيهية على القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية الحكومية لمدة يومين في طاجيكستان.

كما أعلنت الحكومة السريلانكية الحداد الوطني مدة يوم على استشهاد الرئيس رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم مع مسؤولين آخرين في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران على ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأميركية أن الحكومة السريلانكية أمرت جميع مؤسسات الدولة برفع العلم الوطني إلى نصف الساري حداداً على وفاة الرئيس الإيراني.

ووفق وكالة «الأناضول» نكست تركيا الأعلام في العاصمة أنقرة، بعد إعلان الحداد ليوم واحد إثر وفاة رئيسي والوفد المرافق له.

وأول من أمس أعلنت كل من سورية ولبنان وباكستان وكوبا وتركيا والهند والعراق الحداد العام على استشهاد رئيسي ومرافقيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن