الأولى

مدعي الجنائية الدولية: التهديدات الغربية لن تثنيني عن عملي … الاحتلال يوسع اجتياحه في رفح.. ومصر تنفي التنسيق

| وكالات

كشف مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أنه تعرض للتهديد بسبب طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وأوضح كريم خان أن أحد السياسيين الغربيين قال له: إن هذه المحكمة: «أنشئت من أجل إفريقيا ومن أجل السفاحين مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين»، حسب تعبيره، وتحدث خان خلال مقابلة مع شبكة «سي إن إن» التلفزيونية الأميركية حول طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، وخلال الحوار، سألت المذيعة خان بشأن الانتقادات الشديدة التي تلقاها من الولايات المتحدة، ولاسيما من أعضاء بالكونغرس وأغلبهم من الجمهوريين، وذلك عبر رسالة جاء فيها: «استهدفوا إسرائيل وسنستهدفكم، إذا مضيتم قدماً في الإجراءات، فسنتحرك لإنهاء كل الدعم الأميركي للمحكمة الجنائية الدولية، ومعاقبة موظفيكم وشركائكم، وحظركم وعوائلكم من الولايات المتحدة، لقد تم تحذيرك»، فرد خان قائلاً: «أعتقد بأن هذا تهديد»، وأضاف: «لقد تحدث معي بعض الساسة وكانوا صريحين للغاية وقالوا: «هذه المحكمة بنيت من أجل إفريقيا ومن أجل السفاحين مثل بوتين»، هذا ما قاله لي أحد كبار الساسة»، حسب تعبيره.

وشدد خان على أن التهديدات «لن تثنيه عن عمله، لأنه علينا أن نفي بمسؤولياتنا كمدعين عامين، بالإخلاص للعدالة».

بالتزامن، جددت الصين دعوتها لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، مؤكدة موقفها الداعم للتوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.

وفي إحاطة صحفية، دعا المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين إلى «وضع حد للعقاب الجماعي الذي ترتكبه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن بلاده «لطالما وقفت إلى جانب العدالة والقانون الدولي فيما يخص القضية الفلسطينية».

وفي إشارة إلى طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية أعرب وانغ عن أمل الصين بأن «تحافظ المحكمة على موقفها الموضوعي وغير المنحاز وتمارس صلاحياتها تماشياً مع القانون».

وفي تأكيد على غياب أي تأثير للتحركات القانونية والدولية، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي توسيع اجتياحه في رفح، وتقدمت آلياته وجنوده مساء أمس على طول محور فيلادلفيا جنوب قطاع غزة.

من جهته نفى مصدر مصري ادعاءات وسائل إعلام إسرائيلية بشأن التنسيق مع القاهرة بخصوص عملية رفح، وشدد على أن موقف مصر بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ثابت منذ اللحظة الأولى، ويضع الأمن القومي المصري وحقوق الشعب الفلسطيني في مقدمة أولوياته.

ويمتد محور صلاح الدين المعروف باسم «محور فيلادلفيا»، داخل قطاع غزة من البحر المتوسط شمالاً حتى معبر كرم أبو سالم جنوباً بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومتراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن