عربي ودولي

الاحتلال واصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم … «أوسوم»: قطاع غزة يعيش الكارثة

| وكالات

مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة، أكد اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية الدولية «أوسوم» أن القطاع يعيش «كارثة إنسانية وصحية حقيقية وأوضاعاً جد مزرية».

وحسب وكالة «وفا» واصل الاحتلال إغلاق معبري رفح الحدودي وكرم أبو سالم التجاري جنوب القطاع لليوم السادس عشر على التوالي، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية، وذلك بعدما احتلت القوات الإسرائيلية في السابع من أيار الجاري، الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر وأوقف تدفق المساعدات إلى القطاع في حين يواصل منذ الخامس من الشهر ذاته إغلاق معبر كرم أبو سالم ويمنع إدخال المساعدات الإنسانية والطبية.

في الأثناء نقلت وكالة «الأناضول» عن ممثل «أوسوم» يونس الحاج صالح، أن القطاع يعيش «كارثة إنسانية وصحية حقيقية وأوضاعاً جد مزرية، وهناك حاجة ملحة لإنشاء عدة مستشفيات ميدانية، تساند المشافي التي لا تزال تقدم خدماتها الطبية للفلسطينيين في المناطق الجنوبية».

وأضاف الحاج صالح، الذي يزور القطاع ضمن وفد الاتحاد، أن «الزيارة تهدف إلى إنشاء 4 نقاط ميدانية للرعاية الصحية الأولية تمكن المرضى غير المصابين بجروح عميقة من تلقي الخدمات الطبية والرعاية الصحية دون الحاجة إلى التوجه إلى المشافي المزدحمة بالمصابين لتخفيف الضغط عن هذه المستشفيات».

وأوضح أن «الوفد تفاجأ بأن المستشفيات تحولت من أماكن مخصصة للعلاج إلى أماكن لإيواء الفلسطينيين الذين نزحوا من منازلهم بفعل الحرب الإسرائيلية، ووجدوا الإيواء في المشافي، ما تسبب بحالة ازدحام شديدة داخل المشافي وأوضاع مزرية».

وأضاف إن الاحتلال «يوسع عملياته العسكرية البرية في قطاع غزة ويخرج المزيد من المشافي والمستوصفات عن الخدمة سواء بتدميرها أم إغلاقها أو إجبار طواقمها على النزوح كما فعل مع المدنيين».

وأعرب عن أمله في أن يتمكن الاتحاد من إدخال طواقم طبية وأدوية ضرورية إلى قطاع غزة في ظل شح المواد ونقص الكوادر الطبية.

في الأثناء عبرت قافلة مساعدات إنسانية إلى غزة سُيرت من القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وفق قناة «المملكة» التي أشارت إلى أنها تضم 92 شاحنة محملة بالطرود الغذائية الأساسية والخيم والطرود الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن