عربي ودولي

جدول زمني أولي لإجراءات الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة

| وكالات

نشرت وسائل إعلام إيرانية جدولاً أولياً لإجراءات الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال الخمسين يوماً المقبلة، حيث ستبدأ في 28 حزيران المقبل، ليتبعها تعيين رئيس جديد في الـ8 من تموز، وذلك بعد أن وافقت لجنة السلطات الثلاث «التشريعية والقضائية والتنفيذية» عليها.
وسيجري في وقت مبكر من اليوم الخميس، الوداع الأخير لجثامين الشهداء، الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهم، في مقاطعة جنوب خراسان، وفق ما ذكرت قناة «الميادين» أمس.
وسيتبع ذلك، دفن الشهيد رئيسي في مرقد الأمام علي بن موسى الرضا في مدينة مشهد مسقط رأسه، فيما سيدفن الوزير الشهيد عبد اللهيان في مدينة الري بطهران، داخل مقام الشاه عبد العظيم.
وبعد الدفن، ستبدأ سريعاً إجراءات انتخابات رئاسية مبكرة خلال الخمسين يوماً المقبلة، وفق توجيهات قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي.
وبناءً على هذه التوجيهات، عقد النائب الأول لرئيسي محمد مخبر، الذي تولى مسؤوليات الرئاسة بالوكالة، اجتماعاً في 20 أيار الجاري، مع رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ورئيس المحكمة العليا غلام حسين محسني إيجئي، في المجمع الرئاسي وسط العاصمة الإيرانية طهران.
وركزت الجلسة على تنفيذ المادة 131، بحيث يتعيّن على مخبر، وعلى رئيسَي السلطة القضائية والتشريعية التحضير لإقامة انتخابات خلال 50 يوماً.
ووافقت لجنة السلطات الثلاث في إيران، على إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد في 28 حزيران المقبل، ليتبعها تعيين رئيس جديد في 8 تموز.
وبناء على ذلك، نشرت وسائل إعلام إيرانية جدولاً أولياً لإجراءات الانتخابات المبكرة، حيث ستبدأ بتسجيل المرشحين في الفترة ما بين 21 أيار و3 حزيران، ليقوم بعدها مجلس صيانة الدستور بدراسة أهلية المرشحين في الفترة ما بين 4 و10 حزيران.
وبعد ذلك، ستعلن وزارة الداخلية الإيرانية في 11 حزيران، عن المرشحين المعتمدين، لتستمر عقب ذلك، الحملات الانتخابية حتى السادس والعشرين من الشهر نفسه.
وفي 28 حزيران، ستجري الانتخابات الرئاسية، لكن قد يتغير الجدول الموقت، مع الأخذ بالاعتبار أن الموعد النهائي المحدد بـ50 يوماً سينتهي في الأسبوع الأول من تموز.
بعد ذلك، وفي حال إذا لم يفز أي مرشح بأغلبية الأصوات في 28 حزيران، سيتم إجراء جولة إعادة في 5 تموز.
وتجدر الإشارة بحسب «الميادين»، إلى أنه في حين كان من المقرر انتهاء ولاية الرئيس الشهيد رئيسي في آب 2025، فإن الشخص الذي يفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سيخدم لفترة ولاية كاملة مدتها أربع سنوات.
وأضافت القناة: إن التحول في روزنامة الانتخابات، يعني أنه من الآن فصاعداً، سيتم إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في العام نفسه.
واستشهد الرئيس الإيراني ووزير الخارجية الإيراني ومرافقين لهما، الأحد، في حادثة تحطّم مروحية كانت تقلّهم إلى أذربيجان الشرقية، شمال غربي إيران، لدى عودتهم من مراسم افتتاح سد مائي على الحدود بين إيران وأذربيجان، حيث افتتح رئيسي مع نظيره، إلهام علييف، سد «قيز قلعة سي» المشترك على نهر آراس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن