عربي ودولي

الخامنئي: فقدنا باستشهاد رئيسي شخصية بارزة ومسؤولاً مخلصاً

| وكالات

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي أن إيران فقدت باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي شخصية بارزة ومسؤولاً مخلصاً وجدياً.
الخامنئي وخلال استقباله رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الذي يزور طهران حالياً لحضور مراسم تشييع الشهداء الرئيس رئيسي، ووزير الخارجية حسين أميرعبد اللهيان ورفاقهما، قال: «إنه وفق الدستور تقع على المكلف بترؤس السلطة التنفيذية محمد مخبر مسؤولية كبيرة، وهو سيواصل مسيرة التعاون مع الحكومة العراقية».
من جانبه، أعرب السوداني خلال اللقاء عن تعازيه نيابة عن حكومة وشعب بلاده لقائد الثورة الإسلامية وإيران حكومةً وشعباً، مشيراً إلى أن المشاركة الشعبية الحاشدة بتشييع الشهداء تعكس عمق العلاقة بين المسؤولين والشعب.
وفي السياق نقلت وكالة «إرنا» عن قائد الثورة الإسلامية قوله خلال لقائه رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان الذي يزور طهران لحضور مراسم تأبين الرئيس رئيسي ورفاقه: «إن رئيسنا الراحل كان حساساً للغاية تجاه قضايا الحدود المتعلقة بأرمينيا والحوادث المتعلقة بهذه القضية، وينبغي أن تؤخذ هذه الحساسيات والاحتياطات والاهتمامات بعين الاعتبار، وعلينا أن نكون قادرين على تأمين مصالحنا الخاصة».
وعبر الخامنئي عن تقديره لمواساة رئيس وزراء أرمينيا، مشيراً إلى المشتركات التاريخيّة والجغرافيّة ومصالح البلدين المشتركة، وأضاف: «إنّ سياسة جمهوريّة إيران الإسلاميّة القائمة على تعزيز العلاقات مع أرمينيا ومضاعفتها يوماً بعد يوم ستستمرّ في ظلّ توجيهات السيّد مخبر».
الخامنئي أكد خلال استقباله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أنه في المستقبل قد تحدث أحداث تتعلق بالقضية الفلسطينية لا يمكن تصديقها اليوم حسب ما ذكرت وكالة « تسنيم».
وأشار الخامنئي إلى المقاومة الممتازة التي أبداها سكان غزة والتي فاجأت العالم، وقال: «من كان يصدق أنه في يوم من الأيام سترفع شعارات لمصلحة فلسطين في الجامعات الأميركية وسيرفع علم فلسطين؟ ومن كان يصدق أنه في أحد الأيام في اليابان وفي المظاهرات المؤيدة لفلسطين، أن يُردد شعار «الموت لإسرائيل» باللغة الفارسية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن