عربي ودولي

سفارات إيران تشهد توافداً كبيراً من المسؤولين والدبلوماسيين المعزين

| وكالات

شهدت السفارات الإيرانية في العالم أمس، توافد عدد كبير من مسؤولي الدول لتقديم التعازي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد الذي كان يرافقهما، إثر حادث تحطم مروحيتهما في محافظة أذربيجان الشرقية، وكان من أبرز المسؤولين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والرئيس السريلانكي رانيلويكرمسينغ ورئيس الوزراء الياباني فوميوكيشيدا.
ووفق وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء حضر وزير الخارجية الروسي إلى سفارة إيران في موسكو، ووقع على سجل التعازي لشهداء حادث تحطم الطائرة، ووجه تحية للرئيس الإيراني الراحل ووزير خارجيته.
بدورها ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أن رئيس سيرلانكا رانيل ويكر مسينغ زار السفارة الإيرانية في مدينة كولومبو وأجرى محادثة قصيرة مع السفير الإيراني.
وقدم الرئيس السريلانكي تعازيه في استشهاد الرئيس رئيسي، ووزير الخارجية ورفاقهما في حادث تحطم المروحية.
وذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية اليابانية، بأن رئيس الوزراء الياباني فوميوكيشيدا حضر إلى السفارة الإيرانية في طوكيو لتقديم التعازي باستشهاد الرئيس رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما، مقدماً باقة من الزهور على ما ذكرت «إرنا».
كما حضر رئيس قيرغيزستان صدير جاباروف إلى السفارة الإيرانية في بيشكيك وقدم باقة من الزهور للتعبير عن تعازيه وتعاطفه في حادث استشهاد الرئيس والوفد المرافق له.
وفي معرض تعازيه باستشهاد الرئيس رئيسي والوفد المرافق له، قال جاباروف: «رئيسي كان ابناً مخلصاً لوطنه وكرس حياته لخدمة الوطن».
وأعرب وزير خارجية ماليزيا، على منصة «X»، عن تعازيه، لسفير إيران في كوالالمبور ولي اللـه محمدي نصر آبادي، بهذه الخسارة الكبيرة للعالم وقيادة الإسلام وشعب الجمهورية الإسلامية.
وزارت وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي أيضاً بعد عودتها من قمة المياه العالمية في بالي، السفارة الإيرانية، وأثناء اللقاء مع السفير محمد بروجردي وتوقيع السجل التذكاري؛ أعربت عن تعازيها ومواساتها باستشهاد الرئيس رئيسي ووزير الخارجية، حسب وكالة «مهر».
كما زار السفارة الإيرانية في جاكرتا عدد من المسؤولين الإندونيسيين وممثلي بعض دول الآسيان وعزوا باستشهاد الرئيس رئيسي ورفاقه ووقعوا على سجل التعازي.
وفي السياق زار عدد من السفراء الدبلوماسيين والعسكريين التابعين لمختلف البلدان المقيمين في تونس، السفارة الإيرانية.
وأفادت «مهر» بأن شخصيات أجنبية حضرت أثناء التوقيع على سجل التعازي باستشهاد الرئيس رئيسي وعبداللهيان، حيث تم خلال المراسم الحوار مع سفير إيران في تونس مسعود حسينيان.
كما تم فتح سجل التعازي لشهداء الخدمة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما في السفارة الإيرانية في بروناي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن