رياضة

بركلات الترجيح الفتوة بطل كأس الجمهورية لكرة القدم للموسم 2023/2024 … مباراة الأعصاب أفرحت الفتوة وظلمت الوحدة … الشغب والخروج عن أدب الملاعب العنوان الرئيس.. فأين العلّة وما العلاج؟

| ناصر النجار

نهاية دراماتيكية شهدتها مباراة نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بين فريقي الفتوة والوحدة عندما حقق فريق الفتوة لقب كأس الجمهورية للموسم الحالي 2023/2024 على حساب فريق الوحدة بركلات الترجيح 5/4 وقد دانت السيطرة في الركلات الأربع لفريق الوحدة لكن طه موسى باشا تصدى بشجاعة للركلتين الخامسة والسادسة فانقلب الفوز إلى الفتوة.

ويُسأل الحكم المساعد وحكم المباراة عن الركلة السادسة التي سددها أنس بوطة وردها الحارس من داخل المرمى حسب رأي خبراء التحكيم واللعبة، ولكن قرار حكم الخط المراقب لركلات الترجيح لم يشر إلى وجود شيء فاعتبر أنصار الوحدة أن فريقهم تعرض للظلم في الركلة الأخيرة، وأضاع عليهم لقباً كانوا بانتظاره.

بكل الأحوال حاز الفتوة لقبه الخامس ونال ثنائية الدوري والكأس للمرة الثالثة في تاريخه.

وفي المباراة فإن الفتوة خيّب آمال كل المراقبين والمحللين الذين رجحوا قبل المباراة في استطلاعات الرأي فوز الفتوة باللقب بسهولة وفي وقت المباراة الأصلي، لكن الفتوة لم يقدم العرض المتوقع الذي يدل على تفوقه وأفضليته، فكان عاجزاً عن حسم المباراة وفقيراً في خلق فرصها، حتى الفرص التي أتيحت له بددها بلا حساب، ويؤخذ على الفريق تراجع لياقته البدنية منذ بعيد منتصف الشوط الثاني، أما مدربه فلم يملك الشجاعة الكافية للتبديل وكان خجولاً بتبديلاته والدليل أن من خرج كان أفضل ممن دخل، ولعل الغرور كان له دور في العرض المتواضع الذي قدمه الفتوة.

يمكننا رفع قبعاتنا بالتحية والتقدير لفريق الوحدة البطل غير المتوج هذا الموسم، الوحدة أثبت أنه بدأ رحلة التعافي، وأدار مدربه الفريق ضمن الإمكانيات المتاحة من خلال الحرص الدفاعي والعمل بشجاعة على مقارعة بطل الدوري، واستطاع تهديده في أكثر من مناسبة، حيث سيطر الوحدة على مراحل المباراة الأخيرة وعلى الشوطين الإضافيين، وأكد جاهزية الفريق الفنية والبدنية الكاملة، والوجه المضيء في فريق الوحدة مجموعة اللاعبين الموهوبين الذين ظهروا في المباراة بمستوى مبشر لمستقبل باهر لكرة النادي.

على العموم المباراة لخصت مستوى الكرة السورية بمستواها الذي ما زال دون الطموح على كل الصعد، وملعب تشرين الذي لا يصلح لشيء لخّص الحالة الفنية لملاعبنا.

والنهاية السوداء للمباراة دلّت على سوء الإدارة والتنظيم وأكدت عدم قدرتنا على تنظيم مباراة واحدة بشكل جيد، ومن يطلع على إخراج المباريات النهائية بالدول المجاورة يقتنع أننا بعيدون جداً عن كرة القدم بكل شيء!

ولم يكن هناك أي مبرر للشغب العارم الذي افتعله أنصار فريق الفتوة بنزولهم إلى أرض الملعب فأفسدوا فرحة الفوز وبرتوكول التتويج وعاثوا بالملعب فساداً وتكسيراً، واعتدوا على جمهور الوحدة، ليحصل ما يندى له الجبين من خلال الفعل ورد الفعل.

ونحن نسأل: إذا كان الفتوة قد فاز باللقب وحصل ما حصل، فكيف ستكون الصورة لو أنه خسر؟

انتهى الموسم الكروي، والشغب هو العنوان الرئيس بكل المسابقات الكروية، فأين العلّة وما العلاج؟

بطاقة المباراة

المناسبة: نهائي كأس الجمهورية موسم 2023/2024

الملعب: ملعب تشرين في دمشق

الموعد: الجمعة 24/5/2024 – الساعة الثامنة مساء

الفريقان: الفتوة× الوحدة: صفر/ صفر – الوقتان الإضافيان: صفر/صفر

ركلات الترجيح: 5/4 للفتوة

الأهداف من ركلات الترجيح: كرم عمران وعدي الجفال ويوسف الحموي وعبد الرزاق محمد ومحمود البحر وأضاع زيد غرير(الفتوة) يوسف محمد وبرهان صهيوني وفراس إكريم ومحمد عثمان وأضاع لؤي الشريف وأنس بوطة (الوحدة).

البطاقات الصفراء: بهاء مستو (مدير فريق) أنور كيكي (إداري)- أنس بوطة- يوسف محمد- عمرو جنيات (الوحدة) عبد الرحمن الحسين (الفتوة).

الحكام: فراس الطويل- أحمد قزاز- عبد اللـه كنعان- وسام ربيع.

المراقب: مروان خوري – المنسق العام: محي الدين دولة.

تشكيلة الفريقين

الفتوة: طه موسى باشا- كرم عمران- صبحي شوفان (زيد غرير)- عبد الرزاق محمد – يوسف الحموي- أحمد الأشقر- مصطفى جنيد (محمد عبادي)- عبد الرحمن الحسين (محمود البحر)- محمد مالطا – أحمد الخصي (عدي جفال)- عبد الهادي حنبظلي.

الوحدة: حسين رحال- عبد اللـه جنيات- يوسف محمد- برهان صهيوني- عمرو جنيات- عبد القادر عدي (فراس إكريم)- ماهر دعبول (أنس عاجي)- ميلاد حمد (علي رمال)- أنس بوطة – مصطفى حمو(لؤي الشريف)- يحيى الكرك (محمد عثمان).

مشوار الكأس

الفتوة فاز في الدور الثاني على المخرم 3/صفر، وسجل له محمود البحر ومصطفى جنيد وأحمد الأشقر، وفي دور الـ16 فاز على الشرطة بالنتيجة ذاتها وسجل له كرم عمران من ركلة جزاء وأحمد الحسين ومحمود البحر، في ربع النهائي هزم الطليعة بهدفين نظيفين سجلهما عبد الرحمن الحسين ومصطفى جنيد، وفي ذهاب نصف النهائي فاز على تشرين بأربعة اهداف نظيفة سجلها كرم عمران من جزاء وعبد الرحمن الحسين ومصطفى جنيد وزيد غرير.

سجل الفتوة في مشوار الكأس 13 هدفاً ودخل مرماه هدفان وفاز في أربع مواجهات وخسر مرة واحدة، هدافه في الكأس مصطفى جنيد وله أربعة أهداف، يليه عبد الرحمن الحسين وكرم عمران ومحمود البحر ولكل واحد هدفان وكل من: أحمد الأشقر وأحمد الحسين وزيد غرير سجل هدفاً واحداً.

الوحدة فاز ثلاث مرات وتعادل مرتين وتأهل إلى نصف النهائي بفضل أفضلية الهدف خارج الأرض، سجل 15 هدفاً ودخل مرماه أربعة أهداف.

في الدور الثاني فاز على الحوارث بخمسة أهداف نظيفة سجل ثلاثة منها المحترف المالي سيكو تراوري وسجل مصطفى حمو وماهر دعبول الهدفين الرابع والخامس، في دور الـ16 فاز على المجد بأربعة أهداف نظيفة سجل قيس الحسن هدفين وسجل مصطفى حمو وكاوا عيسى هدفاً واحداً، فاز على الوثبة في ربع النهائي 3/1، سجلها يوسف محمد من ركلة جزاء وسيكو تراوري وفراس إكريم، في نصف النهائي واجه حطين فتعادل في الذهاب بهدف لمثله وسجل له عبد القادر عدي، وفي الإياب تعادلا بهدفين لمثلهما وسجل للوحدة مصطفى حمو ويوسف محمد من جزاء.

يتصدر هدافي الوحدة في الكأس المحترف المالي سيكو تراوري وله أربعة أهداف، وسجل مصطفى حمو ثلاثة أهداف، وسجل هدفين قيس الحسن ويوسف الحموي، وسجل هدفاً واحداً ماهر دعبول وكاوا عيسى وفراس إكريم وعبد القادر عدي.

رحلة الكأس

الدور الأول

شارك في بطولة كأس الجمهورية هذا الموسم (49) فريقاً من الدرجة الثانية: شرطة دير الزور والنيرب والفرات وعمال حلب والهيجانة وحطلة والنضال والقلعة والشباب والمخرم وجيش حلب وتل دو وصيدا وشرطة حلب والنورس والرستن والسلمية والميادين وصافيتا ومعدان، ومن الدرجة الأولى: الشعلة وشهبا والمجد والشرطة والنبك ومعضمية الشام والعربي ومورك والهلال وحرجلة والحوارث وعفرين والتضامن والنواعير وعمال حماة واليقظة وشرطة طرطوس، إضافة إلى فرق الدرجة الممتازة وعددها 12 فريقاً ومشاركتها إلزامية.

في الدور الأول أقيمت 12 مباراة بعد أن كانت مقررة 17 مباراة وذلك لانسحاب خمسة فرق قبل انطلاق الدور الأول، فتأهل النيرب على حساب الفرات والمجد لانسحاب حطلة وكذلك الهلال لاعتذار الشباب والشرطة على حساب النورس وشرطة طرطوس لانسحاب الميادين.

مباراة واحدة احتاجت إلى ركلات الترجيح وشهدت فوز شرطة دير الزور على معضمية الشام 15/14 بعد التعادل بهدفين لمثلهما.

أعلى النتائج شهدت فوز اليقظة على السلمية 5/1 وعمال حماة على الرستن والتضامن على صيدا 4/1 ومورك على القلعة 4/صفر، كما فاز النضال على العربي 3/2 وعفرين على تل دو 3/صفر والشعلة على عمال حلب 2/صفر والنبك على الهيجانة 1/صفر، والمخرم على حرجلة والحوارث على جيش حلب وشهبا على شرطة حلب 2/1.

شهدت هذه المرحلة خروج العربي من الدرجة الأولى على يد النضال من الدرجة الثانية 2/3، وكذلك خروج حرجلة من الدرجة الأولى على يد المخرم من الدرجة الثانية بهدفين لهدف.

سجل في هذه المرحلة 44 هدفاً في 12 مباراة إضافة إلى 15 هدفاً قانونياً.

الدور الثاني

مباريات دور الـ 32 (الدور الثاني) شاركت فيه أندية الدرجة الممتازة إضافة للأندية المتأهلة من الدور السابق وأقيمت فيه 13 مباراة من أصل 16 مباراة بعد انسحاب اليقظة أمام الوثبة ومعدان أمام شهبا وعمال حماة أمام الشعلة، مباراتان انتهتا بركلات الترجيح وشهدت فوز المجد على التضامن 7/6 والشرطة على النبك 3/2، وشهدت مفاجأة ثقيلة بخروج الكرامة بعد خسارته أمام الهلال بهدفين لهدف، وسجل في هذه المرحلة 53 هدفاً إضافة إلى تسع أهداف قانونية، وأعلى النتائج كانت فوز حطين على صافيتا 11/صفر وأهلي حلب على شرطة دير الزور 8/صفر والجيش على النضال 6/1 والوحدة على الحوارث 5/صفر، وجبلة على عفرين 4/صفر، وفي بقية النتائج فاز تشرين على النيرب بهدفين نظيفين والحرية على شرطة طرطوس 3/2 والساحل على النواعير بهدفين مقابل هدف واحد، والطليعة على مورك 3/1 والفتوة على المخرم 3/صفر.

دور الـ 16

ثماني مباريات أقيمت بدور الـ 16 انتهت مباراتان منها بركلات الترجيح، وكانت المفاجأة بفوز شهبا على الحرية بركلات الترجيح 7/6 بعد التعادل بهدف لهدف في الوقت الأصلي للمباراة، ومباراة قوية واحدة جمعت تشرين مع الجيش وفاز بها تشرين بركلات الترجيح 6/5 بعد التعادل بهدف لهدف، الوحدة فاز على المجد 4/صفر والفتوة تفوق على الشرطة بثلاثة أهداف نظيفة، وفاز حطين على جبلة 2/صفر والوثبة على الشعلة وأهلي حلب على الساحل بنتيجة واحدة 2/1 وفاز الطليعة على الهلال بهدف وحيد، وسجل في هذا الدور عشرون هدفاً.

ربع النهائي كما الأدوار السابقة أقيم من مباراة واحدة على ملعب محايد، تشرين فاز على شهبا بخمسة أهداف نظيفة والوحدة تجاوز الوثبة بثلاثة أهداف لهدف، وكذلك كان حال مباراة حطين مع أهلي حلب وكسبها حطين وأخيراً فاز الفتوة على الطليعة بهدفين نظيفين، هذا الدور شهد تسجيل خمسة عشر هدفاً في أربع مباريات.

نصف النهائي

أقيم هذا الدور من مرحلتين على أرض الفرق المتبارية، الفتوة حسم موقعة نصف النهائي من مباراة الذهاب التي أقيمت بدمشق عندما هزم تشرين بأربعة أهداف نظيفة، سجل أهداف الفتوة كرم عمران من ركلة جزاء وعبد الرحمن الحسين ومصطفى جنيد وزيد غرير، في الإياب فاز تشرين بهدفين مقابل هدف واحد، سجل هدفي تشرين محمد حمدكو والأول من ركلة جزاء وسجل هدف الفتوة مصطفى جنيد.

الوحدة تعادل مع حطين بلقاء الذهاب في دمشق بهدف لهدف، سجل للوحدة عبد القادر عدي ولحطين عبد الهادي دالي، وفي مباراة الإياب في اللاذقية تعادل الفريقان بهدفين لمثلهما، سجل لحطين ديكو إبراهيم أبو ومؤنس أبو عمشة، وللوحدة مصطفى حمو ويوسف محمد من جزاء، وتأهل الوحدة بفضل قاعدة التسجيل بأرض الخصم، وشهد هذا الدور تسجيل ثلاثة عشر هدفاً.

هدافو الكأس

يتصدر قائمة هدافي الكأس عبد اللـه نجار (أهلي حلب) وديكو إبراهيم أبو (حطين) ولهما ستة أهداف، سيكو تراوري (الوحدة) مصطفى جنيد (حطين) ولهما أربعة أهداف، ومصطفى حمو (الوحدة) ومحمد الواكد (الجيش) وعز الدين عوض (حطين) ولكل منهم ثلاثة أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن