سورية

انسحاب «العمشات» من خطوط تماس.. ومقتل مسلحين من فصائل الاحتلال التركي بريف منبج … الجيش يقضي على دواعش في البادية وشهيد بانفجار عبوة بسيارته في المزة

| حماة- محمد أحمد خبازي – الوطن– وكالات

استشهد شخص أمس نتيجة انفجار عبوة ناسفة وضعها مجهولون في سيارته في منطقة المزة بدمشق، في حين استهدف الجيش العربي السوري بمدفعيته الثقيلة وصواريخه مواقع لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في ريفي حماة وإدلب رداً على خرقه المتكرر لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد باعتدائها على نقاط عسكرية بقذائف صاروخية.

ونقلت وكالة «سانا» عن مصدر في قيادة شرطة دمشق أن عبوة ناسفة وضعها مجهولون في إحدى السيارات المركونة في منطقة المزة بالقرب من طلعة الإسكان انفجرت ما أدى إلى استشهاد شخص وتضرر عدة سيارات في المكان.

من جهة ثانية بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن» أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة استهدفت أمس بثلاثة صواريخ موجهة تحركات للإرهابيين ومواقع في العنكاوي بسهل الغاب الشمالي الغربي، في حين دكت الوحدات العسكرية العاملة بريف إدلب بالمدفعية الثقيلة مواقع لـ«لنصرة» وحلفائه في محيط البارة ودير سنبل وبينين بريف إدلب الجنوبي.

وأوضح المصدر أن ضربات الجيش كانت رداً على اعتداء مجموعات إرهابية مما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» التي يقودها «النصرة» بقذائف صاروخية على نقاط له بقطاع ريف إدلب من منطقة خفض التصعيد.

في الأثناء وحسب وكالة «نورث برس» الكردية التابعة لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية– قسد» المدعومة من الاحتلال الأميركي ذكرت ما سمتها «مصادر أمنية» أن فصيل «سليمان شاه» الموالي للاحتلال التركي والمعروف بـ«العمشات» سحب كل مسلحيه من خطوط تماس مع قوات الجيش العربي السوري بريف حلب الغربي.

وأوضحت المصادر أن مسلحي «العمشات» كانوا على خطوط التماس في نقاط مشتركة مع مسلحي «النصرة» لافتة إلى أن الانسحاب تم بشكل كامل قبل يومين دون معرفة أسبابه.

في البادية الشرقية تصدت الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة لهجوم خلايا من تنظيم داعش الإرهابي على نقاط لها في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.

وبيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن» أن الوحدات المشتركة خاضت اشتباكات ضارية مع الدواعش قضت خلالها على نحو 4 منهم وأرغمت الناجين على الفرار باتجاه عمق البادية في حين ارتقى عنصر شهيداً.

وأوضح أن الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة تكثف عملياتها البرية بتمشيط قطاعات عديدة في البادية من خلايا التنظيم بعد دفعها مؤخراً بتعزيزات إضافية من عديدها وعتادها.

ولفت إلى أن خلايا التنظيم تتوارى في مناطق جبلية وعرة ومترامية الأطراف وتعمد إلى شن عمليات كر وفر على نقاط عسكرية وعربات مدينة وعسكرية لتتصدى لها وحدات الجيش والقوات الرديفة بينما يلاحقها الطيران الحربي السوري والروسي المشترك بعمق البادية كما يستهدف مخابئها بغارات مركّزة بعد مسحها جوياً بطيران الاستطلاع.

من جهة ثانية وحسب المصادر الإعلامية المعارضة قتل 3 مسلحين من فصائل ما يسمى «الجيش الوطني» الموالي للاحتلال التركي إثر عملية تسلل نفذها ما يسمى «مجلس منبج العسكري» التابع لـ«قسد» على مواقع فصائل الاحتلال التركي في الجهة المقابلة لمحور التوخار بريف منبج شرقي حلب.

واستقدم «الجيش الوطني» تعزيزات عسكرية إلى الجهة المقابلة لخط التوخار الذي يعتبر محور الاشتباك بين «الفصائل» و«مجلس منبج العسكري» في ريف منبج.

في سياق آخر ووفق المصادر ذاتها داهمت قوات «الكوماندوس» التابعة لـ«قسد» منزلاً في بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي، واعتقلت شخصين من نازحي بلدة البوليل، لأسباب مجهولة.

وشهدت مناطق سيطرة «قسد» وفق المصادر استنفاراً أمنياً، خوفاً من هجمات لتنظيم داعش تهدف لإثبات وجوده في المنطقة، وسط معلومات عن وجود انتحاريين من «التنظيم»، مع اقتراب الذكرى السنوية العاشرة للإعلان عن قيام ما يسمى «دولة الخلافة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن