عربي ودولي

وصل عددها إلى مئتي شاحنة منها أربع تحمل وقوداً … بعد إغلاقه 20 يوماً.. المساعدات تدخل غزة عبر معبر «كرم أبو سالم»

| وكالات

بدأت أمس الأحد، عملية إدخال شاحنات المساعدات عبر معبر «كرم أبو سالم» للمرة الأولى منذ إغلاق الاحتلال المعبر قبل عشرين يوماً، وجاءت خطوة إدخال المساعدات بعد الحديث عن اتفاق مصري- أميركي بهذا الشأن، على حين تحدثت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن أن رصيف غزة العائم يواجه انتكاسة لمحاولات أميركا إيصال مساعدات للفلسطينيين.

وحسب وكالة «وفا» الفلسطينية، بدأت أمس شاحنات المساعدات بالدخول إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، وقالت: إن شاحنات المساعدات انطلقت من الجانب المصري من معبر رفح بمحاذاة الحدود مع قطاع غزة وصولاً إلى معبر كرم أبو سالم قبل دخولها إلى القطاع.

وأضافت: إن الشاحنات سيتم تسليمها إلى الأمم المتحدة ومن هناك ستنطلق بمحاذاة الحدود الفلسطينية- المصرية وصولاً إلى منطقة «تل السلطان» غرب مدينة رفح، ومن ثم يتم إدخالها إلى عمق القطاع عبر شارع «الرشيد» الساحلي، وأوضح أن عدد الشاحنات المقرر دخولها إلى القطاع أمس الأحد يصل إلى 200 شاحنة تحمل كل واحدة بين 15 و20 طناً من المساعدات، من ضمنها 4 شاحنات محملة بالوقود.

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي في السادس من الشهر الجاري هجوماً عسكرياً على رفح واحتلت المعبر الحدودي مع مصر وقامت بإغلاقه إضافة إلى معبر كرم أبو سالم، بينما أعلنت الرئاسة الفلسطينية، في الـ24 من الجاري، أنه على ضوء الاتصالات الرسمية التي جرت مع القاهرة، فقد تم الاتفاق على إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة المنكوب عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، وذلك إلى حين الاتفاق على تشغيل الجانب الفلسطيني الرسمي لمعبر رفح، في حين تواصل قوات الاحتلال عملياتها العسكرية في مدينة رفح، وإغلاق معبر رفح الحدودي، رغم أوامر محكمة العدل الدولية بهذا الشأن.

على الضفة المقابلة، أكد رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء خالد زايد، أن شاحنات مساعدات بدأت بالدخول إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، وقال زايد في حديث مع وكالة «رويترز»، إنه من المتوقّع أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات، منها 4 شاحنات وقود، إلى غزة أمس الأحد.

وقبل يومين، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأميركي جو بايدن، خلال اتصال هاتفي، على «تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم بصورة مؤقتة، إلى حين التوصّل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوب قطاع غزة من الجانب الفلسطيني»، وفق بيان للرئاسة المصرية.

في الإطار ذاته، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، أن الأمواج المتلاطمة والأحوال الجوية العاصفة في المياه ألحقت أضراراً بالرصيف الأميركي المؤقت في قطاع غزة، في أحدث انتكاسة لمحاولات الولايات المتحدة إيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، عبر البحر لأول مرة، منذ بدء الحرب في تشرين الأول الماضي.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته، أمس الأحد: أن جزءاً من نظام الدعم للرصيف العائم الذي أنشأته الولايات المتحدة «لتعزيز المساعدات الإنسانية» للفلسطينيين تعطل، صباح أول من أمس السبت بسبب الأمواج المتلاطمة قبالة ساحل غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن