رياضة

الريال يحاول العودة والبقاء أمام إسبانيول … ديربي الغضب على مفترق طرق

| خالد عرنوس

يدخل فريقا مدينة ميلانو (العاصمة التجارية لإيطاليا) منعطفاً مهماً في بطولة الدوري (السييرا) من خلال الديربي الذي يجمعهما في ختام الأسبوع 22 حيث يسعى كل منهما لاستدراك الوقت وتثبيت طريقه نحو هدفه المنشود، ويطلق على الديربي اللومباردي اسم ديربي الغضب نظراً لما يسبقه من تصريحات نارية ويتخلله الكثير من الصدامات على أرض الملعب وربما خارجه.
وليس بعيداً عن صراع اللقب تبدو فرصة نابولي بالحفاظ على صدارته أسبوعاً ثالثاً واقعية عندما يستقبل إيمبولي في حين يبدأ اليوفي مباريات اليوم ظهراً من أرض كييفو فيرونا والهدف فوز ثانٍي عشر على التوالي.
أما في إسبانيا فمع الأمنيات بفوز الجار أتلتيكو أو التعادل في قمة نيوكامب أمس يحاول ريال مدريد استعادة نغمة الفوز ثم الاقتراب من الصدارة على حساب ضيفه إسبانيول، وإذا كان الفريق الملكي يبحث عن المنافسة فإن فالنسيا مازال يبحث عن فوز أول منذ 9 جولات عندما يستقبل خيخون، ويعول إشبيلية أرض ملعبه لتجديد نغمة الفوز على حساب ليفانتي، ويسعى سلتا فيغو لتثبيت مركزه الخامس من أرض لاس بالماس.

قبل فوات أوان
ليس هناك الكثير من الوقت هذا هو شعار قطبي مدينة ميلانو اللذين يدخلان ديربي سان سيرو كما يسميه عشاق الميلان أو جوزيبي مياتزا كما يحلو لمحبي الإنتر فالفريقان يدركان جيداً أن مواجهة الليلة لن تخرج عن إطار الفرصة شبه الأخيرة لكليهما، الأول لأجل دخول معترك المنافسة على مقعد دوري أبطال أوروبا والثاني للإبقاء على فرصته للتمسك بحلم السكوديتو، ولا يحتاج الفريقان في الأساس ليكونا ضمن النخبة ليقدما لنا طبقاً من الإثارة والندية.
الإنتر يدخل المباراة بمعنويات مهتزة عقب تعادلين وخسارة فنزل عن عرش الصدارة قبل أن ينهزم بقسوة في ذهاب نصف نهائي كأس إيطاليا أمام اليوفي بالثلاثة وعليه فالمطلوب من المدرب مانشيني ولاعبيه صحوة في المكان والزمان المناسبين ذلك أن خسارة جديدة ستطير معها حلم استعادة اللقب الضائع منذ خمسة أعوام وربما يشكل مجيء المهاجم إيدير مارتينيز أحد هدافي الدوري هذا الموسم من سامبدوريا دفعة قوية للفريق الذي عانى شحاً تهديفياً واضحاً في مباريات كثيرة.
بدوره ميلان ليس أفضل حالاً وهو الذي لم يجد نفسه منذ تتويجه بالسكوديتو عام 2011 وهاهو يعاني الأمرين من أجل مقعد الشامبيونز حيث يتأخر بثماني نقاط عن أقرب مركز مؤهل لها، وعلى الرغم من تألق المهاجم الكولومبي كارلوس باكا إلا أنه مازال يعاني بعض المباريات ومن جهة أخرى فإن الروزنييري أظهر ضعفاً دفاعياً واضحاً حتى عندما يسجل فاهتزت شباكه 25 مرة هذا الموسم ولم يحافظ عليها سوى مرتين في الجولات العشر الأخيرة.
وللتذكير فإن مباريات ديربي ميلانو شهدت بالمجمل شحاً ملحوظاً على مستوى الأهداف مع حرص الفريقين على تجنب الخسارة فلم تشهد المواجهات التسع الأخيرة أكثر من عشرة أهداف، وكان الإنتر فاز ذهاباً بهدف.

مهمة سهلة
يؤمن لاعبو وأنصار نابولي بمقولة (الحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها) لكن مباراتهم اليوم لا يمكن وصفها إلا بالسهلة عندما يستضيف المتصدر أحد فريقي الوسط إيمبولي في سان باولو وخاصة مع استمرار تألق خط هجومه بقيادة الهداف هيغوين الذي لم يسبق له التسجيل بمرمى إيمبولي في ثلاث مواجهات سابقة، ولم يخسر نابولي بأرضه هذا الموسم ففاز ثماني مرات وتعادل مرتين، وبالمقابل فإن ضيفه سجل خمسة انتصارات بعيداً عن ملعبه مقابل 4 فيه، ذهاباً تعادل الفريقان 2/2.
من جهته يسعى يوفنتوس لمواصلة انتصاراته على حساب كييفو فيرونا الذي فرض عليه التعادل ذهاباً بهدف لمثله وحقق اليوفي 11 فوزاً متتالياً مقترباً من رقمه الخاص (13 فوزاً) وسجل بالمجمل 14 انتصاراً مناصفة بين أرضه وخارجها، في حين توقف رصيد كييفو عند 7 انتصارات منها 3 فقط بملعبه بينتغودي.

امتحان جديد
في إسبانيا يتطلع محبو ريال مدريد بشوق إلى لقاء فريقهم مع اسبانيول ضمن الجولة 22 من الليغا ليس لأن الفوز سيهديهم الصدارة فهو بالكاد سيقربهم من صاحب المركز الثاني، لكن الأمر يتعلق بشكل الفريق في عهد المدرب الجديد الذي سقط في أول اختبار خارج برنابيه فتعادل على أرض ريال بيتيس، ويفترض ألا يشكل الأزرق الكاتالوني عائقاً كبيراً أمام آلة الميرنغي وهو الذي خسر بأرضه ذهاباً بالستة، أي إن فريق زيزو يفترض أن يجد حقل تجارب مثالياً لتقديم مزيد من الخطط التي يمكن أن تعينه في القادمات.
ولم يخسر الريال بأرضه سوى مرة واحدة بينما اسبانيول لم يحقق أكثر من فوزين بعيداً عن برشلونة مقابل 9 هزائم ويبدو أنه لن يجد طريق النقاط الثلاث للمباراة السادسة على التوالي علماً أن فوزه الأخير على الملكي يعود إلى 2007.

الطريق نحو أوروبا
يؤخذ على إشبيلية أنه لم يسجل أي فوز خارج ملعبه هذا الموسم ويعد الأمر مستغرباً لفريق فرض نفسه على البطولات القارية (ولو من باب اليوروباليغ) لكن الفريق لم يخسر سوى مرتين خلال 10 جولات بالدوري ما منحه نفساً جديداً للمنافسة على مقعد دوري الأبطال وإن بدا الأمر صعباً مع فارق 8 نقاط تفصله عن فياريال الرابع، ويحاول لاعبو يوناي إيمري كسب 3 نقاط جديدة من ضيفه ليفانتي متذيل الترتيب والذي فرض التعادل عليه ذهاباً بهدف لمثله.
وإذا كان إشبيلية بموقف صعب فإن سلتا فيغو ليس أفضل منه حالاً وهما اللذان سيتواجهان في نصف نهائي الكأس فالأخير يحتل المركز الخامس بفارق 7 نقاط عن فياريال ويلعب اليوم في أرض لاس بالماس الذي خرج من ملعب بالايدوس بتعادل مثير 3/3 في الذهاب.
ويسعى فالنسيا لاستعادة نغمة الفوز الغائبة عنه في الجولات العشر الأخيرة على حساب خيخون الذي خسر آخر 3 مواجهات مع الخفافيش من دون تسجيل أي هدف آخرها بهدف في لقاء الذهاب علماً أن خيخون سجل خمسة انتصارات وهو العدد ذاته الذي سجله فالنسيا.

مباريات اليوم
الإيطالي – الأسبوع 22
– الأحد: كييفو فيرونا × يوفنتوس (1.30)، نابولي × إيمبولي، جنوا × فيورنتينا، تورينو × هيلاس فيرونا، بولونيا × سامبدوريا، أودينيزي × لازيو (4.00)، ميلان × إنتر ميلانو (9.45).
الإسباني – الأسبوع 22
– الأحد: إشبيلية × ليفانتي (1.00)، فالنسيا × خيخون (5.00)، لاس بالماس × سلتا فيغو (7.15)، ريال مدريد × إسبانيول (9.30).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن