شؤون محلية

في أول أيام امتحانات الشهادة الثانوية … الفيزياء متوسطة وبلا أخطاء والفلسفة سهلة وشاملة للمنهاج.. واليوم تبدأ امتحانات التعليم الأساسي

| محمود الصالح

بدأت أمس الدورة الامتحانية الأولى للعام الحالي لشهادة الثالث الثانوي بمادتي الفيزياء للعلمي والفلسفة للأدبي، وتقاطعت الآراء التي رصدتها «الوطن» على أن الأسئلة كانت منطقية وخالية من الأخطاء، ولا توجد «نكشات» في كلتا المادتين، وجميع الأسئلة قابلة للحل تماماً.

استطلعت «الوطن» آراء بعض الطلاب في عدد من مراكز المحافظات، والبداية مع طلاب العلمي، فأكدت نور من محافظة دمشق عند خروجها من المركز الامتحاني أن الأسئلة كانت جيدة وسهلة وشاملة لكل وحدات الكتاب لكن المفاجأة كانت أن سؤال «الإلكترونيات» جاء إلزامياً، على عكس السنوات الأخيرة حيث كان يأتي اختيارياً تماماً، لكن حله ليس صعباً.

محمد قال: يستطيع الطالب المتوسط حل جميع الأسئلة وضمن المدة الزمنية المقررة، ولا يوجد أي عقبة تمنع الطالب من حل أي سؤال، لكن بعض الأسئلة وخصوصاً المسائل تحتاج إلى جهد من الطالب لكنها ليست صعبة الحل، أما رزان طالبة أدبي فأكدت أن أسئلة الفلسفة كانت سهلة لكنها نسفت كل التوقعات التي كان يتناقلها أساتذة الدورات والمعاهد الخاصة، وبالتالي يستطيع الطالب الدارس بشكل متوسط أن يحل جميع الأسئلة.

في حلب تواصلنا مع عدد من الطلاب في الفرعين العلمي والأدبي الذين أجمعوا على أن الأسئلة متوسطة ويمكن حلها من الطالب، ومادة الفيزياء لا تحتاج الأرقام فيها إلى حلول طويلة، لكنها تحتاج إلى تركيز، وهناك أقسام من المسائل كانت تحتاج إلى طالب متمكن من تلك المادة، أما الفيزياء فكانت حسب رأيهم سهلة ويستطيع أي طالب متوسط حلها.

ومن حمص اتفق من تواصلنا معهم على أن الأسئلة نموذجية حيث راعت مستوى كل الطلاب، وهناك البعض من أسئلة الفيزياء تحتاج إلى تركيز، بمعنى أنها موضوعة للطالب المجتهد.

الموجه الأول في وزارة التربية لمادة الفيزياء بشار مهنا، أكد في تصريح لــ«الوطن» أن الأسئلة كانت واضحة وشاملة لجميع الأبحاث وأنها راعت الفروق الفردية بين الطلاب، وهي مناسبة لجميع مستويات الطلاب.

وأضاف: ركزت الأسئلة على المهارات التي تكتسب من خلال تدريس مادة الفيزياء، وكانت بصياغة لغوية سليمة لا تحتمل التأويل، ودقيقة علمياً والأرقام فيها كانت أرقاماً امتحانية بكل المقاييس، أي بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى حسابات معقدة، حيث لا يحتاج الطالب لوقت طويل لحلها، ولم يرد أي سؤال أو استفسار حول الأسئلة من أي مركز من المحافظات.

وعن سبب عدم وجود اختيار في سؤال «الإلكترونات» بيّن مهنا أن الوزارة في سنوات الأزمة وآخرها العام الماضي بسبب الزلزال كانت تضع سؤالاً اختيارياً يشمل كل البحث، لكن الآن ولانتفاء الأسباب الموجبة، تم الالتزام بالنموذج المعمم من الوزارة، الذي يتصف بالمرونة، لكنه لم يحدد أسئلة اختيارية.

الموجه الأول لمادة الفلسفة عهد شلغين وفي معرض تقييمه لمستوى الأسئلة بيّن في تصريح لــ«الوطن» أن الأسئلة كانت في هذه الدورة واضحة وشاملة لكل مفاهيم الكتاب نوعاً وكماً، حيث غطت كل الوحدات الدرسية وتسلسلت من الأسئلة البسيطة كالتفكير والفهم والتطبيق، ومن ثم إلى المستويات العليا في التحليل والتركيب والتقويم، وكانت تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وهي خالية من الأخطاء، ولم ترد من المحافظات أي تساؤلات أو ملاحظات عنها.

وتنطلق اليوم امتحانات التعليم الأساسي، حيث يتوجه طلاب شهادة التعليم الأساسي إلى مراكز الامتحانات لتقديم مادة الاجتماعات.

نمط جديد لزيارات المسؤولين على المراكز الامتحانية

مع بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامــة والمهنية بفروعها المختلفة تفقـد أمس عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي عـــزت عربـي كاتبـي ووزير التربية محمد عامر المارديني ومحافظ دمشق طارق كريشاتي ورئيس اتحاد شبيبة الثورة سومر الظاهر ومدير تربية دمشق سليمان اليونس واقع الامتحانات في مدرسة الباسل للمتفوقين بالبرامكة في دمشق من دون الدخول إلى القاعات الامتحانية حرصاً على توفير الأجواء المناسبة للطلاب.

كما تم لقاء عدد من أهالي الطلاب الموجودين خارج المركز وطمأنتهم لواقع سير الامتحانات والحديث معهم حول أهمية تعزيز الحالة النفسية للطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن