رياضة

الجزائر والعراق ممثلا العرب في النهائيات الأولمبية … خمسة عشر منتخباً تأهلت إلى البرازيل

مع تأهل العراق أمس الأول إلى النهائيات الأولمبية التي ستقام في البرازيل الصيف المقبل على حساب قطر يكون العدد قد وصل إلى خمسة عشر منتخباً بانتظار المقعد السادس عشر الشاغر من خلال اللقاء الفاصل بين كولومبيا والولايات المتحدة الأميركية لحساب الملحق الخاص بالقارتين، حيث ستقام مباراة الذهاب في كولومبيا يوم 25 آذار المقبل والإياب بعد أربعة أيام فقط في أميركا.
المنتخبان العربيان الجزائر والعراق سيكونان ممثلي العرب الوحيدين على أمل أن تكون البصمة حاضرة والحضور المشرف عنواناً وليس الحضور الشكلي كما جرت العادة.
تأهل العراق أتى نتيجة الإصرار والتصميم وتحدي عوامل كثيرة أهمها الأرض والجمهور، والمنتخب الجزائري سبق أن تأهل بجدارة إلى النهائيات وكان قريباً من زعامة القارة تحت 23 سنة.

المتأهلون
• سبق لمنتخبات السويد والبرتغال وألمانيا والدانمارك أن تأهلت عن القارة الأوروبية من خلال بطولة أمم أوروبا تحت 21 عاماً التي أقيمت السنة الفائتة، حيث توجت السويد على حساب البرتغال بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل السلبي، وكانت ألمانيا والدانمارك تأهلتا من خلال الوصول إلى المربع الذهبي للبطولة التي استضافتها تشيكيا.
• عن القارة السمراء تأهلت نيجيريا بفوزها على الجزائر في المباراة النهائية لأمم إفريقيا تحت 23 عاماً التي أقيمت في السنغال بهدفين لهدف، وكذلك تأهلت جنوب إفريقيا على حساب السنغال في المباراة الترتيبية بركلات الترجيح 3/1 بعد التعادل السلبي.
• عن القارة الصفراء تأهلت اليابان وكوريا الجنوبية من خلال نهائيات القارة تحت 23 عاماً أقيمت في قطر (التقى المنتخبان في النهائي أمس وفازت اليابان 3/2)، وفي المباراة الترتيبية تغلبت العراق على قطر بهدفين لهدف واحد من خلال التمديد بعد التعادل 1/1 في الوقت الأصلي.
• عن القارة الأميركية الجنوبية تأهلت الأرجنتين والبرازيل، الأرجنتين بفوزها باللقب القاري على الأراضي الأورغويانية والبرازيل بوصفها المستضيفة، وحلت كولومبيا ثاني القارة وبالتالي ستلعب ملحقاً مع الولايات المتحدة كما أسلفنا.
• تأهل منتخب فيجي عن القارة الأوقيانوسية بفوزه في النهائي الذي جرى في بابوا غينيا الجديدة على منتخب فانوتو بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل السلبي.
• عن القارة الأميركية الشمالية تأهل منتخبا المكسيك وهندوراس حيث فازت الأولى في النهائي الذي جرى في الولايات المتحدة 2/صفر، وتأهلت أميركا للملحق بفوزها على كندا 2/صفر.

الجزائر والعراق
تأهل الجزائر يحدث للمرة الثانية بعد الجيل الذهبي 1980 وعندها تأهلت إلى ربع النهائي فكانت الخسارة القاسية أمام يوغسلافيا بثلاثة أهداف، وذاك الجيل كان مقنعاً بدرجة كبيرة خلال التصفيات نظراً للأسماء الكبيرة التي يضمها ويأتي على رأسها الثناني الذي تتغنى به الجزائر حتى هذه الأيام (بلومي ومادجر).
وتشهد الكرة الجزائرية في السنوات الأخيرة قفزة نوعية من خلال التأهل إلى المونديال في آخر نسختين ولكن البصمة في النهائيات الإفريقية لم تكن على مستوى الطموح وهنا الرهان على هذا الجيل، وكلنا أمل أن يكون أولمبيو الجزائر على قدر الأمنيات وبالتالي رفد المنتخب الأول بعناصر تبقى في الذاكرة.
المنتخب العراقي تأهل للنهائيات للمرة الخامسة وكانت المرة الأولى عام 1980 وتكرر المشهد 1984 و1988 ولم تكن البصمة كما يشتهي العراقيون من الجيل الذهبي في الثمانينيات ولكن الحال اختلف عام 2004 عندما وصلوا إلى المربع الذهبي واكتفوا بالمركز الرابع من دون ميداليات، ولكن هذا المنتخب أثبت قدرات كبيرة وخانه الوقت بدل الضائع أمام اليابان ولذلك يتوقع المراقبون لهذا المنتخب ألا يكون لقمة سائغة في البرازيل.

أبطال الأولمبياد
قد لا يصدق الكثيرون أن البرازيل بجلالة قدرها الكروي لم تفز باللقب، ففازت بريطانيا بأول لقبين 1908 و1912 الأول على أرضها والثاني بأرض السويد، ثم غابت البطولة 1916 لتعود بلجيكيا وتفوز بأرضها 1929 ثم فازت الأورغواي 1924 و1928 الأول في فرنسا والثاني في هولندا لتغيب المسابقة 1932 ثم كان تتويج إيطاليا في برلين 1936 لتغيب البطولة 1940 و1944 ثم كان تتويج السويد في بريطانيا 1948 ثم المجر في فنلندا 1952 فالاتحاد السوفييتي في أستراليا 1956 فيوغسلافيا بإيطاليا 1960 ثم المجر في طوكيو 1964 وفي مكسيكو 1968 ثم كان التتويج البولندي في ألمانيا 1972 ثم ألمانيا الشرقية في كندا 1976 فتشيكوسلوفاكيا في موسكو 1980 ففرنسا في أميركا 1984 فالاتحاد السوفييتي في كوريا الجنوبية 1988 ثم إسبانيا بأرضها 1992 فنيجيريا على الأراضي الأميركية 1996 فالكاميرون على الأراضي الأسترالية 2000 فالأرجنتين 2004 في اليونان ثم 2008 في الصين وأخيراً المكسيك في بريطانيا 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن