شؤون محلية

الشركة العامة للطرق والجسور ومشروعات طموحة … المهندس محمد عاصي لـ«الوطن»: مرسوم إحداثها لتطوير عملها وتحقيق الاستثمار الأمثل

| محمود شاهين

تعد الشركات الإنشائية عصباً من أعصاب الحياة والاقتصاد في المجتمع، والشركة العامة للطرق والجسور واحدة من هذه الشركات المهمة التي تشكل شريان الحركة على كل صعيد، وقد يتبادر من الاسم محدودية العمل، لكن ما وضعنا في إطاره المهندس محمد عاصي مدير عام الشركة يظهر أن الشركة صاحبة مشروعات حيوية مهمة للغاية.. فهي إحدى شركات القطاع العام الإنشائي المرتبطة بوزارة الأشغال العامة والإسكان، تنفذ المشاريع الإنشائية المختلفة ضمن مجالات عملها على أراضي الجمهورية العربية السورية كافة.

ميدان العمل

وعن ميدان عملها حدثنا المهندس عاصي فقال: تقوم الشركة بإنتاج المواد الحصوية المختلفة والمجبول الإسفلتي والبيتوني من خلال المراكز الإنتاجية الخاصة بها والموزعة على فروعها بعدد /١٤/ مجبلاً لإنتاج المجبول الإسفلتي و/13/ مجبلاً لإنتاج المجبول البيتوني و/8/ مراكز (كسارات) لإنتاج المواد الحصوية المختلفة وتعد هذه المراكز ذات أهمية إستراتيجية لمجالات عمل الشركة لكونها تؤمن المواد الأساسية اللازمة لجهات عملها المختلفة من خلالها.

الخطة الإنتاجية

عام 2023 الشركة العامة للطرق والجسور، وعلى الرغم من الظروف المحيطة والحصار كانت شركة فاعلة ومنتجة على كل صعيد، وقد قامت بإنجاز الكثير من المهام الموكلة إليها خلال العام الماضي، وهذا ما بيّنه المدير العام:

بلغت الخطة الإنتاجية المعدلة للشركة لعام 2023 قيمة (١٩٤) مليار ليرة وبلغ المنفذ منها /231/ مليار ليرة وبنسبة تنفيذ ١٢٠ بالمئة وبقيمة أرباح /٢٥/ مليار ليرة سورية.

وأما عن الخطة الإنتاجية للشركة لعام 2024 فقد بلغت /١٣٥/ مليار ليرة، المنفذ منها ما يقارب الـ٥٨ مليار ليرة لغاية الربع الأول لعام ٢٠٢٤ وبقيمة أرباح ما يقارب /٦/ مليارات ليرة سورية.

كما تقوم الشركة بتنفيذ جميع خدمات البنى التحتية للمدن كالأعمال التي تنفذها اليوم ضمن مشروع موقع عام جامعة حماة الجديد بقيمة عقدية تبلغ /13/ مليار ليرة سورية لعام ٢٠٢١.

ميادين عملها وما أنجزته

لا يقتصر عمل الشركة على الطرق والجسور، فهي تعمل في ميادين عديدة، ومن أهمها المطارات، وقد حدثنا المهندس عاصي عن عمل الشركة في المطارات وفق أعلى المعايير.

ومن مجالات عمل الشركة أيضاً تنفيذ وإعادة تأهيل المطارات ضمن أحدث التقنيات المستخدمة حيث تتفرد الشركة بامتلاكها المركز في إنتاج المجبول الإسفلتي المعالج بمادة البوليمير المحسن بريف دمشق والذي يستثمر في أعمال الصيانة الدورية لمطار دمشق الدولي.

وللسكن نشاط

كذلك تقوم الشركة بإنجاز مشروعات سكنية لتسهم في بناء الأبنية السكنية والإكساء لتستمر عجلة الإنتاج:

عمدت إدارة الشركة على توسيع مجالات عملها من خلال تنفيذ مشاريع الأبنية السكنية لضمان استمرار العملية الإنتاجية خارج موسم العمل، فهي اليوم تقوم بتنفيذ أعمال الهيكل والإكساء الجزئي لـ/ ١٩/ برجاً سكنياً في مدينة الديماس الجديدة بريف دمشق بقيمة عقدية تقارب الـ/١٤/ مليار ليرة لعام ٢٠١٩ و/9/ أبراج للسكن البديل في منطقة باسيليا ستي بدمشق بقيمة عقدية تقارب الـ/127/ مليار ليرة لعام 2021 و13 برجاً سكنياً عمالياً وشبابياً بضاحية الوفاء السكنية بحماة بقيمة /23.5/ مليار العام 2021 و/2/ برج ضمن مشروع السكن الشبابي بطرطوس بقيمة /٣.٥/ مليارات لعام ٢٠٢٠.

مشروعات حيوية

وتحدث المدير العام عن بعض المشروعات الحيوية التي تقوم الشركة بتنفيذها.

من أهم المشاريع الإستراتيجية التي تنفذها الشركة أعمال كشف ردميات الفوسفات في مناجم خنيفيس والشرقية بقيمة /١٢٥ / مليار بنسبة تنفيذ بلغت لتاريخه /٦٠ بالمئة/.

إعادة تأهيل الجسور وصيانتها كجسري عسان والنيرب في محافظة حلب:

من أعمال الصيانة الدورية الطرقية / أوتوستراد اللاذقية – طرطوس

تحديث وتحديد الصلاحيات

ونظراً لأهمية مجال عمل الشركة، وحرصاً على استمرارية العمل في أعلى مستوياته، فقد حدثنا المدير العام عن تطورها وفق المرسوم التشريعي 98/2024 والذي دمج شركتين لتكون الشركة الجديدة قادرة على حمل مهمات عالية المستوى لتقدم أفضل الخدمات بما يحقق الاستثمار الأمثل للإمكانيات البشرية والمادية:

ضمن إطار المشروع الوطني للإصلاح الإداري، وبغية التوظيف الصحيح للخبرات الفنية المتخصصة والآليات والمعدات النوعية، إضافة إلى الاستثمار الأمثل لمقرات الشركات الإنشائية العامة التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان، ولتبقى هذه الشركات الذراع الفنية التنفيذية للدولة المتخصصة بتنفيذ المشاريع الكبيرة والنوعية أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (98) لعام ٢٠٢٤ القاضي بإحداث «الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية لتحل محل كل من الشركة العامة للطرق والجسور والشركة العامة للمشاريع المائية بهدف تطوير عمل الشركات الإنشائية العامة وإعادة هيكلتها وفق مسار متكامل يحقق الاستثمار الأمثل لإمكاناتها البشرية والمادية ويقلل من الهدر.

الشركة العامة للطرق والجسور شركة مهمة في مجال العمل الميداني الإنشائي في عدد من المجالات التي تحتاجها سورية، وخاصة في رحلة إعادة البناء، وهي تمتلك الكوادر والقدرة لإنجاز أهم المشروعات بالإمكانات البشرية السورية المدربة، وفق أعلى المعايير العالمية في الجودة والإنجاز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن