الأولى

بعد انقطاع لأكثر من عقد … السعودية تعين فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها في سورية

| الوطن - وكالات

عينت المملكة العربية السعودية أمس فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها في سورية، كأول سفير لها منذ عام 2012، وذلك بعد أشهر قليلة من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت وكالة «واس» السعودية يوم أمس: «رفع فيصل بن سعود المجفل الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد- رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على الثقة الملكية بتعيينه سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية العربية السورية».

وأعرب المجفل حسب الوكالة عن «بالغ اعتزازه بالثقة الملكية الكريمة، داعياً المولى عز وجل أن يمده بعونه وتوفيقه لأداء مهام عمله بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة، في خدمة مصالح المملكة وتوطيد أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين».

والسفير المجفل شخصية سياسية وعسكرية بارزة، درس في كلية العلوم السياسية ونال درجة البكالوريوس، وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود، بالإضافة إلى كونه ضابطاً في القوات المسلحة السعودية، حيث تمت ترقيته إلى رتبة لواء في العام 2019.

وعمل المجفل سفيراً للرياض لدى دولة الكاميرون، حيث قدم في شباط الماضي نسخة من أوراق اعتماده إلى الوزير المنتدب فيليكس امبايو والمكلف بالتعاون مع دول الكومونولث.

وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من لقاء الرئيس بشار الأسد وولي العهد محمد بن سلمان، وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والذي عقد بالبحرين في الـ16 من الشهر الجاري.

وقالت وكالة «واس» حينها، أنه «جرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك».

وفي السادس من كانون الثاني الماضي أدى اليمين القانونية أمام الرئيس الأسد أيمن سوسان سفيراً للجمهورية العربية السورية لدى المملكة العربية السعودية، حيث قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان على موقع «إكس» في الـ24 من كانون الثاني الماضي أن وكيل الوزارة لشؤون المراسم تسلم نسخة من أوراق اعتماد سوسان.

وكانت أعلنت السعودية وسورية في التاسع من أيار 2023، استئناف عمل البعثات الدبلوماسية لدى كلا البلدين، بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات إثر اندلاع الحرب على سورية في عام 2011.

وقالت الخارجية السعودية في بيان حينها: إن «السعودية قررت استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سورية»، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي «انطلاقاً من روابط الأخوة التي تجمع شعبي السعودية وسورية»، وحرصاً على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة».

وكان آخر سفير للمملكة في سورية هو عبد اللـه بن عبد العزيز العيفان، الذي قدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الأسد في 26 آب 2009، قبل أن يغادر المنصب في 14 آذار 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن