شؤون محلية

300 ألف طالب خاضوا امتحانات التعليم الأساسي … الاجتماعيات أسعدت أغلب الطلاب والأسئلة بمستوى الطالب الجيد والمتوسط

| الوطن

تقدم أمس 309258 تلميذاً وتلميذة لشهادة التعليم الأساسي و8150 تلميذاً وتلميذة لامتحانات شهادة الإعدادية الشرعية وذلك في جميع المحافظات السورية.

«الوطن» رصدت انطباعات الطلاب والأهالي في دمشق وبعض المحافظات عن مستوى الأسئلة، وكان هناك شبه إجماع لدى أغلب من استطلعنا آراءهم أن الأسئلة كانت سهلة جداً، ويستطيع أي طالب متوسط الاجتهاد حل كل الأسئلة.

من دمشق قالت الطالبة عهد: الأسئلة متوسطة ويستطيع الطالب المتوسط حلها كاملة، وهناك أسئلة تراعي كل المستويات، وهناك أسئلة مخصصة للمتميزين، كما أنه تم التركيز على الأسئلة الفهمية، ولا يتم الاعتماد على الحفظ، مشيرة إلى أن الخريطة المراد رسمها في الامتحان كانت سهلة جداً، حيث تم طلب تحديد الحدود البرية للجمهورية العربية السورية ونهر العاصي ومدينة الحسكة.

الطالب أيمن وهو من دمشق أيضاً كان رأيه شبيهاً بزميلته، فاعتبر أن الأسئلة كانت سهلة جداً وهي تحاكي مستوى الطالب المتوسط، حتى الأسئلة التي تم اعتبارها للمتميزين كانت إجاباتها بسيطة وهي قليلة والعلامات المخصصة لها قليلة، مضيفاً: لذلك أعتقد أن أغلب الطلاب سسينالون العلامة التامة في الاجتماعيات.

من حلب رأت الطالبة فاطمة أن أسئلة الاجتماعيات كانت سهلة ويستطيع الطالب المتوسط حل كل الأسئلة والطابع العام لأسئلة هذه الدورة أنها أسئلة فهم وليست أسئلة حفظ، وبالتالي سلم التصحيح سيراعي الإجابات المتنوعة التي تصب في الإطار العام، ومن دير الزور لم يختلف رأي الطالب فهد عن آراء زملائه، معتبراً أن أسئلة الاجتماعيات كانت بسيطة، والأهم من كل ذلك أنها جاءت على عكس كل التوقعات، وبالتالي استفاد منها الطالب الذي درس كامل وحدات الكتاب بشكل متوازن.

وفي وزارة التربية ومن غرفة المتابعة المركزية تم التواصل مع غرف المتابعة الفرعية بالمحافظات من وزير التربية محمد عامر المارديني ومعاونيه ومديري الامتحانات والإشراف التربوي والتعليم المهني وعدد من الموجهين الأولين وتمت متابعة واقع امتحانات مادة الاجتماعيات، وآلية سير العملية الامتحانية بمختلف المراكز.

وأكد الوزير ضرورة الالتزام بالتعليمات الوزارية وإرسال تقارير يومية عن واقع العمل بكل مديرية وضرورة الالتزام بالمراقبة بالنسبة للمعلمين والمدرسين المكلفين، مبيناً أهمية التفتيش الوقائي للطلاب قبل دخولهم إلى المراكز والتركيز على عدم اصطحابهم جوالاتهم أو أي وسيلة إلكترونية أخرى.

كما شرح مديرو التربية واقع الامتحانات في محافظاتهم، بينما بيّن موجهو مادة الاجتماعيات أن الأسئلة راعت كل المستويات والفروق الفردية بين الطلاب، وتضمنت أسئلة اختيارية وموضوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن