عربي ودولي

الأمم المتحدة طالبت الاحتلال بتسهيل نقل آمن للمساعدات … «أوكسفام»: الوضع في القطاع تجاوز حد الكارثة

| وكالات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سلطات الاحتلال الإسرائيلية بتسهيل النقل الآمن للمساعدات إلى قطاع غزة، معتبراً أن العملية الإنسانية هناك على وشك الانهيار، وذلك مع استئناف شاحنات المساعدات الإغاثية دخولها إلى القطاع أول من أمس، في حين أكد مسؤول الشؤون الإنسانية في منظمة «أوكسفام» الخيرية البريطانية ماغنوس كورفيكسن أن الوضع في القطاع جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية تجاوز حد الكارثة.

وحسب موقع «اليوم السابع» دخلت أمس 123 شاحنة إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، إضافة إلى 4 شاحنات وقود، تلتها 6 شاحنات أخرى عبر المعبر نفسه، مشيرة إلى أنه يجري تجهيز 180 شاحنة أخرى لتصل خلال ساعات قليلة عبر المعبر ذاته.

في غضون ذلك رحب غوتيريش بمرور المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة والوقود، مطالباً سلطات الاحتلال بتسهيل النقل الآمن وتسليم مثل هذه الإمدادات إلى المحتاجين، حيث إن العملية الإنسانية في القطاع على وشك الانهيار.

ووفق المتحدث باسم الأمم المتحدة، شدد غوتيريش على ضرورة حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية بما في ذلك الوصول إلى الغذاء والمأوى والمياه النظيفة وذلك تزامناً مع نزوح أكثر من 800 ألف شخص من رفح جنوب القطاع.

وأكد غوتيريش الحاجة إلى فتح كل المعابر إلى القطاع وأن تتمتع المنظمات الإنسانية بإمكانية الوصول الكامل والآمن ومن دون عوائق إلى جميع المدنيين المحتاجين في جميع أنحاء غزة.

في الأثناء أكد مسؤول الشؤون الإنسانية في منظمة أوكسفام الخيرية البريطانية ماغنوس كورفيكسن، أن الوضع في القطاع جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية تجاوز حد الكارثة.

وشدد على أهمية توفير مستودعات لتخزين المساعدات، إلا أنه أقر بصعوبة ذلك نظراً لأن العديد منها تعرض للقصف، لافتاً إلى أن عمل المنظمة بشكل آمن داخل القطاع بات تحدياً كبيراً في الوقت الراهن.

على خط موازٍ، أكدت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن المستوطنين الإسرائيليين وسعوا نطاق هجماتهم على شاحنات المساعدات التي مرت عبر الضفة الغربية الشهر الجاري، ومنعوا وصول الغذاء إلى غزة.

وذكرت الصحيفة أن المستوطنين الذين يعترضون الإمدادات الإنسانية الحيوية للقطاع، يتلقون معلومات حول موقع الشاحنات من الشرطة والجيش الإسرائيليين، حسبما قال متحدث باسم الجماعة الإسرائيلية النشطة التي تقف وراء هذا المنع.

إلى ذلك أعلنت الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، باعتبارها الهيئة المنفذة للمساعدات الإنمائية الرسمية اليابانية، عن منح رافعات شوكية لتعزيز القدرة اللوجستية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع حيث استلم الهلال الأحمر المصري رافعتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن