الأولى

محاولات «فاشلة» لاختراق المنصة وأكثر من 8 آلاف طلبوا الحصول على الفيزا الإلكترونية

| فادي بك الشريف

كشف مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات ماجد مرتضى في حديث خاص لـ«الوطن» أن عدد الطلبات المقدمة للحصول على «الفيزا الإلكترونية» منذ إطلاق الخدمة بداية الشهر وحتى الآن بلغ 8035، مشيراً إلى أن المنصة مستمرة بتقديم خدماتها من دون أي توقف، علماً أن خدمة سمة الدخول الإلكترونية تتيح للعرب والأجانب الراغبين في زيارة الجمهورية العربية السورية بالتقدم بطلب الحصول على سمة دخول.

وأكد مرتضى مواجهة عدة حالات للاختراق والإغراق، مبيناً أنها لم تنجح بسبب إجراءات الحماية المختلفة المنفذة مع مراعاة المعايير العالمية في ذلك، بالإضافة إلى أجهزة الحماية الموجودة في الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات، لافتاً إلى القيام باختبارات الأداء والضغط قبل إطلاق أي خدمة وإجراء الفحص الأمني الشامل والمتضمن «اختبارات الاختراق، المسح الأمني للمخدمات والبرمجيات، ومحاكاة حالات الإغراق».

وأشار مرتضى إلى العمل على نقل استضافة المنظومة إلى الحوسبة السحابية بهدف توفير الموارد اللازمة للبنية التحتية للمنظومة، مؤكداً العمل بشكل مستمر على تطوير برمجيات المنظومة لناحية تحسين الأداء وتطوير إجراءات الحماية وصولاً لأفضل تجربة مستخدم، وتعزيز فريق الدعم الفني للاستجابة للطوارئ والمشاكل المفاجئة، بالإضافة للاستجابة للتعديلات المستمرة على الخدمات.

وبين مدير تقانة خدمة المواطن أنه سيتم إطلاق نظام شكاوى جديد خاص بالمنظومة لمتابعة كل الاستفسارات والشكاوى من المواطنين، منوهاً بالتنسيق بشكل مستمر مع مزودي الخدمات للوقوف على أي مشاكل متعلقة بتقديم الخدمات بهدف استمرار إتاحة الخدمات وتلافي حدوث أي انقطاع مع «الداخلية الشؤون المدنية» وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن