عربي ودولي

اثنتان منها في رفح.. مشافي المدينة خارج الخدمة.. والقصف تواصل على القطاع كله … 5 مجازر في اليوم 235 للعدوان ضحيتها 46 شهيداً

| وكالات

صعّد الاحتلال الإسرائيلي أمس، من عدوانه على مختلف مناطق قطاع غزة، وذلك لليوم 235 ولاسيما على مدينة رفح التي ارتكب فيها الاحتلال مجزرتين أسفرتا عن ارتقاء عشرات الشهداء، في حين خرجت جميع المستشفيات فيها عن الخدمة باستثناء مستشفى للولادة.

وفي أحدث التطورات الميدانية نقلت وكالة «وفا» عصر أمس عن مصادر محلية أن طيران الاحتلال شن غارات جرى خلالها إطلاق عدة صواريخ استهدفت خيام النازحين في منطقة المواصي برفح جنوب القطاع، وذكر مصدر في الدفاع المدني أن هناك أكثر من 21 شهيداً جراء قصف إسرائيلي استهدف خيام نازحين في مواصي رفح في حين قالت لجنة الطوارئ في رفح: أن الاحتلال ارتكب مجزرة حرب وإبادة جماعية جديدة استهدفت خيام النازحين في المناطق الآمنة بالمواصي.

وذكرت الوكالة أن 72 نازحاً استشهدوا خلال 48 ساعة بقصف الاحتلال خيام في مناطق زعم أنها آمنة غربي رفح.

وحسبما ذكـرت قناة «المياديـن» فإن مدينـة رفح تعرضت لقصـف إسـرائيلي جـوي ومدفعـي ومُسيّر عنيف ومتواصل بالتزامـن مع توغل للاحتلال نحو بوابة صـلاح الدين في اتجاه المنطقة الغربية على طول الحدود مع مصر.

وأكدت القناة أن دبابات الاحتلال تمركزت على تل زعرب الأثري على الحدود الفلسطينية-المصرية، فيما قام جيشه بعملية تجريف لمقبرة زعرب غربي رفح، في حين ذكرت «وفا» أن دبابات للاحتلال الإسرائيلي تمركزت في دوار العودة وسط مدينة رفح.

وفي إثر القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي، واستهداف عدة منازل في محيط دوار زعرب وتل السلطان والحي السعودي، شهدت منطقة غربي رفح حالة نزوح كبيرة على ما ذكرت «الميادين» التي أشارت إلى قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مآذن مساجد عدة في حيي السعودي وتل السلطان، في حين أطلقت آليات الاحتلال النار صوب مركبة إسعاف للدفاع المدني أثناء إخلاء مصاب في منطقة تل السلطان أيضاً.

من جانبه أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بارتقاء 3 شهداء وإصابة آخرين في استهداف الاحتلال منطقة الإسكان الأبيض غرب رفح حسبما ذكرت «وفا».

جاء ذلك بعدما ارتكب الاحتلال صباح أمس وفق ما ذكرت وكالة «سانا» مجزرة في مخيم لـوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» يؤوي نازحين بمنطقة تل السلطان راح ضحيتها 7 شهداء وعدد من الجرحى، وهي المنطقة نفسها التي قصف طيران الاحتلال خيام النازحين فيها مساء الأحد الماضي، ما أسفر عن استشهاد 45 شهيداً و249 جريحاً.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قصفاً مكثفاً للاحتلال الإسرائيلي استهدف محيط المستشفى الإماراتي غرب رفح، وذلك وفق ما تحدث موقع «اليوم السابع» المصري.

ونقل الموقع عن مصادر: أن طائرات «الكوادكابتر» تقوم بإطلاق نيرانها في محيط المستشفى الإماراتي وتل الزعرب ومنطقة الزعاربة ومحيط مركز الشرطة، تزامناً مع قصف عنيف جداً في محيط المستشفى.

مصادر طبية، بدورها أفادت بخروج جميع المستشفيات في محافظة رفح عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة، موضحة حسب «وفا» أن مستشفى تل السلطان للولادة يصارع من أجل البقاء والاستمرار في تقديم الخدمة للمرضى.

ولفتت المصادر إلى أنه منذ بدء الهجوم على رفح، خرجت 6 مستشفيات عن الخدمة، في ظل استمرار وتوسيع الاحتلال لتوغله واستهدافه المتعمد للعديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

في شمال القطاع، نقلت «وفا» عن مصادر محلية: أن قوات الاحتلال أطلقت النار بمحيط مستشفى كمال عدوان ما أدى إلى استشهاد 6 مواطنين، وإصابة آخرين، بينهم طبيب، في حين ذكرت قناة «الميادين» أن قوات الاحتلال استهدفت مستشفى كمال عدوان ومولدات الكهرباء فيه.

كما شنت الطائرات الحربية والمدفعية الإسرائيلية غارات مكثفة على مناطق شمال غزة، أسفرت عن تدمير حي سكني وعدد كبير من المنازل في منطقة الفالوجا بمخيم جباليا، حسب «اليوم السابع».

وحسب ما نقل الموقع عن مصادر فلسطينية، أسفر القصف الإسرائيلي على منزل في مدينة بيت حانون شمالي القطاع، عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين ودمار كبير في المنطقة.

وواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه أيضاً على مدينة غزة مستهدفاً حي الزيتون جنوب شرق المدينة، في حين أفادت مصادر صحية بوصول 4 شهداء من شمال منطقة النصيرات وسط القطاع إلى مستشفى العودة، جراء القصف الإسرائيلي بالتزامن مع غارة إسرائيلية استهدفت مخيم البريج وسط القطاع أيضاً.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إعادة تفعيل خدمات الإسعاف والطوارئ في مدينة غزة، المتوقفة منذ أربعة أشهر جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي لآخر مركبة تابعة له وفق ما ذكرت «وفا».

وأوضحت الهلال الأحمر أن طواقمه تمكنوا من إدخال 5 مركبات إسعاف من جنوب قطاع غزة إلى محافظة غزة، عبر تنسيق من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

وكانت مصادر طبية أعلنت بعد ظهر أمس ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 36096، حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها حسبما ذكرت «وفا»، إن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 81136 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطـاع غـزة، راح ضحيتهـا 46 شهيداً و110 إصابات، خلال الساعات الـ24 الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن