عربي ودولي

700 شاحنة مجهزة بمواد إغاثية تنتظر دخول القطاع من مصر … الأمم المتحدة: الاحتلال يحتجز عمال الإغاثة لمنع وصول المساعدات

| وكالات

مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي جرائمه وممارساته العدوانية بحق الفلسطينيين، أكدت الأمم المتحدة وجود تحديات خطيرة مستمرة في تلقي وتسليم المساعدات في جميع أنحاء غزة، نتيجة القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال، على حين وثق مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي غرق الرصيف العائم في غزة، الذي ساهمت القوات الأميركية في إقامته من أجل إيصال المساعدات إلى القطاع.

وحسب موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» وجود تحديات خطيرة مستمرة في تلقي وتسليم المساعدات في جميع أنحاء غزة، مشيراً إلى التأخير المتكرر والفحوصات التعسفية والقيود المفروضة على الوصول من سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

ووفق الأمم المتحدة فإنه في الفترة بين 1 و23 أيار، مُنعت 31 مهمة إغاثة من الوصول وتم إعاقة 40 مهمة، بسبب التأخيرات واسعة النطاق، واحتجاز عمال الإغاثة، وإطلاق طلقات تحذيرية، والإجبار على إجهاض البعثات المعتمدة رسمياً.

من جانبه، حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أيضاً من أنه إذا لم يبدأ دخول الإمدادات الغذائية والإنسانية إلى غزة بكميات هائلة، فسوف ينتشر اليأس والجوع.

جاء ذلك، في حين انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق غرق الرصيف العائم في غزة، الذي ساهمت القوات الأميركية في إقامته من أجل إيصال المساعدات إلى القطاع، وذلك بعد إعلان الجيش الأميركي قبل يومين وفق موقع «سكاي نيوز» أن أربع سفن تابعة له تدعم عمل الرصيف العائم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، جنحت وسط الأمواج العاتية، وأن جهود سحبها جارية.

وقالت «القناة12» الإسرائيلية، إن المياه جرفت جزءاً من الرصيف العائم الأميركي إلى شواطئ البحر في أسدود، وذلك بعد نحو أسبوع على افتتاحه، وأضافت إن قوات البحرية وصلت إلى مكان الحادث وساعدت في ربط الجزء المنجرف من أجل انتشاله.

في الأثناء، سيرت القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) قافلة مساعدات إنسانية جديدة لأهالي غزة، تتكون من 40 شاحنة محملة بالطرود الغذائية الأساسية.

ونقلت وكالة «عمون» الإخبارية الأردنية عن أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي قوله أمس، إن الوضع الإنساني يزداد سوءاً في قطاع غزة، بينما الحياة تضيق بأهلنا في غزة ويصعب عليهم تأمين قوت يومهم، وتابع الشبلي: نعمل أقصى ما في وسعنا لإدخال المزيد من المواد الغذائية إلى قطاع غزة لمواجهة النقص الغذائي ودرء حصول مجاعة محتملة في القطاع.

في السياق، ذكر موقع «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح أن 700 شاحنة محملة بمواد إغاثية متنوعة تنتظر دخول قطاع غزة من الجانب المصري، مشيراً إلى أن من بين الشاحنات، تم التنسيق لدخول 200 شاحنة عبر معبر «كرم أبو سالم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن