عربي ودولي

عُمان طالبت بتطبيق فوري للقرارات الأممية … العراق: لحراك عربي وإسلامي يمنع الإبادة في غزة

| وكالات

دعت الحكومة العراقية، أمس الأربعاء، إلى حراكٍ عربي وإسلامي وإقليمي «مسؤول» على المستوى الشعبي والرسمي، من أجل منع الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة، على حين أدانت سلطنة عمان استمرار الاحتلال الإسرائيلي بقصف مخيمات النازحين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مطالبة بالتطبيق الفوري للقرارات الأممية الداعية إلى وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات الإنسانية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن الناطق باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، قوله إن الحراك يهدف إلى «وضع حدٍ للاستهتار بالأعراف الدولية والإنسانية، والحيلولة دون انتشار الصراع في المنطقة»، وإلى وضع حد لدفع المنطقة «بشكل غير مسؤول نحو شفير دوامة من العنف لا نهاية لها».

وتابع: إن «العراق، يقدّر عالياً، المواقف الأخيرة التي تمثّلت باعتراف عدد من الدول الصديقة بدولة فلسطين على أرضها التاريخية، في ردّ واضح على السياسات المتغافلة التي انتهجتها بعض القوى الدولية التي ساندت العدوان، أو سكتت عنه، بل أمعنت في تبرير الجريمة».

وبعيد إصدار محكمة العدل الدولية أمراً للاحتلال الإسرائيلي، بوقف الهجوم العسكري على رفح، جنوب قطاع غزة، رحّب رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني بالقرار، مؤكداً أنه يعبّر عن «الضمير الحي للعالم».

أما ممثّل العراق أمام محكمة العدل الدولية، حيدر شياع البراك، فأكّد أن كيان الاحتلال «يرتكب العديد من انتهاكات مبادئ القانون الدولي، ويجب محاسبته»، مشدداً على «محاولة دعم الشعب الفلسطيني أمام المحكمة».

في الغضون، قالت وزارة الخارجية العمانية في بيان أمس الأربعاء: نناشد المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته العاجلة باتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بوقف جرائم الحرب والإبادة الممنهجة والمستمرة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، داعية إلى فرض عقوبات دولية رادعة على «إسرائيل» نتيجة لأفعالها الإجرامية، حسبما نقلت وكالة «وفا» الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن