سورية

وانغ يي: من دون مشاركة سورية لن يتحقق حل للصراع في المنطقة … المقداد يؤكد التزام دمشق الراسخ بمبدأ «الصين الواحدة»

| وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد التزام سورية الراسخ بمبدأ الصين الواحدة، على حين شدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي على أن سورية طرف مهم في الشرق الأوسط ومن دون مشاركتها لن يتحقق حل شامل للصراع في المنطقة.

وحسب وكالة «سانا»، التقى المقداد نظيره الصيني أمس في بكين، ‏وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كل المجالات، وأكدا ضرورة دفع وتعزيز التعاون القائم بين البلدين وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة المهمة للرئيس بشار الأسد إلى جمهورية الصين الشعبية في أيلول الماضي، والتي أرست لشراكة إستراتيجية بين البلدين الصديقين.

كما ناقش الوزيران التطورات الدولية وخاصة الوضع في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأكدا ضرورة وقف الحرب بشكل فوري وغير مشروط وضمان وصول المساعدات الإنسانية ووضع حد لتهجير الفلسطينيين.

وشدد المقداد على دعم سورية الثابت للقضايا الجوهرية الصينية فيما يتعلق بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ والتزامها الراسخ بمبدأ الصين الواحدة، في حين أكد وانغ يي دعم الصين الثابت لسيادة سورية ووحدة أراضيها وحقها المشروع باستعادة أراضيها المحتلة في الجولان ووقوف الصين إلى جانبها في محاربة آفة الإرهاب.

كما أكد وزير الخارجية الصيني مطالبة الصين المستمرة للولايات المتحدة باحترام استقلال سورية ووحدة أراضيها والتوقف عن نهب ثروات شعبها، ورفع الإجراءات الأحادية غير الشرعية التي تقوض تنمية وازدهار شعوب العالم بما فيها الشعبان السوري والصيني.

وثمّن وانغ يي «الصمود السوري البطولي بقيادة السيد رئيس الجمهورية بشار الأسد ورؤيته الثاقبة كقائد عظيم سيقود سورية إلى تجاوز كل الصعوبات وتحقيق ازدهار الشعب السوري»، ولفت إلى أن سورية طرف مهم في الشرق الأوسط ومن دون مشاركتها لن يتحقق حل شامل للصراع في المنطقة.

ووصل المقداد في وقت سابق إلى بكين للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري لمنتدى التعاون الصيني- العربي في دورته العاشرة والمزمع انطلاقه اليوم الخميس، وشهدت العاصمة الصينية أمس، اجتماعاً تحضيرياً للدورة العاشرة من الاجتماع الوزاري للمنتدى، وفرضت قضية فلسطين نفسها على كلمات عدد من المتحدثين، داعين إلى اتخاذ إجراءات «عقابية» فعالة ومؤثرة تجبر إسرائيل على وقف حربها ضد قطاع غزة، المستمرة منذ 8 أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن