الأولى

دراسة للمنشآت المدمرة لإحياء النشاط الاقتصادي … جوخدار لـ«الوطن»: عروض من «الخاص» ودول صديقة للاستثمار في شركاتنا العامة

| محمد راكان مصطفى

أكد وزير الصناعة عبد القادر جوخدار أنه يوجد العديد من العروض المقدمة من القطاع الخاص والدول الصديقة إلى الوزارة للاستثمار في شركات القطاع العام تتم دراستها بما يحقق الجدوى الاقتصادية منها.

وفي لقاء خص به «الوطن» أضاف جوخدار: لا يمكن النهوض بالصناعة الوطنية من دون إقامة المشاريع المشتركة مع القطاع الخاص، ولدى وزارة الصناعة عدة تجارب ناجحة لهذه المشاركة في مجال صناعة الإسمنت وصناعة السكر.

وأشار إلى أن الصناعة اليوم حتى في ظل الظروف الراهنة ما زالت محور اهتمام ورعاية ودعم من الفريق الحكومي الذي يولي اهتماماً بالغاً بالصناعة والصناعيين وتقديم كل الدعم لهم وفق الإمكانات المتوافرة لاستمرار العملية الإنتاجية سواء بالتمويل الحكومي المباشر لإعادة تأهيل خطوط الإنتاج أم بالمشاركة مع القطاع الخاص لدفع عجلة الإنتاج إلى الدوران بما يحقق الاكتفاء الذاتي ويخلق فائضاً للتصدير ويوفر فرص العمل.

وأكد جوخدار دعم الحكومة العديد من المشاريع الإستراتيجية والحيوية لما لها من أهمية في زيادة الإنتاج وإحلال بدائل المستوردات وتوفير المزيد من فرص العمل، مشيراً إلى دراسة وضع هذه المنشآت المدمرة ضمن خطة الوزارة الاستثمارية لإحياء النشاط الاقتصادي أو تغييره إلى نشاطات أخرى.

وبيّن أنه بلغ عدد المنشآت الصناعية التي تعرضت للتدمير 35 منشأة، حيث تعمل الوزارة على دراسة كل الخيارات المتاحة للاستثمار الأمثل لهذه الشركات لإعادة تشغيلها بنشاطها الأساسي أو نشاط صناعي بديل أو أي نشاط آخر يحقق الريعية الاقتصادية ويتناسب مع موقع الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن