الأخبار البارزةشؤون محلية

السكن البديل بين الممتاز والجيد جداً … وزيرا الإسكان والكهرباء في اللاذقية لمتابعة مشاريع المتضررين من الزلزال ومحطة توليد الرستين

| اللاذقية- عبير محمود

في حين أكد وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف استمرار العمل في تنفيذ مشاريع مساكن المتضررين من الزلزال والتأكيد على الإسراع في الإنجاز وجودة العمل، شدد وزير الكهرباء غسان الزامل على ضرورة إنجاز مشروع محطة الرستين بالوقت المحدد.

وفي متابعة لمشاريع السكن البديل للمتضررين من الزلزال ومشروع محطة الرستين لتوليد الكهرباء في اللاذقية، تفقد الوزيران عبد اللطيف والزامل يرافقهما محافظ اللاذقية عامر هلال سير الأعمال ونسب التنفيذ فيها.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد عبد اللطيف استمرار العمل في تنفيذ مشاريع مساكن المتضررين من الزلزال والتأكيد على الإسراع في الإنجاز وجودة العمل، لافتاً إلى أن المواقع التي يتم تنفيذها في جبلة واللاذقية تسير وفق جدول زمني وتم التأكيد على تنفيذها بوتيرة أسرع.

واطلع عبد اللطيف على نسب التنفيذ والإنجاز في مشروع «بريكاست» المدينة السكنية التي ينفذها الهلال الأحمر الإماراتي للمتضررين من الزلزال عند أطراف مدينة اللاذقية، مشيراً إلى أن سير العمل يتم بشكل جيد وجودة ممتازة مع الإشارة إلى أهمية الانتهاء من تنفيذ المشروع ضمن الزمن المحدد.

إنجاز جيد

من جهته، أكد محافظ اللاذقية عامر هلال لـ«الوطن»، أن نسب إنجاز مشاريع السكن البديل للمتضررين من الزلزال متفاوتة بين ممتازة وجيدة جداً وستسلم في مواعيدها، إضافة إلى أن مشروع «البريكاست» يسير وفق البرنامج الزمني ومتوقع الانتهاء من المشروع نهاية العام الجاري.

وشدد هلال على المتابعة المستمرة لمشاريع مساكن المتضررين من الزلزال مع الشركات المنفذة وتأمين جميع اللوجستيات من محروقات ونقل وكل ما يلزم يتم تلبيته من المحافظة بشكل فوري وتذليل العقبات كافة لإنجاز المشاريع في مواعيدها من دون تأخير.

وعن سير الأعمال في مشاريع المساكن البديلة، بيّن مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية كنان سعيد لـ«الوطن»، أنه تم تنفيذ أربعة أبنية برجية على شارع الثورة في اللاذقية بالتعاقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية والشركة العامة للبناء والتعمير.

وأضاف سعيد إنه تم الانتهاء من أعمال الهيكل بشكل كامل، ونسب الإنجاز المنفذة 85 بالمئة، لتبقى التشطيبات النهائية لأعمال الإكساء، لافتاً إلى التعاون المستمر مع محافظة اللاذقية والجهات المعنية لتأمين المياه والصرف الصحي على أن يتم تسليم المتضررين مساكنهم عند أوتوستراد الثورة في نهاية الشهر الجاري.

وفيما يخص باقي المواقع، أشار سعيد إلى أن نسبة الإنجاز في موقع الغراف بلغت نحو 30 بالمئة، أما في جبلة بموقعي العزة والنقعة فنسبة الإنجاز تقارب 90 بالمئة، لافتاً إلى أن أعمال الإكساء تتم بالتوازي مع أعمال الهيكل، على أن يتم تسليم المساكن في جبلة نهاية العام الحالي.

كهرباء

وفيما يتعلق بجولة وزير الكهرباء غسان الزامل على محطة الرستين لتوليد الكهرباء، أكد في تصريح لـ«الوطن»، ضرورة إنجاز مشروع المحطة بالوقت المحدد باعتباره مشروعاً مهماً ورائداً ولما له من أهمية كبيرة لسورية بإنجاز مشاريع عملاقة تعتبر مفخرة للبلد بهذه الفترة الصعبة وخاصة بعد الحرب.

وأشار الزامل إلى وجود تأخير بالإنجاز عن الموعد المحدد مسبقاً وتتم المتابعة لإنجاز المشروع بأسرع ما يمكن، على أن يتم دخول المجموعة البخارية والمجموعتين الغازيتين بالخدمة نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل، منوهاً بأن تشغيل كل المجموعات في الرستين سيكون له انعكاس مهم جداً على واقع الكهرباء في المنطقة الساحلية.

معوقات وعدم تنسيق

بدوره أكد محافظ اللاذقية عامر هلال لـ«الوطن»، أهمية مشروع محطة توليد الكهرباء في الرستين، وقال: إنه مشروع وطني بامتياز.

وأشار هلال إلى معالجة الصعوبات والمعوقات الناجمة عن عدم تنسيق أو عدم متابعة، وأنه تم حل الموضوع بتوجيه لجنة تنسيق تجتمع أسبوعياً لرفع التقرير لوزيرة الشغال العامة والإسكان والكهرباء ويتابع من المحافظة عن طريق عضو المكتب التنفيذي المختص ليتم تسليم المشروع في موعده المحدد.

خطة لتدارك التأخير

بنهاية الجولة عقد اجتماع في محطة الرستين، ضم وزيري الأشغال العامة والإسكان والكهرباء ومحافظة اللاذقية ومديري الجهات العامة التابعة لوزارة الكهرباء المعنية بأعمال المحطة، والشركة المنفذة للأعمال المدنية وممثلي الشركة الإيرانية المنفذة للمحطة، وتم بحث معوقات العمل والإجراءات المطلوبة لتنفيذ الأعمال في العنفة البخارية.

وطلب وزير الكهرباء وضع برنامج زمني والالتزام به من جميع الكوادر المعنية بأعمال التنفيذ والإشراف على أن يكون هناك اجتماع دوري بشكل أسبوعي لتتبع أعمال التنفيذ ومعالجة أي معوقات.

كما لفت الوزير عبد اللطيف إلى العمل على وضع خطة لتدارك التأخير في تنفيذ مشروع محطة الرستين والمتابعة الحثيثة حتى لا يتأخر مرة أخرى، مشيراً إلى مناقشة كل المعوقات وأسباب التأخير بمعالجتها.

فيما أكد محافظ اللاذقية عامر هلال الحرص والالتزام بتقديم كل التسهيلات للعمال والكوادر على مختلف الصعد لأهمية المشروع على مستوى سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن