عربي ودولي

لا نملك دليلاً يثبت توريد الأسلحة من الصين إلى روسيا … بوريل: تفادي المعايير المزدوجة تجاه غزة ومحكمة العدل الدولية

| وكالات

دعا مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل إلى وجوب تفادي المعايير المزدوجة إزاء الوضع في قطاع غزة وقرار محكمة العدل الدولية، لافتاً من جانب آخر إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يملك أي دليل يثبت توريد الأسلحة من الصين إلى روسيا.

وحسب وكالة «تاس»، قال بوريل في منتدى حوار شانغريلا في سنغافورة حول بناء الأمن التعاوني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ: إن «أمن أوروبا مرتبط بأمن آسيا واستقرارها لذا يجب تفادي المعايير المزدوجة، فيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة وقرار محكمة العدل الدولية»، موضحاً أن القانون الإنساني الدولي لم يعد يُحترم بالقدر الكافي وهناك أسئلة ينبغي أن نجيب عنها بشأن غزة ومسألة احترام القوانين الدولية.

في سياق آخر، أكد بوريل أن الاتحاد الأوروبي لا يملك أي دليل يثبت المزاعم بتوريد الأسلحة من الصين إلى روسيا، وأضاف في حديثه خلال الفعالية: «لقد التزمت الصين بعدم تزويد الأسلحة لروسيا، وليس لدينا أي دليل على أن توريد الأسلحة إلى روسيا يحدث».

وخلال الحدث نفسه، قال وزير دفاع كوريا الجنوبية شين وون سيك: إن كوريا الشمالية قامت بتوريد الصواريخ والمدفعية إلى روسيا وحصلت على النفط والغذاء والتكنولوجيا العسكرية من الجانب الروسي، لكنه استدرك بعد ذلك بالقول: «هذا هو افتراضنا».

و«قمة الأمن الآسيوي حوار شانغريلا» هي منتدى أمني حكومي دولي سنوي يعقده المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية «أي أي أس أس» ويحضره وزراء الدفاع وغيرهم من القادة العسكريين من 28 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويأخذ المنتدى اسمه من فندق شانغريلا في سنغافورة، حيث يقام منذ عام 2002.

وانطلقت أعمال المنتدى الأمني الآسيوي الكبير حوار شانغريلا في سنغافورة، حيث يجمع المنتدى كبار مسؤولي الدفاع من آسيا والولايات المتحدة وأوروبا، من بينهم وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الصيني دونغ جون اللذان عقدا محادثات جانبية هي الأولى لهما منذ سنة ونصف السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن