عربي ودولي

مصر حمّلت إسرائيل نتائج إغلاق المعبر … السيسي يحذر من خطورة استمرار عمليات الاحتلال في رفح

| وكالات

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما يرتبط بها من تفاقم للكارثة الإنسانية التي يعاني منها أهالي القطاع، فضلاً عن انعكاساتها على الأمن الإقليمي.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري، أمس السبت، السيناتور ليندسي غراهام، زعيم الأقلية الجمهورية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، إذ أكد السيسي أهمية تكاتف الجهود الدولية لوقف الحرب ومنع توسع تداعياتها إنسانياً وأمنياً، وضرورة انخراط كل الأطراف بجدية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وبما يسمح بالتقدم نحو تطبيق حل الدولتين، لكونه المسار الأمثل لضمان العدل والأمن المستدام بالمنطقة، حسب بيان للرئاسة المصرية.

من جهته، أشاد «غراهام»، حسب البيان خلال اللقاء، بالدور المحوري والأساسي الذي تقوم به مصر لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلاً عن الشراكة الإستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة، وثمّن الأعباء التي تتحملها مصر لإنفاذ المساعدات الإغاثية، كما حرص على الاستماع لرؤية السيسي حول سبل حل الأزمة في قطاع غزة.

في الغضون، نقلت قناة «القاهرة الإخبارية»، عمن وصفته بالمصدر رفيع المستوى أمس السبت أن مصر أكدت لكل الأطراف موقفها الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه.

وأضاف المصدر: إن مصر حمّلت الجانب الإسرائيلي مسؤولية النتائج عن هذا الإغلاق وتفاقم الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة، موضحاً أن هناك جهود مصرية مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بقطاع غزة، في ضوء الطرح الأميركي الأخير.

وأشار المصدر الرفيع المستوى، إلى أن اجتماعاً مصرياً أميركياً إسرائيلياً من المزمع عقده اليوم الأحد في القاهرة، لبحث إعادة تشغيل معبر رفح، في ظل تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المنفذ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن