الأولى

الكويت تعيد التواصل مع بكين لإحياء مشروع «ميناء مبارك الكبير» … بيان صيني- إماراتي: تأكيد على الشراكة الاستراتيجية ورفض التدخل

| الوطن - وكالات

أعلنت الصين والإمارات رفضهما التدخل في الشؤون الداخلية للدول بأي شكل من الأشكال، وانتهاك سيادتها واحترام مبادئ حسن الجوار، مطالبين بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، مع تأكيدهما ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وإعطاء الأولوية لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية، مشددين في الوقت ذاته على دعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وفي بيان مشترك صدر عن الجانبين بمناسبة زيارة دولة قام بها رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان للصين ولقائه الرئيس الصيني شي جين بينغ، أشاد الجانبان بأهمية تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين الصين ودولة الإمارات، واتفقا على استمرار التواصل والتنسيق المشترك وتكثيف الزيارات المتبادلة والمشاورات بين قادة البلدين والمسؤولين على كل المستويات وتعزيز التواصل والتنسيق حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك للحفاظ على المصلحة المشتركة للبلدين وتطلعات شعبيهما الصديقين.

كما أكد الجانب الإماراتي مواصلة الالتزام الثابت بمبدأ الصين الواحدة، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، ودعم موقف الجانب الصيني من القضايا التي تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها، ودعم تحقيق إعادة توحيد الصين، ورفض التدخل الخارجي في الشؤون الصينية الداخلية.

ووفقاً للبيان اتفق الجانبان على التنسيق المشترك مع المجتمع الدولي بهدف تعزيز العولمة الاقتصادية والتعاون الدولي لمواجهة التحديات المشتركة ودعم القيم المشتركة للبشرية جمعاء.

وأكدا أهمية المبادئ الخمسة المتمثلة في تبادل احترام السيادة وسلامة الأراضي وعدم الاعتداء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والمنفعة المتبادلة والتعايش السلمي والمساواة في هذا العام الذي يصادف الذكرى السنوية الـ70 لإصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، ورحب الجانب الإماراتي بما طرحه الرئيس الصيني شي جين بينغ من مبادرات التنمية العالمية والأمن العالمي والحضارة العالمية.

وأكدت الإمارات دعمها لمبادرة «الحزام والطريق» وهنأت جمهورية الصين الشعبية على نجاح منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي الثالث، الذي عقد في تشرين الأول عام 2023، وأكد الجانبان أهمية التمسك بالنظام التجاري المتعدد الأطراف الذي تكون منظمة التجارة العالمية محوراً له.

وعبرا عن رفضهما القاطع لكل أشكال الإرهاب وصوره وعدم ارتباط هذه الآفة بأي عرق أو دين، مؤكدين حرصهما على تعزيز التواصل والتنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب والتطرف وترسيخ قيم الاعتدال والتسامح بالتعاون مع المجتمع الدولي لضمان مستقبل مزدهر خال من الإرهاب والتطرف، والذي بدوره سيسهم في تحقيق مستقبل مشرق للبشرية جمعاء.

بالتوازي كشفت وكالة «بلومبيرغ» الأميركية أن الكويت أعادت التعاون مع الصين لإحياء مشروع ميناء الخليج الضخم، الذي يهدف إلى أن يكون مركزاً تجارياً رئيسياً في الطرف الشمالي من الخليج.

وجاء إحياء المشروع بعد نحو 10 سنوات من توقف البناء، حيث تأثر بخطة العراق الطموحة لإنشاء شبكة طرق وسكك حديدية بقيمة 17 مليار دولار لتعزيز التجارة في المنطقة، والتي تشارك فيها أيضاً تركيا وقطر والإمارات، بعيداً عن الكويت، وفق الوكالة.

وقالت الوكالة: إن وفداً صينياً سافر إلى الكويت هذا الأسبوع، واجتمع مع مسؤولين كويتيين لإجراء «مناقشات فنية وميدانية معمقة» حول بناء ميناء مبارك الكبير وغيره من المشاريع، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن