ثقافة وفن

الدراما السورية تطلق تحضيراتها باكراً لموسم 2025 … المسلسلات التاريخية تعود إلى الأضواء.. وتيم حسن يرتدي الزي الشعبي

| وائل العدس

خلال الموسم الدرامي الماضي، لم ينته تصوير أربعة مسلسلات إلا مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك بسبب تأخر شركات الإنتاج بإطلاق تحضيراتها، إذ أصبح التأخير السمة الأساسية للدراما السورية خلال السنوات الأخيرة.

لكن درامانا قررت كسر القاعدة هذا العام، فأطلقت تحضيراتها بوقت مبكر لتكون بعض الأعمال جاهزة للعرض خلال رمضان 2025 قبل قدومه بأشهر كثيرة.

ويبدو أن العناوين العريضة للموسم الدرامي الجديد مثيرة، إذ تم الإعلان عن بدء التحضيرات لثلاثة مسلسلات طويلة ومسلسل واحد قصير، واحد من هذه المسلسلات سيعيدنا إلى التاريخ، في حين تندرج بقية الأعمال إلى الدراما الاجتماعية.

النجم الشعبي

يبدو أن النجم تيم حسن قرر المحافظة على حضوره الدائم والمستمر في الدراما السورية بعد سنوات طويلة في الدراما العربية المشتركة.

بطل «الهيبة» حقق خلال العامين الماضيين نجاحات باهرة عبر مسلسلي «الزند – ذئب العاصي» موسم 2023 و«تاج» موسم 2024.

تيم الذي قدّم في درامانا مختلف الأنواع الدرامية، سيرتدي الزي الشعبي خلال الموسم الدرامي المقبل في تعاون جديد مع الكاتب عمر أبو سعدة والمخرج سامر برقاوي.

ولن تكون هذه التجربة جديدة عليه، إذ سبق أن قدّم عدة شخصيات شعبية لعل أشهرها شخصية «عبود» في مسلسل «الانتظار»، إضافة إلى شخصية «جميل» في مسلسل «زمن العار».

الدراما التاريخية

اشتهرت الدراما السورية بصناعة أهم وأبرز المسلسلات التاريخية منذ انطلاقتها بالأبيض والأسود ومروراً بالعصر الذهبي بدءاً من تسعينيات القرن الماضي وليس انتهاءً بالسنوات الأخيرة.

صناعة هذا النوع من الدراما يحتاج إلى جرأة كبيرة، وخاصة أنها تكلف مبالغ مضاعفة عن أي نوع آخر من الدراما، إضافة إلى أن القنوات العربية باتت مؤخراً تجنح باتجاه المسلسلات الشامية والمسلسلات المعربة.

درامانا أنتجت أهم المسلسلات التاريخية على الإطلاق، وتناولت مراحل متعددة من تاريخنا الغني، نذكر منها: «الزير سالم» و«ذي قار» و«صلاح الدين الأيوبي» و«الظاهر بيبرس» و«رايات الحق» و«القعقاع بن عمرو التميمي» و«ربيع قرطبة» و«ملوك الطوائف» و«خالد بن الوليد» و«العبابيد» و«صقر قريش» و«قمر بني هاشم» و«المرابطون والأندلس» و«هولاكو» و«مقامات العشق» وغيرها الكثير.

وبعد غيابها لسنوات عدة، سيشهد الموسم الدرامي المقبل عودة الدراما التاريخية عبر مسلسل يحمل اسم «المماليك» من تأليف محمد اليساري وإخراج سيف الدين سبيعي.

ويتناول مرحلة الصراع الصليبي مع الأيوبيين والمماليك حينها، ويرصد مرحلة تاريخية تتحدث عن نهاية دولة الأيوبيين وصعود دولة المماليك والحملات الصليبية أثناء تلك الفترة، إضافة للعديد من الخطوط الدرامية، وسيتم تصويره بين سورية ومصر.

الدراما الاجتماعية

أول المسلسلات الاجتماعية السورية المعاصرة لموسم 2025 سيكون مسلسل «حبق» من تأليف بلال شحادات وإخراج باسم السلكا، إذ يشكّل هذا العمل عودة الكاتب إلى درامانا بعد عدة إنتاجات عربية مشتركة.

ولم تكشف تفاصيل المسلسل حتى الآن، لكنه عمل تشويقي مؤلف من ثلاثين حلقة.

عشارية جديدة

إضافة إلى المسلسلات الطويلة السابقة، فقد أعلن التحضير لمسلسل قصير مؤلف من عشر حلقات بعنوان «ناطح السحاب» من بطولة النجم عابد فهد، في حين لم يتم تحديد هوية المخرج، ومعظم شخصياته سوريّة، لكن أحداثه تجري في بيروت.

المسلسل اجتماعي واقعي، يروي قصة طبيب نفسي، اسمه تيسير شيخ الأرض، رجل طموح جداً، يترك الطب النفسي، ويتجه إلى عالم التنمية البشرية، لأن لها مردوداً مادياً مرتفعاً جداً.

كما يتطرق للحديث عن الحياة العاطفية للدكتور من خلال علاقته مع حبيبة سابقة، وحبيبة جديدة.

كما يناقش المسلسل بالدرجة الأولى موضوع نفاق مواقع التواصل الاجتماعي، ويغوص في عالم التنمية البشرية، وما يحمله من جدل وزيف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن