سورية

أكد أن لا مفاوضات معهم حيال قضايا المنطقة … ظريف: الأميركيون عدّلوا من شروطهم فيما يخصّ الأزمة السورية

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن لا مفاوضات مع الأميركيين من أي نوع حيال قضايا المنطقة، وأنّ الأميركيين «عدّلوا من شروطهم فيما يخصّ الأزمة السورية لكنهم ما زالوا غير مدركين للحقائق».
وأشار في حديث صحفيّ أن سياسة بلاده هي الحدّ من التوتر في المنطقة، كما رأى «أنّ بعض جيران طهران ولاسيما السعودية وإسرائيل قلقون من إنهاء التوتر لما توفره لهم هذه الأجواء من تغطية على سياساتهم الخطرة».
من جهة أخرى بدأت قوات سلاح البحرية في الجيش الإيراني أمس المرحلة التكتيكية لمناورات «الولاية 94» والتي شملت إطلاق الطوربيدات وصاروخ نصر من المدمرات.
وأشار نائب قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني غلام رضا بي غم في تصريح له أمس إلى أن المرحلة التكتيكية ستشمل عبور الغواصات والهجوم على غواصات العدو الافتراضي كما ستشمل إطلاق طوربيدات من نوع غرين كلاس وتاور كلاس التي تستخدم لضرب الأهداف المتحركة العائمة والغاطسة، موضحاً أنه تم إطلاق صواريخ جو سطح عبر مروحية «إي بي» نحو القطع البحرية العائمة والغاطسة وأن هذا الاختبار يجري لأول مرة خلال المناورات. ولفت إلى أن مناورات أمس شملت إطلاق المدمرات الحاملة لقواعد إطلاق الصواريخ لصاروخ نصر قصير المدى القادر على تدمير السفن الحربية بزنة 3 آلاف طن مبيناً أن آخر مرحلة من هذه المناورات ستشمل استهداف الأهداف الجوية عبر المدمرات التي تحمل منصات صواريخ. وبدأت المناورات العسكرية الضخمة للبحرية الإيرانية المسماة «الولاية 94» في السابع والعشرين من الشهر الجاري في الخليج وتستمر خمسة أيام على أربع مراحل. إلى ذلك أعلن نائب وزير النقل الإيراني أصغر فخرية كاشان لوكالة «فرانس برس»، أن إيران تنوي وضع اللمسات الأخيرة في الأيام المقبلة على اتفاق لشراء 40 طائرة من مجموعة آ- تي- آر الفرنسية.
وقال كاشان: «أجرينا مناقشات في هذا الشأن مع ايطاليا وفرنسا وسيأتي مسؤولو آ تي آر في الأيام المقبلة إلى طهران لوضع اللمسات الأخيرة على العقد». وخلال زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى إيطاليا وفرنسا، وقعت إيران عقدا لشراء 118 طائرة إرباص ستسلم في غضون السنوات الأربع المقبلة.
ونقلت وسائل الإعلام عن كاشان تأكيده أن قيمة العقد لشراء طائرات الإرباص تتراوح بين 10 إلى 11 مليار دولار (9.2 إلى 10.1 مليارات يورو)، فيما كان المبلغ السابق المطروح 25 مليار دولار (23 مليار يورو).
وأوضحت إرباص في بيان أن إجمالي طائرات إرباص المشتراة يتوزع على «73 من الطائرات العملاقة و45 للرحلات الطويلة والمتوسطة».
وكانت صناعة النقل الجوي في إيران تخضع منذ 1995 لحظر أميركي منع شركات الطيران الغربية من بيع طائرات وقطع غيار إلى الشركات الإيرانية التي توقفت عن استخدام قسم من أسطولها.
وكان رئيس الطيران المدني الإيراني قال في منتصف نيسان: إن إيران تحتاج إلى ما بين 400 إلى 500 طائرة سفر في العقد المقبل.
سانا – الميادين – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن