شؤون محلية

منشأة الدواجن تسهم في تأمين الأمن الغذائي للمواطن بمواصفات صحية … د. حسام عبد اللطيف لـ«الوطن»: المنشأة أدت دوراً في تقديم الغذاء الجيد رغم الظروف الصعبة

| محمود شاهين

تعد منشأة دواجن حمص أحد أهم منشآت المؤسسة العامة للدواجن لكونها تقوم بتأمين صيصان التربية (البياض) لمنشآت المؤسسة والقطاع الخاص وتقدم بيض المائدة والفروج لإدارة التعيينات والقطاع الخاص وتساهم في تأمين الأمن الغذائي للمواطن بتقديم منتج ذي مواصفات صحية جيدة.

«الوطن» التقت د. حسام عبد اللطيف المدير العام لمنشأة دواجن حمص الذي عرض واقع المنشأة وأنشطتها.

الموقع والمنشأة

تحدث المدير العام عن المنشأة وموقعها وتأسيسها وما تحتويه ليضع القارئ في حقيقة المنشأة:

تقع منشأة دواجن حمص في منطقة حسياء في موقع يؤمن الأمن الحيوي اللازم لتربية قطعان الدواجن.

وتعتبر المنشأة من أهم المراكز الإنتاجية في محافظة حمص من حيث الحجم ونوعية الإنتاج.

ترتبط هذه المنشأة بالمؤسسة العامة للدواجن بدمشق.

أحدثت بالمرسوم التشريعي رقم /1625/ لعام 1977 م وحدد رأسمالها بمبلغ خمسة عشر مليون ليرة سورية ثم زيادته إلى مئتي مليون ليرة سورية.

بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم /196/ تاريخ 7/8/1995 م تم إنشاء هذه المنشأة على مرحلتين:

– المرحلة الأولى: في عام 1981 م حيث تمت إقامة وتشغيل خط إنتاج الفروج في موقع المختارية الذي يبعد عن مدينة حمص نحو /14/ كم ومساحته نحو /20/ هكتاراً.

– المرحلة الثانية: 1991م حيت تمت إقامة وتشغيل خطين إنتاجيين مهمين في منطقة حسياء التي تبعد نحو /35/ كم عن مركز المدينة على أوتستراد حمص- دمشق.

– قسم تربية أمات البياض ويعنى بإنتاج صوص البياض، على مساحة نحو 2016 هكتاراً»، وقسم يحوي الإدارة العامة للمنشأة ومعمل العلف والمفاقس.

– يتم تسويق إنتاج المنشأة من صوص بياض إلى المنشآت التابعة للمؤسسة العامة للدواجن والقطاع العام والفائض منه إلى القطاع الخاص.

وفي الأعوام الماضية تم إدخال تربية الدجاج البياض المائدة في المنشأة ( خارج الخطة الإنتاجية) وهو ذو إنتاجية جيدة.

ويتم تسليم الإنتاج إلى إدارة التعيينات العسكرية ومؤسسات القطاع العام كوجبة غذائية والفائض إلى القطاع الخاص.

تنوع اختصاصات المنشأة

لا يقتصر دور المنشأة على إنتاج البيض والفروج بشكل تقليدي وإنما تقوم بأعمال وأعباء الإنتاج وتقدم الخدمة لعمالها كما قال الدكتور عبد اللطيف:

– تحتوي المنشأة إضافة إلى خطوط الإنتاج الرئيسة الثلاثة السابقة الذكر على:

– مذبح للدواجن نصف آلي في المنطقة الصناعية بحمص.

– مفقس صيصان البياض.

– معمل العلف الذي يعمل على تأمين الخلطات العلفية الجاهزة إلى قطعان الطيور المرباة في المنشأة وجميع الخلطات مدروسة بطريقة علمية وتؤمن احتياجات الطيور العمرية وموضوعة من قبل أخصائيين في المؤسسة العامة للدواجن وجميع المواد العلفية الداخلة في الخلطة نباتية 100 بالمئة.

– وتضم المنشأة مرآب للسيارات العاملة في المنشأة ومستودعات إنتاج لتخزين المواد العلفية والبيض المنتج.

– كما تؤمن المنشأة السكن العمالي للعمال في موقعي حسياء والمختارية والتأمين الصحي لجميع العاملين.

– ويعمل في المنشأة بجميع خطوطها الإنتاجية ومرافقها الملحقة السابقة الذكر 121 عاملاً من مختلف الاختصاصات والمهارات وعلى مدار الـ24 ساعة بالنظام الصباحي والورديات، ويعمل لدى المنشأة ثلاث عشرة عائلة تقوم على خدمة الأفواج المرباة بصفة عقود سنوية.

– وتقوم المنشأة سنوياً بوضع خطة إنتاجية واستثمارية وتسويقية، ففي العام 2023 م تم تنفيذ:

– الخطة الإنتاجية بشكل جيد فقد تم إنتاج /499000/ صوص بياض.

– وتم إنتاج /24300000/ بيضة مائدة.

– كما تم إنتاج 192 طن لحم فروج حي.

– أما بالنسبة للخطة الاستثمارية فقد تم تنفيذها بنسبة 100 بالمئة.

– كما أن الخطة التجارية والتسويقية كانت جيدة فقد بلغت مبيعات المنشأة خلال العام /2023/ م مبلغاً قدره 36116000000 ل.س، فقط ستة وثلاثون ملياراً ومئة وستة عشر مليون ليرة سورية لاغير.

وكان إجمالي الأرباح المحققة خلال عام 2023 م مبلغاً قدره 5609046000 فقط خمسة مليارات وستمئة وتسعة ملايين وستة وأربعون ألف ليرة سورية فقط لاغير.

– تعمل المنشأة في العام 2024 م على هدف تحقيق الخطة الإنتاجية الموضوعة التي تهدف إلى إنتاج 3900000 بيضة تفريخ أمات بياض وكمية 1500000 صوص بياض- كما تهدف لإنتاج 200 طن فروج لحم حي.

– كما تطمح لإنتاج /24000000/ بيضة مائدة.

– ففي الربع الأول من العام 2024 م تم إنتاج /128000/ صوص بياض.

– وتم إنتاج /580300/ بيضة تفريخ أمات بياض، وتم إنتاج كمية /7607000/ بيضة مائدة.

– وكانت مبيعات المنشأة في الربع الأول من العام 2024 م قد حققت مبلغاً قدره /15290000000/ ل.س بربح صافي قدره /2800000000/ ل.س، حوالى مليارين وثمانمئة مليون ليرة سورية.

إمكاناتها ومكانتها

وعن سؤالنا عن المعايير الفنية والاقتصادية التي تتمتع بها منشأة الدواجن، تحدث المدير العام عن المنشأة وواقعها الفني والمالي والاقتصادي وتناول الجوانب التسويقية والإنتاج وتوزعه وآليات التوزيع والبيع:

– إن منشأة دواجن حمص من الناحية الفنية والاقتصادية تعتبر من منشآت القطاع العام المتماسكة والمتوازنة مالياً وفنياً وتقوم بتحقيق أهدافها الإنتاجية والتسويقية بشكل جيد كما تعتبر من أهم المراكز الإنتاجية في المحافظة وتساهم بشكل فعال في تأمين حاجة المحافظة من منتجات الدواجن عبر صالة بيع تم افتتاحها في حي وادي الذهب وتعمل من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء».

– ويعتمد العمل الفني في المنشأة على الأسس العلمية المدروسة بدءاً من تطبيق برامج الأمن الحيوي في كل مفاصل الإنتاج في المنشأة مروراً بالبرامج العلاجية والوقائية للطيور المرباة وتأمين ظرف التربية المناسبة للقطعان المرباة في المنشأة والوصول إلى أفضل النتائج الفنية والإنتاجية والمالية المطلوبة في المنشأة.

– إن منشأة دواجن حمص حققت تطوراً كبيراً وأدت دورها النبيل في تقديم غذاء جيد للإخوة المواطنين في الظروف الصعبة كافة التي مرّ بها وطننا الغالي.

– وما كان للمنشأة أن تنجح في تحقيق مهامها التي أنشئت من أجلها لولا الدعم الكامل من قبل الحكومة والمتابعة والتوجيه الدائم من السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي للمؤسسة ومنشآتها لما فيه نهضة هذه المؤسسة نحو الأفضل.

إن ما عرضه المدير العام وما لمسناه عند زيارتنا يعطي فكرة مهمة عن هذه المنشأة، وآليات تفعيل مؤسسات القطاع العام لتكون محركاً اقتصادياً رابحاً، ولتحقق الاكتفاء الذاتي في كل ميدان من الميادين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن