عربي ودولي

ستون شهيداً بأربع مجازر ارتكبها الاحتلال في اليوم الـ240 لعدوانه على القطاع … انتشال جثامين 70 فلسطينياً بجباليا وتصنيفها مع بيت لاهيا منطقتين منكوبتين

| وكالات

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة أمس، لليوم الـ240، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ليرتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى أكثر من 36400 شهيد إضافة إلى ما يزيد على 82600 مصاب حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، بالتوازي مع الإعلان عن انتشال جثامين عشرات الشهداء من بين ركام المنازل المدمرة في جباليا شمال القطاع.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 4 مجازر في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 60 شهيداً و220 جريحاً، وقالت الوزارة: إن «عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ240 على القطاع ارتفع إلى 36439 شهيداً و82627 جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».

في السياق، أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة، أمس الأحد، أن فرقه انتشلت 70 جثماناً في جباليا ومخيمها، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من جثامين الشهداء لا يزال تحت الأنقاض، وسط محاولات للوصول إليها لتحديد هويتها، رغم الصعوبات وشح الإمكانات حسب وسائل إعلام فلسطينية نقلت عن مصادر طبية في مستشفى «كمال عدوان»، أن حصيلة من جرى انتشالهم حتى الآن بلغت أكثر من 120 شهيداً من بينهم أكثر من عشرين طفلاً من الشوارع والبنايات المدمرة في جباليا.

وتواصل فرق الدفاع المدني البحث عن عشرات المفقودين بين ركام المنازل ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات، التي لم تسلم من القصف والتدمير، وحتى عيادات ومقار ومراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «أونروا» التي لم تسلم هي الأخرى من آلة التخريب.

وتكشفت بشاعة الفظائع والجرائم التي ارتكبها الاحتلال، وحجم الدمار والتخريب المهول الذي ألحقه بمنازل الفلسطينيين، والمنشآت الخدماتية والمرافق العامة، بعد تراجع آليات الاحتلال العسكرية من بلدة جباليا ومخيمها، وبلدة بيت لاهيا المجاورة شمالاً.

وعلى مدار 20 يوماً، عاث جيش الاحتلال تخريباً وتدميراً في مخيم جباليا، مستخدماً سياسة الأرض المحروقة، ما تسبب باستشهاد وجرح المئات، ونزوح قسري لنحو 200 ألف فلسطيني، وتدمير مربعات سكنية كاملة، وحرق وقصف المنشآت العامة والخدمية، وبدا المشهد من هوله وكأن المنطقة تعرضت لزلزال مدمر.

وأمام حجم الكارثة، أعلنت لجنة طوارئ البلديات في قطاع غزة، أمس الأحد مدينتي جباليا وبيت حانون منطقتين منكوبتين، نظراً للدمار الهائل الذي حل بهما نتيجة العدوان الإسرائيلي، والعمليات العسكرية الهمجية التي جرت فيهما مؤخراً.

وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي: إن الاحتلال دمّر 50 ألف وحدة سكنية وجرف شبكات الصرف والطرقات بمعظم بلديات شمال غزة، وأشارت إلى تدمير 35 بئراً للمياه ومدارس ومرافق لـ«أونروا»، وحذّرت اللّجنة من مجاعة وشيكة باتت تهدد شمال غزة، وذلك حسب وكالة «صفا» الفلسطينية.

وسبق أن قالت «أونروا»: إنها تلقت تقارير مروعة من مخيم جباليا بشأن استشهاد وإصابة أطفال كانوا يحتمون بمدرسة تتبع لها، حاصرتها الدبابات الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية، وأضافت في سلسلة منشورات على حسابها عبر منصة «إكس»، «تلقينا تقارير عن تدمير مكاتبنا في غزة جراء غارات جوية، وجرفها من قبل جنود إسرائيليين، النازحون بمن فيهم الأطفال قتلوا وأصيبوا أثناء لجوئهم إلى مدرستنا التي حاصرتها دبابات القوات الإسرائيلية».

كما سلطت المنظمة الأممية الضوء على إضرام قوات الاحتلال النيران في خيام النازحين في المدرسة التابعة لها، وأردفت: «تم تدمير أو إلحاق الأضرار بأكثر من 170 منشأة تابعة لأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة، منشآتنا ليست هدفاً».

في الغضون، أطلق طيران الاحتلال المروحي النار بشكل مكثف وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف حي البرازيل جنوب المدينة، وغارة جوية على منزل، ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين حسب «وفا» التي أفادت بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلاً بصاروخ في حي تل السلطان غرب مدينة رفح، كما استهدف الطيران أرضاً في بلدة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

بالتزامن، قصفت مدفعية الاحتلال منازل الفلسطينيين شرق مدينة دير البلح، وشرق مخيم البريج، وشمال غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، كما أطلقت زوارق الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة صوب منازل المواطنين قبالة شاطئ المدينة، في حين قصف طيران الاحتلال الحربي منزلاً لعائلة خليفة قرب مسجد الشمعة بالبلدة القديمة شرق مدينة غزة، ما أدى إلى تسوية المنزل بالأرض، كذلك قصفت مدفعية الاحتلال أحياء الشيخ عجلين، وتل الهوا، والزيتون، وشارع «8» في مدينة غزة، بالتزامن مع إطلاق نار مكثف من طائرات الاحتلال المروحية، ووصل مستشفى المعمداني في مدينة غزة، 3 شهداء بينهم امرأة ورضيع بقصف طائرات الاحتلال شقة سكنية لعائلة النبيه بمنطقة ساحة الشوا في حي الدرج بمدينة غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن