شؤون محلية

الأولى من نوعها في اللاذقية.. الحاضنة التراثية للحفاظ على المهن التراثية

| اللاذقية – عبير محمود

بيّن رئيس مجلس مدينة اللاذقية حسين زنجرلي لـ«الوطن»، أهمية الاتفاقية مع وزارة السياحة لإحداث أول حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية في حديقة البطرني ضمن المدينة، بما لذلك من تعزيز لجمالية الموقع والحفاظ على المساحات الخضراء، إضافة إلى ما يعود به بالفائدة على أصحاب المهن التراثية.

وأضاف زنجرلي: إن الحاضنة التراثية تعد الأولى من نوعها في المحافظة وتمتد على مساحة 2500 متر مربع ضمن حديقة البطرني، وتشتمل على صالات تدريب وعرض للمهن التراثية وقسم عرض دائم ومؤقت للمنتجات.

وأضاف رئيس بلدية اللاذقية: إنه ضمن الحاضنة ستتم إقامة فعاليات سياحية تتضمن إنشاء مطعم بمستوى نجمتين يقدم خدمات جيدة للمواطنين.

من جهته، أكد مدير السياحة في اللاذقية فادي نظام لـ«الوطن»، أن الهدف من الاتفاقية مع مجلس مدينة اللاذقية الحفاظ على المهن التراثية من الاندثار والترويج لها كجزء من التراث الوطني، إضافة إلى العمل على أن تكون نقطة جذب سياحي تعبر عن التراث والعادات والتقاليد والمهن التي نعمل بها ونفتخر فيها.

وأشار نظام إلى أهمية الحاضنة التراثية لحماية المهن التراثية وترويج المنتجات الحرفية بالوقت نفسه بما يؤمن دخلاً مستقراً للحرفيين ويضمن استمراريتهم بالعمل كما يعزز خبراتهم وينقلها إلى الغير وبالتالي الحفاظ على التراث المادي واللامادي.

وأردف مدير السياحة بأن هناك أهمية إضافية للحاضنة التراثية لناحية إنشاء صالات تدريب سياحي مهني وإقامة دورات تدريبية قصيرة الأجل للاستفادة منها للمهتمين قبل دخول سوق العمل.

وبيّن نظام أنه ضمن الحاضنة التراثية تتم إقامة قسم سياحي يشتمل على صالات تدريب وعرض للمهن التراثية والمنتجات الحرفية وإقامة مطعم بمستوى نجمتين ضمن مضمون العقد، لافتاً إلى أن العقد يهدف للترويج وجذب المستثمرين لتكون نقطة جذب كما حاضنة مركز دمر بدمشق.

وأشار إلى وجود مهن تراثية كثيرة في اللاذقية تشتهر بها وسيتم العمل والتنسيق مع اتحاد الحرفيين لتحديدها ليكون هناك نموذج مميز للسوق وتصاميم تنفيذية، مشيراً إلى أن السوق الخاص بالمهن التراثية سيكون دائماً معرضاً للحرف كما في فعاليات سابقة وهذا ما يميزه بالنسبة لباقي المعارض وخاصة أنه في حديقة البطرني وقريب من المتحف الوطني والكورنيش والمنطقة معروفة بارتياد السياح بشكل عام.

ويوم الخميس الماضي، كانت وزارة السياحة وقعت مع مجلس مدينة اللاذقية اتفاقية لإحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية، بحضور وزير السياحة محمد رامي مرتيني ومحافظ اللاذقية عامر هلال، وتمت الاتفاقية ضمن الجهود الحكومية لدعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والحفاظ على المهن التراثية والموروث الثقافي من الضياع باعتبارها من الذاكرة الوطنية، حسب ما ذكر مرتيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن