عربي ودولي

القاهرة نفت عزمها إقامة حاجز جديد على الحدود مع غزة … شكري: حماس ترى مقترح بايدن إيجابياً.. وننتظر رد إسرائيل

| وكالات

اعتبر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمس الإثنين، أن التصريحات الأولية لحركة حماس تشير إلى أنها تلقت مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين بشكل إيجابي، مؤكداً انتظار الرد الإسرائيلي بشأنه.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في مدريد قال شكري: إن «الدول الثلاث راعية للمفاوضات الجارية؛ للتوصل إلى وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات، ومنع تصفية القضية الفلسطينية من خلال النزوح»، كما أشار إلى أن «الطرح الأميركي الحالي جدير بأن يتم قبوله، لما يؤدي إليه من وقف إطلاق النار، ووقف الأضرار والقتل المستمر للشعب الفلسطيني في غزة»، وأكد أن الطرح فيه من العناصر الضامنة «لأن يكون وقف إطلاق النار كاملاً، وإعادة الرهائن، ودخول المساعدات بالكميات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني».

وقال: إن من الصعب استمرار الجانب الفلسطيني من معبر رفح في العمل دون إدارة فلسطينية، مشيراً إلى أن الموقف المصري واضح، ويتمثل في رفض الوجود الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر، وأشار إلى أن حل القضية الفلسطينية يكون على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على خطوط 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية».

في السياق، أكد مصدر وصفته «القاهرة الإخبارية» برفيع المستوى، أمس الإثنين، أن مصر تواصل اتصالاتها مع الأطراف كافة؛ للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وأضاف المصدر أن مصر تتمسك بتوفير كل أشكال الدعم لأهالي القطاع، وتعمل على تخفيف حدة الأزمة الإنسانية بغزة، وأشار إلى أنه تم إدخال ما يزيد على 950 شاحنة مساعدات إنسانية من مصر إلى قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي.

وفى وقت سابق من اليوم، نفى مصدر رفيع المستوى، لقناة «القاهرة الإخبارية»، ما تناولته بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية حول اعتزام مصر بناء حاجز جديد على الحدود مع قطاع غزة.

من جهة ثانية، نفى المصدر ما تناولته بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية حول عزم مصر على إقامة حاجز جديد على الحدود مع قطاع غزة، وقبل ذلك أكد المصدر أول من أمس الأحد، انتهاء اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل.

وأضاف المصدر لقناة «القاهرة الإخبارية»: إن مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى، وأشار إلى أن الوفد الأمني المصري أكد مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وشدد على تمسك الوفد المصري بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يومياً تشمل جميع المواد اللازمة سواء غذائية أم طبية أو وقود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن